العدد 4107 - الأربعاء 04 ديسمبر 2013م الموافق 30 محرم 1435هـ

منصور: نسبة شراء الأجانب للعقارات في البحرين 10 % وللخليجيين 50 %

أحمد منصور
أحمد منصور

قال الخبير في مجال بيع وشراء العقارات، صاحب شركة الاتحاد العقارية، أحمد منصور، في لقاء مع «الوسط»: «إن نسبة شراء الأجانب للعقار في البحرين ضعيف جداً مقارنة بالخليجيين، إذ أن الأجانب يشكلون 10 في المئة من المستثمرين في العقار، والخليجيون يشكلون 50 في المئة، وأكثرهم كويتيون وسعوديون». وأوضح منصور أن «السوق العقارية في البحرين ليست بمرضية بشكل كامل، وما يحتاجه هذا القطاع حالياً هو الطمأنينة السياسية».

وفيما يلي نص اللقاء الذي أجرته «الوسط»، مع الخبير في مجال بيع وشراء العقارات أحمد منصور، وفيما يلي نص اللقاء:

ما هو حجم تداول العقارات في البحرين؟

إن حجم تداول سوق العقار في مملكة البحرين وخصوصاً في الوقت الحاضر موجود ولكنه حذر بالنسبة إلى العقار السكني والأراضي الخام، بدأ بنك الإسكان بإعطاء قروض للمستثمرين لإرجاع ثقتهم في السوق، ما عدا العقار الاستثماري ذي الـ 10 و20 طابقاً هناك تخوف في التعامل معها من بعض المستثمرين، وهناك طلب قوي على البيوت السكنية حالياً لأسباب أن بعض البنوك وجهات التمويل العقاري قد بدأت بتمويل القروض الإسكانية الميسرة، وستكون هناك حركة قوية لتداول العقار مع بداية العام المقبل وخصوصاً للسكني منها أراضٍ وبيوت خام.

هل أنتم راضون عن حركة سوق العقار في البحرين؟

السوق العقارية في مملكة البحرين ليست بمرضية بشكل كامل ولا بأس بها حالياً، طبعاً نحتاج إلى الطمأنينة السياسية في البلد في الوقت الحاضر، وفي الوقت نفسه نحتاج من البنوك أن تعطي المشتري أو المستثمر تسهيلات أكبر لتسريع عملية الموافقة على القروض العقارية، كما أن البنوك في البحرين تتأخر في إصدار الموافقة على القرض حيث تصل المدة إلى أكثر من شهر إلى شهرين للموافقة، وكذلك نحتاج تسهيلات أكبر من البنوك الأخرى وأيضاً تسهيلات من الدولة وخصوصاً من إدارة التسجيل العقاري.

ما هي اقتراحاتكم لتطوير سوق العقار؟

- هناك كثير من التضارب في سوق العقار لأسباب تدخل الكثير من الجهات الأفراد في سوق العقار حيث بعضهم يعمل في جهات رسمية وكذلك يعمل في بيع العقارات، والسوق لا تتحمل ذلك واقتراحي هو تقنين الشركات والأفراد العاملين من دون رخص المزاولين لهذه المهنة، وأطلب من الجهات الرسمية عمل رقابة على هذا القطاع.

هل هناك إقبال من قبل الأجانب لشراء العقارات؟ وكم نسبة الخليجيين المساهمين في العقارات بالبحرين؟

نسبة شراء الأجانب للعقار في البحرين ضعيف جداً مقارنة بالخليجيين حيث إن الأجانب يشكلون 10 في المئة من المستثمرين في العقار والخليجيون يشكلون 50 في المئة وأكثرهم كويتيون وسعوديون في مملكة البحرين.

ما أوضاع الأراضي السكنية وأسعارها في البحرين؟

هناك تداول جيد جداً في المناطق الشمالية وخصوصاً المحافظة الشمالية، يبدأ من منطقة الهملة إلى منطقة دار كليب، كما يوجد تداول ممتاز جداً بشارع البديع، أما المناطق الصناعة مثل راس زويد والحد الصناعة فيوجد بها تداول ممتاز للمستثمرين في هذه المناطق الصناعية.

أما في العاصمة المنامة يوجد تداول للمباني المعماري والبنايات والمنطقة الوسطى أيضاً جيدة للتداول في السكني.

هل هناك مخططات سكنية جديدة ستطرح قريباً للسكن؟

- هناك مخططات كبيرة ستطرح في المدينة الشمالية ومنطقة المالكية، منطقة الهملة، منطقة شهركان، وكذلك منطقة توبلي حيث إننا سنقوم بالإعلان عن المخططات الجديد بداية العام المقبل بنحو 4 إلى 6 مخططات في مختلف مناطق مملكة البحرين حيث ستقدر هذه المخططات السكنية بملايين الدنانير.

كيف يمكن تقييم العقارات وتسعيرها؟

- تعتمد مسألة تقييم العقارات على المعرفة والخبرة المحلية ومن هذا المنطلق تقدم شركة الاتحاد العقارية لزبائنها التقييم الواقعي والمشورة السديدة وفي جميع القطاعات العقارية السكنية والتجارية والصناعية منها وتعتبر في ذلك رائدة في مجال التثمين العقاري في مملكة البحرين.

العدد 4107 - الأربعاء 04 ديسمبر 2013م الموافق 30 محرم 1435هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً