العدد 4096 - السبت 23 نوفمبر 2013م الموافق 19 محرم 1435هـ

«طيران الخليج» تقلص النفقات 30 % والعمالة 27 %

قلصت خسارتها السنوية إلى النصف

الشيخ خالد بن عبدالله آل خليفة - كمال أحمد
الشيخ خالد بن عبدالله آل خليفة - كمال أحمد

بيَّنت النتائج المالية والتشغيلية لشركة طيران الخليج للربع الثالث من العام 2013 أن الناقلة الوطنية لمملكة البحرين تسير على الطريق الصحيح نحو تحقيق أهدافها السنوية لإعادة الهيكلة، حيث حققت نتائج أفضل من المتوقع بنسبة 24 في المئة في شهر يوليو/ تموز وأغسطس/ آب وسبتمبر/ أيلول؛ وذلك بفضل إدارتها الناجحة لاستيعاب الرحلات الصيفية، بالإضافة إلى ترشيد الإنفاق الذي تحقق بفضل عملية إعادة الهيكلة، وساهم ذلك في خفض الخسائر السنوية للناقلة بنسبة 50 في المئة مما يوفي التزامها بتقليل خسائرها السنوية.

وكانت شركة طيران الخليج قد بدأت منذ تسعة أشهر في تنفيذ استراتيجيتها لإعادة الهيكلة التي أقرها مجلس إدارة الناقلة بقيادة نائب رئيس مجلس الوزراء رئيس مجلس إدارة الشركة الشيخ خالد بن عبدالله آل خليفة، وقامت بالإشراف عليها اللجنة التنفيذية لإعادة هيكلة شركة طيران الخليج برئاسة وزير المواصلات كمال أحمد محمد، وقام بتنفيذها فريق إدارة الناقلة.

وتهدف عملية إعادة الهيكلة في مجملها إلى تقليل الخسائر السنوية للناقلة، وتعزيز شبكة وجهاتها، وتحسين منتجاتها وخدماتها، وخلق ناقلة مستدامة تجارياً تخدم شعب واقتصاد البحرين بالطريقة المثلى.

وبهذه المناسبة، قال نائب رئيس مجلس الوزراء رئيس مجلس إدارة شركة طيران الخليج الشيخ خالد بن عبدالله آل خليفة، بعد اجتماعه مع مجلس إدارة الناقلة: «لقد حققت عملية إعادة الهيكلة الخاصة بشركة طيران الخليج نتائج جيدة، حيث تتبوأ الناقلة اليوم موقعاً أفضل من الذي كانت عليه العام الماضي، وهي على الطريق الصحيح لتحقيق أهدافها المالية والتشغيلية لاستراتيجيتها الجديدة. وبتحقيق هذه النتائج، فإن شركة طيران الخليج تسير بخطى ثابتة نحو عملية إعادة الهيكلة وتحقيق النجاح والاستدامة على المدى البعيد».

ومنذ بدء طيران الخليج لعملية إعادة الهيكلة في ديسمبر/ كانون الأول 2012؛ نجحت الشركة في تعزيز وجهاتها، وهي تركز الآن على تعزيز شبكة وجهاتها الرئيسية.

وقد أعلنت شركة طيران الخليج في الربع الثالث من العام عن زيادة رحلاتها إلى دبي والكويت، كما زادت رحلاتها إلى أربع مدن في باكستان، وقامت بإعادة مواءمة أسطولها بعد المفاوضات الناجحة للتخلص من الطائرات الزائدة عن حاجتها.

كما تم ترشيد الإنفاق السنوي بمقدار 30 في المئة، حيث رصدت الناقلة وفراً في المصروفات من الناحية التشغيلية وفي مجال الصيانة، بالإضافة إلى تخفيض العمالة؛ وذلك لتحقيق متطلبات الأسطول وشبكة الوجهات المعدلين. كما تم رصد خفض سنوي في العمالة بمقدار 27 في المئة؛ حيث تستمر الناقلة بالرغم من ذلك في التفوق على نظيراتها إقليمياً في توظيف العمالة الوطنية.

وحافظت طيران الخليج على جودة عملياتها خلال موسم الصيف المزدحم؛ حيث فاقت نسبة التزام رحلاتها بالمواعيد نسبة الـ 90 في المئة، وهي أفضل نتيجة حققتها الناقلة في الربع الثالث من العام على الإطلاق. كما أن هذه النتيجة التي حققتها الناقلة الوطنية في مجال الالتزام بالمواعيد يضعها في مكانة متفردة عالمياً في هذا المجال.

كما استمر استثمار الناقلة في مجال تحسين منتجاتها وخدماتها؛ فقد أصبحت طيران الخليج الناقلة الأولى في الشرق الأوسط في إطلاق قناة «بي بي سي نوليدج» التي تقدم مجموعة برامج علمية وخيالية حائزة على جوائز عالمية، وذلك من خلال نظام الترفيه الجوي للناقلة، بالإضافة إلى ذلك، استكلمت الناقلة إطلاق مجموعة جديدة من القنوات الإسلامية تزامناً مع موسم الحج.

من جانبه، قال رئيس اللجنة التنفيذية لإعادة هيكلة شركة طيران الخليج كمال أحمد: «أود أن أشكر موظفي الناقلة الذين عملوا بجد لإنجاح الاستراتيجية الجديدة التي تجلت نتائجها في الربع الثالث من العام، وقد تحسن الوضع المالي لناقلتنا الوطنية بشكل كبير، ويمكن استشعار الأصداء الإيجابية للنتائج التشغيلية لطيران الخليج من خلال عملائها. فقد أرسينا قواعد متينة للمستقبل، وإننا نتطلع إلى مواصلة تحسين منتجات الناقلة وتعزيز شبكة وجهاتها وترشيد إنفاقها؛ لتتمكن الناقلة من العمل على ضوء النتائج الإيجابية التي حققتها حتى الآن».

وبالرغم من الظروف التجارية الصعبة التي تعمل من خلالها شركة طيران الخليج؛ إلا أن الناقلة الوطنية لمملكة البحرين ستبقى ملتزمة بتنفيذ استراتيجيتها لإعادة الهيكلة لضمان تحقيق أهدافها، وهي بذلك تعزز موقعها كأصل أساسي من أصول البنية التحتية الداعمة لنمو الاقتصاد الوطني ولخدمة البحرين وعملائها بشكلٍ أفضل.

وعليه، فإن شركة طيران الخليج تتطلع وبتفاؤل بالغ إلى نتائج الربع الأخير من العام والذي من المؤمل بحلوله أن يتم تحقيق الأهداف الكاملة لتلك الاستراتيجية.

العدد 4096 - السبت 23 نوفمبر 2013م الموافق 19 محرم 1435هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 2 | 3:43 ص

      الخسارة

      لماذا لم يذكر التقرير حجم الخسائر التى تتكبدها الشركة حتى الان. يجب مراجعة الارقام و الحقائق بشفافية. لا مجال لتغييب الارقام الحقيقية للتقدم للامام. يجب عل الرئيس التنفذي ذكر هذه الارقام و التحقق من صحتها من جهاز المراقبة المالية و الادارية.

    • زائر 3 زائر 2 | 12:41 م

      شفيك

      أكو حاطين بالمئة له

    • زائر 1 | 11:45 م

      لنتعلم من الكبار

      قضيت اكثر من سبع سنوات كمهندس طيران مع طيران الامارت فى دبي,يعتمد عليه عند المهمات الصعبه فى حلحلت الخلل الفنى فى الطائرات العملاقه B777, A340, A330 وكان رئيس طيران الامارات منذوا انشائها سنه 1985 و الى الان الشيخ احمد بن سعيد ال-مكتوم بعد انتهاء السنه الماليه للشركه, يعقد اجتماع موسع, كل الموظفين من الصغير الى الكبير مدعوا على بوفيه فى احد الفنادق فى دبى مع وجود الصحافه, يسرد فيه حال الشركه, قبل, الان,و المستقبل, بعدها يفتح باب النقاش و التعليق الى كل الحاضير, ماشاء الله انه منظر متألق. م خ ع

اقرأ ايضاً