العدد 4092 - الثلثاء 19 نوفمبر 2013م الموافق 15 محرم 1435هـ

اتقوا الله في الحسين

قاسم حسين Kassim.Hussain [at] alwasatnews.com

كاتب بحريني

عرضت بعض وكالات الأنباء والصحف العالمية الخميس الماضي صوراً معبّرةً لإشعال «جمعية المرسم الحسيني» الشموع تعاطفاً مع ضحايا إعصار الفلبين، وفي يوم الجمعة نشرت صور مجموعةٍ من الشباب وهم يرتدون أثواباً وأقنعةً تنكريةً شبيهةً بملابس منظمة «كوكلوكس كلان» العنصرية.

هذه المنظمة تعرف اختصاراً بـ (KKK)، وهي منظمة إرهابية ظهرت في الولايات المتحدة العام 1866، على يد المحاربين القدامى، بهدف مقاومة سياسة تحرير العبيد في أعقاب الحرب الأهلية. فهل هناك يدٌ خفية تريد ربط عاشوراء البحرين بمنظمة إرهابية كانت تقتل السود في أميركا؟ أم هو حبّ تقليد؟ وهل كان عن غفلةٍ أم عن قصدٍ لتشويه هذه الذكرى الدينية لتكون مادةً لبرنامج مذيعٍ من المهرّجين؟

انتقدت أمس الإعلام الرسمي لما أصابه من مرض التقليد، ودبلجة الأفلام المكسيكية والتركية، ولكن يبدو هذا المرض القاتل أصابنا أيضاً كشعوب. والأسوأ حين تتحوّل هذه الممارسات المستوردة من الشرق والغرب، إلى شعائر «مقدّسة» وكأنها جزءٌ من الدين.

قبل أيامٍ، تم تداول مقطع فيديو مسجّل في إحدى الحسينيات بدولة الكويت، وللوهلة الأولى حسبته سيركاً، إذ يظهر فيه شخص يرتدي زياً تنكرياً لأسد، وهو يلوّح للجمهور ليزيد تفاعله معه. الفيديو استلمته من عدة أصدقاء، وفي أحدها كُتب عليه «لطمية الأسد»، مع صوت شخص يقهقه على هذا المشهد المثير للشفقة. فهل هذا هو ما تفتقت عنه عقول البعض لزيادة إبكاء الجمهور؟

هذه المدرسة الإسلامية العريقة التي كانت تتفاخر بأصالتها واجتهادها، وقدّم علماؤها أطروحة «البنك اللارِبَوي في الإسلام» في السبعينيات، فيما أغلقت المدارس الأخرى أبواب الاجتهاد منذ ألف عام، تُصاب في آخر أيامها بمرض التقليد القاتل، بعد غياب جيل المراجع والخطباء الكبار، فتبرز هذه الظواهر التي تسيء لأكبر ثورة بيضاء في التاريخ، ولأكبر ثائر على الظلم والاستبداد.

في كتاباته، درس منظّر الثورة الإسلامية علي شريعتي، مصدر «ضرب القامة»، كعالم اجتماع، وأعاده إلى جذوره أيام الدولة الصفوية، حين عيّنت وزيراً خاصاً للشعائر الدينية، لأسباب سياسية بحتة، في خضم صراعها مع الدولة العثمانية. وكان الوزير يزور أرمينيا شمال إيران، واكتشف هذه الممارسة لدى المسيحيين، فأدخلها في موسم عاشوراء، لتتحوّل إلى «شعيرةٍ» دينية، لها من القداسة والرسوخ ما يجعل كتّاباً وخطباء ورجال دين يدافعون عنها حتى اليوم، بكل حماسة وإيمان.

قبل سنواتٍ، حين عاد بعض المهجّرين المتدينين من لندن، حملوا معهم دعوةً للمشي على الجمر في محرّم، بدل أن يعودوا مشبّعين بالدعوة إلى العدل وحكم القانون والمساواة واحترام حقوق البشر. عادوا دعاًة لتطبيق أبشع ما أنتجته الديانة الهندوسية من ممارسات شاذة، وهذا العام نشرت إعلاناتٌ للمشاركة فيها. لقد أصبح المشي على الجمر المستوردة من الهندوس، شعيرةً مقدسةً عند بعضنا، وعلى الجميع أن يسكت، فالحسين هو الجدار الذي يقبل أن تُلصق به كل الإهانات.

هل تعرفون الآن لماذا يُبدع المفكّرون المسيحيون ويجلّون حين يكتبون عن الحسين، فيأتون بالمعجز من البيان نثراً وشعراً؟ أما حين نكتب نحن عن الحسين فنصوّره في هيئة رجل منهار يبكي في كل موقفٍ، واختلق شعراؤنا أطناناً من الأبيات الركيكة التي لا تليق بمقام رجلٍ هو أول من قال: «هيهات منا الذلة»؟ وصدق شيخنا الوائلي حين قال:

وصغناك من دمعٍ وتلك نفوسُنا... نصوّرها لا أنت، بل أنت أرفعُ.

إنه نداءٌ لكلّ من يهمه أمر الدين والعقل: قبل أن تتحوّل ملابس منظمة «كلوكس كلان» العنصرية إلى شعيرة مقدّسة، خصوصاً علماء الدين المكلّفين بقول كلمة الحق، في وجه هذه الفوضى التي تعبث باسم الحسين.

إقرأ أيضا لـ "قاسم حسين"

العدد 4092 - الثلثاء 19 نوفمبر 2013م الموافق 15 محرم 1435هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 186 | 6:20 ص

      المشكلة أن العلماء آخر من يتكلم إذا تكلموا

      شكرا سيدنا واضح أن هناك نية صادقة لتنقية الممارسات في عاشوراء من كل ما هو حرام
      المشكة في العلماء اللي يسكتون، ويخلون الساحة واذا اتكلم واحد مثل السيد يطلع من الملة. وإذا صارت بعض المظاهر تجيب أثر سلبي فاحش بعدين يتكلمون العلماء والناس تمشي وراهم وينسون أنهم أمس طلعوا هذاك المؤمن من الملة.
      .....

    • زائر 188 زائر 186 | 5:40 م

      لاحول الله

      هذا هو زمن الفتن .. الله يهدينا وياكم يارب .. والتعقل وموازنة الاموار مطلوبه .. بوركتم

    • زائر 189 زائر 186 | 5:40 م

      لاحول الله

      هذا هو زمن الفتن .. الله يهدينا وياكم يارب .. والتعقل وموازنة الاموار مطلوبه .. بوركتم

    • زائر 184 | 11:51 م

      أبوصالح

      قولٌ معروف أحسن من صدقة أحسنت يا أيها السيد العزيز على قول الحق ولو قل الناصر

    • زائر 181 | 6:09 م

      احسنت

      موضوع نحتاج الى طرحه بكثره و تداوله بجديه

    • زائر 178 | 4:45 م

      مقال غير موَفَق

      يؤسفني اننا وصلنا الى هذه الحال، و أتمنى ان لا يصل بنا الحال ان نستكثر البكاء و اللطم و نقوم بتصنيف الشعائر الحسينية على حسب تقبلنا اياها .. يالله بحسن الخاتمة

    • زائر 176 | 4:15 م

      شعائر من صميم أهل البيت عليهم السلام

      لماذا لا تكون الشعائر من صميم أعمال اهل البيت عليهم السلام ،، لم يفرحني اعلان كما تفرحين اعلان لشعيرة " صلاة الليل " اقتداءاً بالسيدة زينب عليها السلام والتي لم تتركها حتى في ليل الحادي عشر من شهر محرم الحرام ،، اعتقد الشعيرة في مأتم سفينة النجاة ،، فعلا نحتاج لمثل هذه الشعائر ،، وتساؤلي عن عدد. المشاركين وحجم المشاركة في هذه الشعيرة مقارنة بغيرها ؟!!

    • زائر 182 زائر 176 | 11:35 م

      امعان في حب الحسين

      بالنسبة الى يقول امعان في حب الحسين. جد الحسين سيد الرسل ص كان يعلم بمقتل الحسين قبل حدوثه فلماذا لم يطبر النبي. اليس النبي قدوة لنا جميعا. ها انتم تحبون الحسين اكثر من النبي. العزاء باكملة مستحب فلا تهرجوا يمنة ويسرة واكتفوا باللطم والشبية ولا تفتحوا الباب لمن يريد التطرف فالوسطية في كل شي افضل. واتقوا الاساءة الى شعيرة العزاء.

    • زائر 175 | 4:04 م

      تسلم

      تسلم سيدنا حرام اللي يسوونه مسخرونا بتفاهات و سخافات
      بريد الشوق

    • زائر 171 | 10:19 ص

      شكرا من القلب

      أحسنت يا سيد قاسم فقد كتبت ما نتمناه وما في قلوبنا شكرا لك وألف شكر

    • زائر 170 | 9:58 ص

      من المسؤل?

      جهل الشباب من جهل بعض الخطباء والعمائم،الذي لا يستطيع تبيان الحق ولا يستطيع الامر بالمعروف والنهي عن المنكر عمود المذهب هو المرجعية اذا ترسخ هذا الفكر في جميع الناس راح نكون بخير،طول ما الناس تمشي بمزاجها وبدون علم وفكر وتبحث بننزل للهاويه كلام قاسم حسين فيه بعضه منطقي

    • زائر 169 | 9:52 ص

      ابراهيم رجب

      التطبير حرام فهي ليست فقط مستورده بل حتى مقززه فلا نفس بشريه سليمه تشتهي ان تنضر للدماء !! و اخر الصرعات ليس فقط الاسد بل ايضا التمرغ بالتراب

    • زائر 167 | 9:43 ص

      السلام عليك يابن رسول الله

      بعض النواب بدلا ان يناقش قضايا الشعب في البرلمان .....ذهب ليتكلم عن مذهب هو لا ينتمي اليه ولايعرف عاداته وتقليده فالمذهب الشيعي وخاصة في عاشوراء يقيم المراسيم الحسينية علي الامام الحسين عليه السلام وليس بدعة كما يدعي فليسوف زمانه

    • زائر 165 | 8:14 ص

      شعائر الحسين

      يا اخي اما قرأت : والله لأبكينّ عليك بدل الدموع دما يا حسين ، يجب علينا ان لا ندخل في صراعات مع الشعائر فكلنا يجب علينا ان نقدم الحسين امام كل شعيرة.

    • زائر 164 | 8:13 ص

      ننتظركم ان تتقوا الله في الحسين

      الاشخاص لبسوا الابيض ولم يقصدوا التشبه بمنظمة فلا يجوز اتهامهم ، الاسد قديم واستنكروا عليه كل العلماء وتعهدوا اصحاب الموقف بعدم تكراره واعتذروا ، المشيء على الجمر عني شخصية مو عاجبني وماله معنى ، يتبع،،،

    • زائر 163 | 8:10 ص

      سنسير في درب الحسين ع

      احسنت جزاءك الله خير الجزاء

    • زائر 161 | 8:02 ص

      علي

      بارك الله فيك

    • زائر 148 | 6:37 ص

      وصلنا

      .....................

    • زائر 146 | 6:30 ص

      ابو الموسوي

      احسنت و بارك الله مسعاك في طريق حفظ الشعائر الدينية وملحمة الطف من كل بدع يتم إدخالها بإسم الشعائر وهي بعيدة كل البعد عن نهج و خط الذي رسمه الحسين و آلِ بيته عليهم السلام

    • زائر 157 زائر 146 | 7:33 ص

      من يشخص الشعائر من سواها

      من يشخص الشعائر من سواها
      الفقهاء الأعلام أم السيد قاسم حسين حفظه الله
      سامحك الله يا سيدنا العزيز فقد خلط الحابل بالنابل

    • زائر 143 | 6:22 ص

      لافض فوك

      نعم سيدنا لقد كفيت الموضوع حقه وهذا ما كنا نصرح به ونناقشة مع البعض الذي يرى في كل مايفعله حرية رائ ولايضع في اعتباره نقاء وصفاء المذهب من هذه الخزعبلات التي لا تمت للدين والمذهب بشئ

    • زائر 138 | 5:57 ص

      رائع جدل

      أحسنت من الأعماق ننتظر تحرك المرجعيات لدحر هذه الممارسات المسيئة للحسين(ع)وأهدافه العظيمة.

    • زائر 137 | 5:49 ص

      وااااحسيناه

      كلامك في الصميم استاذي ،

    • زائر 136 | 5:38 ص

      التطبير ليس منهم

      قاعد........ر وباقي الممارسات الجديدة في نفس الخانة..انا وياك ان في بدع تسيئ للحسين مثل زي الاسد و الكوككس كلان و المشي علا الجمر...بس التطبير مو شي جديد نفس هالاشياء و في فتاوى تجيزه من المراجع فما ليك حق تلغيها ..انت افهم من المراجع ؟ ركز على البدع الجديدة الاخرى الي ذكرتها بارك الله فيك

    • زائر 135 | 5:34 ص

      للأسف

      منذ وقت قريب وانا اعتبرك استاذاً. لكن خاب ظني فيك. ..... لتقيس وتشرع وتنتقد في شعائر الامام الحسين. وان كان كل من كتب كلمتين وعجبته محاضرة فلان وعلان كتبها وتبنى فكرتها. اخي رجاءاً اكمل انشغالك السياسي واترك مسألة شعائر الامام الحسين. لو كان عندك ..... لذكرت كلمة الامام الحسين عليه السلام وليس الحسين فقط. الله يهديكم بدل ان توحدوا الشيعة تفرقوهم اكثر

    • زائر 134 | 5:33 ص

      سلمت يداك

      والله البعض سو عاشوراء الحسين مسخرة وخلو العالم يضحك علينا

    • زائر 162 زائر 134 | 8:08 ص

      مافي أحد يضحك عليكم

      أخي ؟ أختي الكريمة لا أحد يضحك عليكم و لكن هم يشفقون عليكم. لن تستطيع معرفة واقعك إلا عندما تصبح خارج الدائرة هناك فقط يمكنك أن تشاهد واقعك بكل وضوح. لكم ما شئتم من ممارسة طقوسكم كما للآخرين الحق في ممارسة طقوسهم و لكن هل هذا ما يتمناه الحسين عليه السلام منا؟ أم أنها رسالة للوقوف في وجه الظلم؟ لا أرلايد الإجابة لي و لكن تمعن فيمايحدث سترى الحقيقة. اللهم نسألك الهداية و الثبات على دين نبيك.

    • زائر 133 | 5:30 ص

      احسنت

      احسنت وبارك الله فيك .. مقال اكثر من رائع .. للاسف الحال صار مضحك وكل مرة تطلع بدعه ويسمرنها شعيرة !! والاقبح لما يجي المتعصب ويحارب الكل ويسبب الفتنه ويلصقها بسيد الشهداء !!

    • زائر 126 | 5:17 ص

      خير الكلام

      كلام طيب

    • زائر 140 زائر 126 | 6:20 ص

      شعائر الحسين

      قاسم حسين مع الاحترام الك سؤالي لك هل انت من أهل الإختصاص في الحديث عن شعائر الحسين؟؟؟

    • زائر 149 زائر 126 | 6:40 ص

      افعلوا ماتقولوا

      من يجيز التطبير فليطبر هو أولاً ...

    • زائر 125 | 5:16 ص

      ولماذا لا تدافع عن ظلامة الزهراء ع

      اريد ان اسال هل انت كاتب سياسي ام ديني ام رياضي لماذا تدخل في اشياء بعيدة عن تخصصك . طيب انت الان كتبت عن عاشوراء ليش ما تكتب في الايام الفاطمية عن ظلامة الزهراء وعن استشهادها وتهاجم المشككين في ظلامتها ولا بس على ناس وناس .

    • زائر 141 زائر 125 | 6:22 ص

      صلي على النبي

      السيد ما قال شي غلط، شكرا سيد على المقال الرائع،كثر الله من امثالك

    • زائر 147 زائر 125 | 6:34 ص

      حتى عندنا موجودة هالعاهة

      يعني ويش هالإحتجاج الدايخ ؟؟
      انته مثل البعض اللي تكلمهم عن البحرين يقولك ما اشوفك تكلمت عن سوريا

    • زائر 124 | 5:16 ص

      محب

      يؤسفني ياسيد قاسم خليت الا يسوا والي مايسوا يتكلم عن الشعائر الاامام المهدي يقول ارجعو الى رواد احاديثنا فهمت الرساله ام لا

    • زائر 119 | 5:03 ص

      ....

      مقال .....ليس الا

    • زائر 139 زائر 119 | 6:00 ص

      صدق الوائلي

      صدق الوائلي حين قال انهم نعاج ويجب ان يرموا في البالوعه واولهم .................

    • زائر 118 | 5:03 ص

      الاسد

      احسن شي تعليقك عن الاسد سونا مسخرة للوهابية

    • زائر 117 | 4:58 ص

      صراحه

      صراحه على كل الشباب اتباع مقلد ماله قبل ان يفعل اى شى يغضب الله او يتبع احاديث اهل البيت مادا قالو لنا نفعل فى شعاير الحسين عليهه السلام ونتبعه

    • زائر 116 | 4:54 ص

      فعلا قلت ما يجول في خاطري

      حتى سئمت من حضور المآتم لهذا السبب رحم الله الشيخ الوائلي فمحاضراته فيها من العلم الكثير المفقود هذا الزمن

    • زائر 115 | 4:50 ص

      أضم صوتي لك ...

      حقاً كنت أنتظر مقالاً كهذا .. صريح وواضح وبعيد عن محاباة هؤلاء القوم.
      اضم صوتي لك سيدنا

    • زائر 113 | 4:22 ص

      مذيع منميز

      ليس مهرج بل مذيع بارع في النقد الساخر الذي لا تجيدونه مهما حاولتم تقليده كما فعلت المدعوة لميس ولكنها سقطت بامتياز لثقل دمها وسماجتها

    • زائر 123 زائر 113 | 5:08 ص

      قطع الطريق إلى الحسين

      باسمه تعالى
      أرى أن الكثير خلط الحابل بالنابل
      الشعائر الحسينية المتعارف أقرها أعاظم فقهاء الطائفة على مر العصور
      حتى عصرنا الحاضر..
      وهي لا تحتاج إلى دليل ابتداء لأن الأصل في الأشياء الإباحة
      أما تحريمها فيحتاج إلى إقامة الدليل..
      والحال أنها من أجلى مصاديق الجزع على سيد الشهداء
      كما قال الفقهاء الأعلام،،
      ومضافاً إلى ذلك فإن التطبير مواساة للحسين وأهله، ودربة على الفداء والتضحية، ومهابة لأعداء الإسلام..
      التطبير جند من جنود الله، وما يعلم جنود ربك إلا هو

    • زائر 132 زائر 113 | 5:23 ص

      انا الله وانا الية راجعون

      .............

    • زائر 112 | 4:18 ص

      أدميتم قلب الحسين

      قسما بالله إني بكيت عندما شاهدت المقطع السخيف في اليوتيوب
      أي غباء و أي تهريج هذا اللي تقومون به بإسم الحسين!!!
      مع أنه يصعب علي أن أصدق بأن هذا ناتج فقط عن غباء هؤلاء السفهاء .. بل أنا على يقين أن هناك أيادي خفية و خبيثة تموّل و تدفع بهؤلاء السفهاء الى اختلاق هذه البشاعات و استيراد أبشع الطقوس و إلصاقها بالشعائر الحسينية
      و لمن يقوم بالتنفيذ أقول سحقاً لكم من عقول فارغة لا تستشعر مدى الأذى الذي تصيبون به قلب إمامنا و أنتم أبعد ما يكون عما أراده لنا الحسين من عز و كرامة و عن أهدافه

    • زائر 120 زائر 112 | 5:05 ص

      ضرورة الإلمام في عالم الرمزيات

      صحيح ان الاخوة لم يقصدوا التشبه بالمنظمة المتطرفة و اجزم انهم لم يسمعوا بها رغم شهرتها .. لكن هذه مصيبة اخرى فأعرف قرية اظنها متفوقة في هذا المجال لا يقدمون على اي خطوة سينوغرافية دون القراءة عن أدق تفاصيل العمل و معرفة رمزية كل لون و حركة ينفذونها .. لكل لون و حركة معنى في عالم السينوغرافيا و الرمزيات فيجب أن يكون القائم على هذه الفعاليات مثقف و ملم بها.

    • زائر 111 | 4:18 ص

      في الصميم أستاذ س قاسم ..

      لم لا نرى مشروع أيتام الحسين .. مشروع مريض كربلاء للسكلر .. مدرسة الإمام الحسين النموذجية .. او على اقل تقدير إسعاف او صيدلية متحركة او كراسي متحركة تتبرع بها المواكب الحسينية للمرضى على حب الحسين ..لطالما راودني سؤال .. هل هناك فتوى شرعية تحصر الإنفاق على حب الحسين في المأكولات والمشروبات؟

    • زائر 110 | 4:17 ص

      فلننتبه إلى ألفاظنا

      عندما نقول لا يمكن التعرض للشعائر ... فهو كلام صحيح ولن نسمح لأحد أن يتعرض لشعائرنا .. ولكن ما نجهله هو أن الشعيرة الحسينية يجب أن تؤخذ من الإمام المعصوم وما ورد عن الأئمة هم ثلاث شعائر فقط .. الرثاء (أو الشعر) والبكاء واللطم .. عدا ذلك فهو لا يعتبر من الشعائر الحسينية وإن بعضها جائز فعله .. فرجاءا لا يتم الخلط بين الشعائر والأمور الأخرى التي قد نختلف فيها وقد يحللها بعض المراجع ويحرمها بعض آخر .. وفي النهاية أتمنى أن نحافظ على شعائرنا الحسينية المنصوصة .. وترك كل ما يجلب الفتنة للصف الشيعي

    • زائر 108 | 4:15 ص

      في الصميم أستاذ س قاسم ..

      بورك قلمك الجرئ .. وشكرا لجرأة الوسط في النشر لي طلب أستاذ قاسم .. أن تكتب مقالا تتناول فيه بدائل الإنفاق على حب الحسين .. نريد تنوع في المشاريع الحسينية والتي تنطلق من عاشوراء .. المرسم الحسيني و المسرحيات التوعوية وحملات التبرع بالدم هي محل إشادة ولكنها ليست بالكافية .. تحول عنوان ثورة الحسين من ثورة التضحية والإباء إلى ثورة الجياع .. لمحة بسيطة وعابرة على مواكب العزاء المركزية ستوضح لكم هذا المعنى .. لا أثر للحزن بل كأننا في مهرجان فرح وسرور .. يتبع

    • زائر 106 | 4:10 ص

      من وين طلع لينا هذا الـ «كلوركس» ؟

      منظمة «كوكلوكس كلان» العنصرية (KKK)، وهي منظمة إرهابية ..

    • زائر 105 | 4:05 ص

      شوية .....ياسيد

      ما في داعي تكبرها يا سيد هؤلاء شوية ....وما يعرفون ويش يسون

    • زائر 104 | 3:56 ص

      ممتاز جدا

      بارك الله فيك
      نتمنى من الاخوة المعزين الرجوع الى المراجع الاعلام لممارسة اي شعيرة تخدم الحسين ضمن اطارها الشرعي

    • زائر 103 | 3:47 ص

      اين هم ؟

      اين هي المعارضة السياسية التي أحرجتنا مع العالم حين تسكت على التشبه بمنظمة ارهابية مثل KKK المصيبة ان سكوت المنبر الديني عن ادانه ذلك وخروج هؤلاء ..........عن السيطرة

    • زائر 102 | 3:43 ص

      غيض من فيض

      هذا عضي من فيض .........

    • زائر 101 | 3:40 ص

      الجهل

      هذا مصير الأمة حين تولي أمرها إلى جُهالها
      واعذروني يا علماء أعلم بأنكم سوف تستيقضون ولكن بعد فوات الأوان

    • زائر 100 | 3:35 ص

      واضح

      بعد افتضاح هذه الممارسات .....وإدارتها عالميا ، يتم السعي حثيثا وبأسرع وقت لإصلاح هذه المصيبة وإزالة ارتباط القائمين عليها فعلا ....... اعتراف ذكي من الكاتب

    • زائر 98 | 3:24 ص

      شعيرة مقدسة؟؟؟!!!

      استغربت كثيرا لما رأيت اعلان في الشوارع كتب عليه ندعوكم للمشاركة في شعيرة المشي على الجمر المقدسة، متى أصبحت شعيرة؟؟؟!!! وشلون صارت مقدسة؟؟؟؟!!!! والله هذا تقليد بلا وعي ولا تفكير، اتقوا الله في الحسين، اتقوا الله في الحسين، اتقوا الله في الحسين

    • زائر 97 | 3:22 ص

      استغفر الله ربي العظيم

      شفت الفيديو و الله حسيت بالخجل لاي مستوى وصلنا!! اهكذا تصوركم عن الحسين؟! اللهم لا تؤاخذنا بما فعل السفهاء منا نحن بريئون من ذلك الحسين لا يبلغ كنه معرفته و مقامه الا الله عز و جل لانه ضحى بأغلى ما يملك لدين الله فالاسلام محمدي الوجود حسيني البقاء

    • زائر 96 | 3:16 ص

      عناد

      سماحة

    • زائر 95 | 2:52 ص

      ولد العاشوري

      قاسم حسين انت رائع واكثر بل انت احد ثوار الصفحات .........وقياداتها ولا ييسعني إلا ان نقول لك شكرا لكم

    • زائر 94 | 2:45 ص

      ...........

      كل من يُصر على هذه ..........ويحولها لشرع وشعائر فهو يينفذ أجندات خارجية عدائية لضرب الدين والإسلام والمقدسات من الداخل، سواء علم بذلك أم لم يعلم.

    • زائر 93 | 2:40 ص

      تشابه جزئي

      اعتقد أن الشباب لبسوا الثوب الابيض الفضفاض ومقنعين لرسم أرواح الشهداء والتضحية من أجل الحقوق العادلة أم عن التشابه الجزئي مع رمز المنظمة مابعرف اسمها كان ينقص التشابه القبعة المخروطية أو الهرمية.
      أخطا الكاتب بأن جزم على أنه تقليد أعمى من الشباب لمنظمة عنصرية ، وكل العرب يلبسون الثوب الأبيض الفضفاض
      الثقة بالشباب الواعي الصاعد وهم قادرين على تصحيح أي فعل قد صدر منهم واستغل من قبل الطرف الضد

    • زائر 91 | 2:35 ص

      الكل يسمع

      وخصوصا الطرف السني احنا مذهبنا مفتوح ما فيه ديكتاتورية او ان كل شي خط احمر او ان كل الروايات اللي في كتبنا صحيحة مائه في المائه والدليل كلام السيد اليوم وهذا رايه وما يؤمن به بس التهجم على الاخرين والاستهزاء مرفوض وباب النقاش مفتوح السيد يقول رايه والجهة المقابله تقول رايها والا اصبحنا ندعوا للديمقراطيه واحنا نمارس الديكتاتوريه بعدين احد المعلقين هاجم التيار ككل اللي قاموا به فئه قليله بس عمم على الكل وهذا خطا
      بس ليكن معلوما ان معارضي التطبير يستميتون بتسقيط الاخرين

    • زائر 114 زائر 91 | 4:34 ص

      ماذا تقول؟

      للاسف كلامك مافية منطق

    • زائر 90 | 2:31 ص

      لاتخلط ياسيد...

      ية الله العظمى المرجع الكبير السيد عبد الاعلى السبزاوارى(قدس) مشى على الجمر , الشيخ المرحوم صاحب المقتل عبد الزهراء الكعبى مشى على الجمر, الشهيدالسعيد الصدر الاول صاحب البنك اللاربوى امر بالمحافظه على مواكب التطبير كما نقله احد تلاميذه لمجلة الحكمه فى احد اعدادها راجع مكتب النجاتى . اطفال الحسين(ع) اصابتهم نيران الحقد الاموى بعد حرق الخيام ومشوا على جمرها,عابس بن شبيب خلع ملابسه وغاص فى المعركه ولم يعترض الحسين(ع) .

    • زائر 107 زائر 90 | 4:12 ص

      شنو هلتفكير هذا ياربي .

      يعني اهما مشوا على الجمر على أيام أول و أنتون تسوون نفسهم اللحين يعني شنو هلتفكير هذا . الأمام الحسين ماطلب منكم تسون كل هذا وبلا خزعبلات في احد ياذي نفسه بايده .وقصة الأمام الحسين أكبر من هذه الخزعبلات الي انت ذكرتها . يعني اللحين بدل ماتعتذرون وتعترفون بالغلط الي قاعد يصير في هذه المناسبات تقعدون اطلعون ممبررات وكلام فاضي ماله معني .

    • زائر 192 زائر 90 | 5:55 م

      تفكير عجيب

      تعليقا على كل المتحمسين للتطبير بحجة المواساة: يعني الحين اذا انا ابي اواسي الامام الرضا (عليه السلام) لازم اشرب سم مثلاً؟ ليش كل هالاصرار على الامور الدخيلة عالدين وطريق الحسين (ع)؟ نحن نعرف انه نيتكم صافية وتبون تواسون الامام، عيل ما يصير واحدكم يتبرع بدمه لانقاذ حياة شخص بدل اراقة الدماء في المجاري؟ الله يهدينا ويهديكم

    • زائر 89 | 2:27 ص

      جزاك الله خير

      مقال ممتاز ويستحق الثناء

    • زائر 87 | 2:13 ص

      درر

      سلمت يمناك على المقال الرائع

    • زائر 86 | 2:05 ص

      احسنت سيد

      قبل ايام وجيزة كنتم اتكلم مع احد الاصدقاء حول المشي على الجمر واقول له انها بدعه بدعه اين علمائنا عن هذه الخرافات التي تقدم باسم الحسين
      كما اسلفت سيدنا يجب ان تكون للعاماء وقفه جادة ضد هذه الخزعبلات المستوردة
      سلمت يداك

    • زائر 81 | 1:55 ص

      مقال راااااائع

      فعلا نحن في حاجه الى هذا النوع من التثقيف..كل يوم الناس طالعه بشي ويقولون على حب الحسين لااا عقب فئه من الناس تصور هذي العيوب وتنشرها على أساس انها كفر وشرك وهيه ما لها لا من قريب ولا من بعيد في مذهبنا "مذهب ال البيت“

    • زائر 78 | 1:32 ص

      احترام الاراء

      مثل ما يوجد المتطرفين من الطرفين والذين فقدوا بوصلة العقل ورفضهم رد الحجة بالحجة والرد على المعلومات التاريخية التي طرحتها بكل عقلانية وتبرعوا بالردود العاطفية حيث لا منطق يساندها كذلك يوجد أمثالك من الكتاب العقلانيين الذين يساهمون في دعم معتقداتهم بعيدا عن الشوائب التي يستغلها بعض الكتاب والمهرجين وأدعياء الثقافة في جعلها مادة للسخرية

    • زائر 77 | 1:32 ص

      ويبقي الحسين

      شكرا أستاذ فما ذكرته هو مايجول بخاطرنا وقد تناقشنا فيه كثيرا مع بعض المؤيدين ولكن للأسف هناك قفل على عقولهم وهذا لايرضي الله ورسوله وأهل بيته الكرام... ننتقذ .......وجماعتنا تفعل اكثر من مايفعله ........ولكن سنبقى بألسنتنا وأقلامنا ندافع عن الحق ولو على أنفسنا

    • زائر 74 | 1:24 ص

      نعم اتقوا الله

      ما دخل الحسين باعتقال الرموز و ما دخل الحسين مشكلتنا مع الحكومة

    • زائر 73 | 1:21 ص

      نعم اتقوا الله

      احسنت سيدنا على مقالك ومحتاجين للمصارحة فيما بيننا لنوقف هذه المهازل التي تظهر في كل سنة بشيء جديد لتفقد قدسية هذه الشعائر. ونقطة أخرى لم تذكرها وهي استغلال الشعائر فيما لم يامر بلصق الصور التي لا تمت لقضية الحسين ع بشي لكي تكون فرصة لقمع الشعائر.

    • زائر 72 | 1:18 ص

      إتقوا الله

      يمكن أن نقتنع أن هناك خلافات فقهية في بعض الممارسات،ولكن لايمكن أن أقبل بشعيرة ليس لها منهج وأصل روائي واضح،ولا يمكن القبول بروايات واستدلالات ركيكة لبعض الممارسات،اصل الحلية في ثلاثة أمور،هي الدليل الروائي والعقلي، والضرر على المذهب والضرر على الصحة،فالتطبير والجمر لا يوجد لهم سند روائي قوي غير استدلالات غير منطقية،كما أنها ثابتة الضرر على المذهب والبدن،تبرعوا بدمائكم خيرا لكم من اهراقها في غير محلها،وواسوا الحسين باخلاقكم والتزامكم

    • زائر 142 زائر 72 | 6:22 ص

      من قال أن التطبير أو غيره لا يوجد له سند روائي

      من قال أن التطبير أو غيره لا يوجد له سند روائي، وهاك الرد:
      1. الأصل في الأشياء الإباحة، والحرمة تقتضي إقامة الدليل.
      2. الفقهاء العدول من يشخص أن التطبير أو غير من الشعائر أو ليس منها.
      3. أفتى العديد بجوازه، وبعضهم عد التطبير مستحباً، وبعضهم عده واجباً كفائياً أحيانا.
      4. التطبير من مصاديق الجزع الذي حرض عليه المعصومون
      5. استهزاء المستهزئين ليس مدعاة للتحريم فهم يستهزؤون بالصلاة ورمي الجمرات.6. التطبير له فلسفة تقوم على مبدأ المواساة، والفداء، وهو مظهر عنفوان

    • زائر 70 | 1:15 ص

      اسد الفاتح.

      ديننا الإسلام الحنيف ومذهبنا الولاية التي أمر بها الله على لسان النبي الأمين ص. لا توجد خزعبلات والإجتهاد عندنا مفتوح ولا تتحكم فيه الأهواء. لا يوجد عندنا .......... كل ذنبنا أننا لا نتبع الظلمة ولم نقتل الحسين ع إنما قتله وليكم يزيد وجميع كتب المسلمين تذكر ذلك. خرج عليه السلام لكي لا يقتل بمكة وبقي معه ثلة قليلة ثبتت والباقي تم ترهيبهم وقتلهم قبل الواقعة. على مقياسك فإن الهاربين يوم أحد هم من قتل الحمزة رض. إرجع لكتبكن وانظر من هرب. محمد علي العرادي.

    • زائر 64 | 1:08 ص

      مع الاسف

      كنت احترمك سيد ولكن .....الى كل الممارسات لم يكن موفقا ... نعم هناك بعض مما ذكرت صحيح ولكن ليس كل شئ .. الثقافة لا تعني الغاء كل الممارسات بل الاطلاع ومحاولة الاصلاح

    • زائر 99 زائر 64 | 3:33 ص

      بس وهذه كل ما أحد اختلف معاكم طاح من عينوكم .

      هذا انتون كل ما الواحد أختلف معاكم في الي تسونه قلتوا كنا نحترمك . يعني الي صار الغلط من فوق الى تحت ولا تحاولون اجملون وهلأستعراضات ولبس الأقنعة مالها اي داعي بالمناسبة الدينية . وكل واحد يحترم نفسه . وشكرا .

    • زائر 58 | 1:06 ص

      ولد الديره

      استاد قاسم حسين بالنسبه للي لابسين اثواب بيضان عباره عن ارواح الشهداء البيضاء ويتمشون وهم يحملون الورود لا ارهاب ولاتقليد منظمه ارهابيه بس حبو يخلطون الاوراق وقالو تابعين لمنظمه ارهابيه ،شعب يحمل ورود ويجسد ارواح الشهداء ف موكب عزاء يعتبر ارهاب؟لنكون عقلانيين لا سدج

    • زائر 56 | 1:04 ص

      شجاعة في محلها

      بوركت على هذا القلم الصادق وكل المنى ان يشجع هذا الطرح العلماء والمهتمين ان يكون صوتهم عالي وجرئ

    • زائر 55 | 1:04 ص

      عمل غبي

      عندما ما رأيت اليوتيوب انزعجت وقلت مادا يفعلون هؤلاء ..هل هو ابداع وفكرة جديدة ام غباء ازعج كل او أكثر محبين الامام الحسين ع

    • زائر 46 | 1:00 ص

      مقال جريئ

      سلمت اناملك سيدنا ونسئل الله القبول وان كان هناك تقصير واو قصور فهناك الشرفاء امثالك الذين يطرحون وينتقدون للمصلحه العامه وشكراً لكم

    • زائر 45 | 1:00 ص

      بارك الله في قلمك التقيّ

      مرحى لهذه الأقلام؛ فلقد بلغ السيل الزبى… إن المتتبع للممارسات المبتدعة سنة بعد سنة تجعله يبكي دما لما آل إليه واقعنا الذي أراد أبو الأحرار أن يجعله يشع بنور الهداية والإسلام الحقّ وقد صدق المختار عندما خاطب أحد توابِي أهل الكوفة الذين خذلوا الحسين عليه السلام وقد كان غضبانا لله عز وجل، إذ قال: "إما إفراط وإما تفريط في الدين"

    • زائر 129 زائر 45 | 5:18 ص

      الشعائر المنصوصة

      الشعائر المنصوصة عبارة تدل على غفلة أو تغافل..
      أولاً: المعصومون لا يعينون لك الشعائر بنص صريح، إنما هم يؤصلون والفقهاء يفرعون..
      ثانيا: التطبير المتعارف من أجلى مصاديق الجزع المندوب بنص المعصوم
      ثالثاً: الأصل في الأشياء الإباحة، والحرمة تقتضي الدليل
      رابعاً: التشخيص ليس بحسب الاستحسان أو غير ذلك، إنما يكون للفقهاء والمجتهدين القادرين على الاستنباط من الأدلة
      خامسا: الفقهاء تعارفوا وحرضوا على هذه الشعائر، بل إنها تقام في بيوتهم..
      سادساً: النقد لا يكون من خلال التسفيه

    • زائر 41 | 12:59 ص

      ......

      ............ انت مو احرص من المراجع الى في النجف وقم

    • زائر 83 زائر 41 | 1:56 ص

      زائر 41

      وانت .....

    • زائر 84 زائر 41 | 1:58 ص

      ......

      علينا ان نتمسك بأصل الشعائر فلا التطبير و لا المشي على الجمر و لا الزنجيل لها تاريخ في عصر المعصومين لهذا علينا كموالين الى ال النبي الاطهار ان نتمسك بالشعائر التي مارسها الائمة المعصومين و نبتعد عن......

    • زائر 88 زائر 41 | 2:15 ص

      مسؤوليته ككاتب

      بل كلامه اجرأ وأدق وأهم من كلام مراجع لا يصدون منكرا

    • زائر 40 | 12:55 ص

      ابتعدوا عن الفتن

      انتبهوا جزاكم الله خيرا الى تعليقاتكم ..
      وابتعدوا عن الفتن ...
      السيد لم يقصد يكتب المقال لتتطاولوا على شعائر الحسين كاللطم والزنجيل والتطبير ..
      ابتعدوا عن الفتن واتقوا الله في الحسين

    • زائر 39 | 12:53 ص

      عبود ربل

      هندوس من يمشون على الجمر...فعلا هندوس!!!

    • زائر 131 زائر 39 | 5:22 ص

      توضيح الشعيرة نفسها قادمة من اصول هندوسية

      يعني لو مثلا انا قررت اني امشي على الجمر مو شرط اني اصير هندوسي علشان امشي عليه لكن الاصل هيا قامة من الهندوس

    • زائر 38 | 12:53 ص

      عباس

      وانا رأيي المتواضع يصب في ان اي شعيره حسينيه ليس لها من واقعه الطف وما تبعها من عمليه. السبي الي الشام ثارثنها من اءمتنا الاطهار وعلماءنا الأجلاء فهو في النهايه يصب الي تشويه و تلويث اطهر واصق ثوره عهرفتها الانسانيه على مر العصور ومنا عجزت عنه. بنو اميه والاجيال امتلاحقه في ااظهار ثوره الامام ع. بانها ثوره قامت لمصالح شخصيه. ولطلب ثارات قديمه. وتقديمها بزي ركيك ومظاهر لا بتقبله العقل البشري. ها نحن اليوم وببساطه شديده نقدم لهذا العدو ما عجز عنه في طبق من ذهب ونفول للعالم هذا هو الحسبن ا

    • زائر 37 | 12:45 ص

      للاسف

      للاسف سيدنا قله قليلة من المحسوبين على الشيعة والذين لايفقهون شيئا وللاسف هم من الشباب هم من يسيؤن الى المذهب ويعطون الفرصه للذين يصطادون في الماء العكر ليل ونهار عل وعسى يحصلون على مادة دسمة للاستهزاء بالمذهب وبالشيعة كلهم كامثال .........

    • زائر 35 | 12:35 ص

      اتقوا الله

      اتقوا الله في الحسين ..
      نعم اتقوا الله في الحسين فقد استشهدت لكي تعلوا راية الاسلام ..
      اتقوا الله في الحسين فالتزموا باقامة الصلاة ..
      اتقوا الله في في الحسين والتزموا بالستر والحجاب ...
      اتقوا الله في الحسين وابتعدوا عن تقليد الغرب في بدع الملابس والمواضات ..
      اتقوا الله في الحسين والتزموا بتعاليم دينكم ..
      اتقوا الله في الحسين وابتعدوا عن الفتن والغيبة والنميمة ..
      اتقوا الله في الحسين ولا تربطوا كلام الاستاذ قاسم حسين على ما راه من موقف مشابهة لمنظمة كلوكس كلان مع شعائر الحسين الاخرى .

    • زائر 183 زائر 35 | 11:37 م

      شكرا لك على التعليق الأحلى

      نعم يا أخي لقد تركوا كل ما ذكرت وصاروا يتحاربون باسم الحسين(ع)

    • زائر 34 | 12:32 ص

      كلام وتضح

      ما نشر بالاتيوب فهو مفبرك في عرضة وان كان حقيقا وسنده ضعيف او قوي فما حصل من قبل 1400 سنة لا يعرض للعالم لاصحاب عقول ضعيفة فالخطأ في من عرض هذا العرض وليس الخطأ في من رأى. ياجماعة اتقوا الله في عترة اهل البيت وانتم مسئولون عن هذا ومحاسبون

    • زائر 33 | 12:28 ص

      إلى متى

      من أين نأتي بالجرأة الكافية لإيقاف مثل هذه الممارسات التي تسيء للتشيع ولثورة الإمام الحسين ع خاصة ، وكما يقول الشيخ الوائلي رحمه الله أن هّذه الشعائر حولتنا لمخرفين وتافهين في أنظار الناس.
      المشكلة أن الكل يعرف من هي الفئة التي تعمل على نشر هذه الخرافات ... أوقفوهم جزاكم الله خيرا

    • زائر 32 | 12:18 ص

      التيار....

      مشكلتنا ياسيد مع احد التيارات التي لا تريد ان تتعقل وتفهم الواقع فكل يوم يخرج لنا اصحاب هذا التيار ببدع ما انزل الله بها من سلطان والعتب على من يقتدون بهم من علماء وخطباء الذين يشرعنون لهم هذه البدع .

    • زائر 31 | 12:17 ص

      الحسين استثثناء، ولم يفلح من يتجاسر عليه او على شعائره

      وكفى!!

    • زائر 30 | 12:14 ص

      صير ملا سيد

      احسنت استمعت لكثير من خطباء المنابر هذا العام بس مقال اليوم خير من جميع المحاضرات بوركت.

    • زائر 29 | 12:08 ص

      الحسين اسمى وارفع من هذى الخزعبلات

      الحسين ضحى بنفسة وبالبيت اهل النبوة لا لأجل هذة الممرسات الرخيصة والشعائر التى لاهدف لها سوى ضربالمنبر بالمنبر وخصوصا شعائر التطبير وفى الحقيقة هذة ليست بشعائر بل خزعبلات ابحثو عن التطبير وستجدون ان هذة الممارسات ليست بشعائر بل طقوص مارسها الوثنيون والمسيحيون وكفانا تشوبه لمذهب اهل البيت عليهم منى سلام الله !!!!!!!!

    • زائر 168 زائر 29 | 9:48 ص

      مجانين الحسين

      التطبير شدخله بالموضوع ردينا على الطير يلي

    • زائر 25 | 12:08 ص

      أحسنت

      بارك الله فيك سيدنا وفي جرأة طرحك للموضوع ونتمنى من ذوي الشأن أن يعوا هذه الممارسات الدخيلة وأخذ الازم للحد منها بل ووقفها

    • زائر 24 | 12:05 ص

      عزاء الزنجيل

      لا أحد يقنعني أن تضرب جسمك بحديدة تعني مواساةً للحسين. الزنجيل، المشي على الجمر ، وكذلك زفاف القاسم الذي تحول إلى فرح وتوزع باسمه الحلويات وتجلبب النساء ويزف الشباب وشيلات الزفاف. واقعنا مؤلم .. واصبحت ثورة الحسين محطةً للبدع والانتهاك باسم الشعائر !!

    • زائر 130 زائر 24 | 5:22 ص

      وما أتاكم الرسول فخذوه..

      إن أهل البيت عليهم السلام وفي مقدمتهم الإمام الصادق ندبوا إلى الجزع على الإمام الحسين، فهل تقول لي ما معنى الجزع؟
      الجزع أن تخرج من دائرة التوازن في مقابل المصيبة العظمى وليس التعقل الذي تتحدث عنه

    • زائر 22 | 11:50 م

      شكرا لكم

      جزاك الله خيراً.. نعتصر ألماً على هذا الحال

    • زائر 28 زائر 22 | 12:08 ص

      محمد الحمد

      احسنت سيدنا .. هذا هو واقع الحال المؤلم.. والحسين براء مما يفعلون من بدع

    • زائر 20 | 11:42 م

      حتى نقاش هذه الفعاليات حرام

      مقال جدا جريء المصيبة عندما يحرم البعض حتى مناقشة أصل هذه الفعاليات ومدى ملائمتها للدين .. السلام على الصادق حين قال :كونو زينا علينا ولا تكونوا شينا أغلب العلماء يحرم هذه الامور ولكن البعض يبحث دائما عن ما يوهن الدين ونتمنى أن يكون من غير قصد وأن يعودوا لأصل ثورة الحسين .. فللأسف هناك من يتقدم مواكب التطبير وفي نفس الوقت يتقدم مواكب التطبيل شكرا يا سيد وترقب التكفير

    • زائر 18 | 11:40 م

      حب الحسين

      صباح الخير بحب الحسين ما اعتقد اختيار الزي كان متعمدا وغالباتكون غفلة شكرا للنقد البناء وعليهم الانتباه مستقبلا

    • زائر 17 | 11:36 م

      بارك الله فيك

      المصيبة عندما يحرم البعض حتى مناقشة أصل هذه الفعاليات ومدى ملائمتها للدين .. السلام على الصادق حين قال :كونو زينا علينا ولا تكونوا شينا

    • زائر 16 | 11:17 م

      كلمة شجاعة

      ولكن كما يقال الاقلية المتطرفة صوتها دائما اعلي من الاغلبة الصامتة

    • زائر 15 | 11:16 م

      بارك الله فيك ياسيد وفي قلمك

      بارك الله فيك يا سيد وفي قلمك

    • زائر 14 | 11:04 م

      لا فض فوك

      احسنت استاذ قاسم

    • زائر 13 | 10:50 م

      ابو سيد رضا

      بيض الله وجهك يا سيد

    • زائر 10 | 10:22 م

      جزاك الله خيرا

      الحسين اكبر واكبر بكثييير من ان يصور بهذه الاشياء التي هو اصلا لا يرضى بها. سلام الله عليك يا ابا عبدالله.

    • زائر 9 | 10:15 م

      رحم الله والديك

      شكراً على طرح الموضوع، و شكراً للوسط على نشره. ولاكن لا حياة لمن تنادي

    • زائر 7 | 10:13 م

      الا الحسين

      احذرو ان تقعو في فخ محاربة شعائر الحسين بدعوى الثقافه والتطور ومااليها من مفردات ليس لها دخل في احياء شعائر الحسين وبالاخص شعائر اللطم والتطبير كلا له الحق ان يعبر ع رايه مادام ليس هناك ضرر وهدا ليس بتشويه للعقيدة كما يعتقد البعض انما هو تفاني في الحب

    • زائر 109 زائر 7 | 4:15 ص

      الا الحسين

      ورد الروايات عن اللطم والبكاء والجزع وشد الرحال الى زيارة الامام الحسين وإقامت المجالس الحسينيه وأما الباقي بدع.

    • زائر 6 | 10:12 م

      أحسنت سيدنا

      مقال في غاية الأهمية تسلم سيدنا

    • زائر 5 | 9:59 م

      لاشك

      أعتقد أن ااشباب بدون أي شك أغفلوا تشابه هذا الزي مع زي منظمة كوكلوكس كلان العنصرية كان مثير للإستياء بالطبع مشاهدتهم بهذا الزي لكن ليس هناك شك في نواياهم

    • زائر 3 | 9:43 م

      سلمت يمينك

      أحسنت ورحم الله والدايك يامخلص لله وللأمام الحسين ع ، نعم يجب أن نقف بصد منيع نحن الشباب قبل العلماء ضد كل من يريد أن يشوه صورة ثورة كرللاء ، وأقصد الصد المنيع المحاورة بلحكمة والموعظة الحسنة والدليل بلدليل .

    • زائر 2 | 9:38 م

      السلام عليك يا أبا عبدالله

      رحمك الله والديك يا سيد ، فعلاً يتألم المحب المخلص لأهل البيت على ما أصابنا من وهن لتصرف بعض الجاهلين عن حقيقة الثورة الحسنية والله المستعان

    • زائر 1 | 9:02 م

      ذهب

      كلام صيغت حروفه من ذهب. سلمت يمناك.

    • زائر 69 زائر 1 | 1:12 ص

      من المحرق

      في الصميم سيد الله يوفقكم

    • زائر 67 زائر 1 | 1:12 ص

      من المحرق

      في الصميم سيد الله يوفقكم

    • زائر 144 زائر 1 | 6:25 ص

      حصل خير!

      يا اخوان، من قام بهذا الفعل انا متاكد بانهم لايعلمون ان هذا اللباس يرمز لقوم كانوا يقتلون السود... وانما الاعمال بالنيات.. اللبس كان مقصود به لباس الكفن، الا انهم لم يوفقوا بإرتداء القناع.. لذا يا اخوان اعتبروا الموضوع انه حدث سوء فهم وخطأ ليس الا. فهؤلاء الشباب من ارتدوا هذا اللباس لايعلمون انه يرمز لشيء سيء، والا لما لبسوه.

اقرأ ايضاً