العدد 4105 - الإثنين 02 ديسمبر 2013م الموافق 28 محرم 1435هـ

الشفافية الدولية: كوريا الشمالية والصومال الأكثر فساداً في العالم

تصدرت الدنمارك ونيوزيلاندا لائحة الدول الأقل فساداً وذلك بحسب منظمة الشفافية الدولية الذي نشر اليوم الثلثاء(3ديسمبر/كانون الأول2013)، فيما احتلت كل من أفغانستان، كوريا الشمالية والصومال المراكز الأخيرة ما يدل أنها الأكثر فساداً في العالم.

ونشرت المنظمة في دليلها السنوي الصادر اليوم الثلاثاء عبر موقعها الإلكتروني، تقريراً جديداً يفيد "أن مؤشر الفساد التابع لها سجل مستويات الفساد في القطاع العام في مختلف بلدان العالم، حيث احتلت المراكز الأولى كل من أفغانستان، كوريا الشمالية والصومال بينما احتلت المراكز الأخيرة كل من الدنمارك ونيوزيلاندا.

أما على صعيد الدول العربية فاحتلت خمس بلدان عربية من بين 18 دولة عربية، مراكز بين الدول العشر الأكثر فساداً في العالم لعام 2013، وهي الصومال والسودان وليبيا والعراق وسوريا مركزاً بين تلك الدول.

وقالت المنظمة إن الدول التي تشهد عنفا أكثر من غيرها في منطقة الشرق الأوسط هي الدول التي يتفشى فيها الفساد، وتزداد الأوضاع فيها سوءا بسبب غياب الاستقرار السياسي، ما يسمح بانتشار الانتهاكات.

إلى ذلك، كانت دولة الإمارات العربية المتحدة من المراكز الأولى بين الدول العربية في الأقل فساداً بين الدول، فقد احتلت المركز السادس والعشرين من إجمالي القائمة، وتلتها قطر حيث احتلت المركز الثامن والعشرون، وجاءت البحرين في المركز الـ57 ، أما سلطنة عمان فقد حازت على المركز الـ61 في مؤشر فساد الدول، واحتلت المملكة العربية السعودية المرتبة الـ63، وكانت الأردن في المركز 66 بين الدول، واتخذت الكويت المركز الـ69 ، واحتلت مصر المركز 114.

وضمّت القائمة 177 دولة تحتل فيها الدولة الأكثر فسادا المركز الأخير والأقل فسادا المركز الأول، علما بأن مقياس صفر لتصنيف البلدان من حيث الفساد يعني أن البلد موغل في الفساد في حين أن مقياس 100 يعني أن البلد يخلو من الفساد بشكل تام.

وختمت المنظمة أن العالم بحاجة إلى تجديد الجهود لاتخاذ إجراءات صارمة ضد غسل الأموال، وتنظيف التمويل السياسي، ومتابعة استرداد الموجودات المسروقة وبناء المؤسسات العامة أكثر شفافية.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً