العدد 4107 - الأربعاء 04 ديسمبر 2013م الموافق 30 محرم 1435هـ

عقيل حسين: الرسوم الجدارية في المنازل يعطي إحساساً بتوسع المساحات الداخلية

خطوات ثابتة بدأها من أبسط الأشياء، ليتدرج شيئاً فشيئاً ليكون اليوم مهندس الديكور والفنان التشكيلي البحريني عقيل حسين المشهور بـ (الرسام)، فهو خريج التصميم الداخلي من جامعة البحرين، ومهندس الديكور بتلفزيون البحرين، وصاحب محل الرسام للفنون الجميلة، وأحد مؤسسي جمعية الإسكافي لتجميل البحرين. لا نعي ذلك الإبداع الفني في (الجداريات) إلا عندما نتأمل رسوماته ونرى جدران منزله التي لا تعبر إلا عن أنامل صاحبها. فتلك الرسومات والخطوط تخطت حدود البحرين لتصل لدبي والكويت وغيرها. وأجرت «الوسط»، لقاءً مع «الرسام»، لمعرفة بداياته وما يمتلكه من خبرة في هذا المجال، وهذا نص اللقاء:

كيف بدأ عقيل الرسام مشوار الرسوم الجدارية؟

بدأت منذ طفولتي، حيث كان الرسم بالفحم على الجدران موهبتي التي كانت محدودة لصعوبة وجود الأوراق في تلك الفترة. بعدها تطورت لرسم اللوحات الفنية على الأوراق ثم على جدران روضات الأطفال والمدارس وصولاً إلى جدران المنازل والمساجد.

وفي تلك الفترة التطورية أسسنا أنا ومجموعة من الشباب الهواة جمعية الإسكافي لتجميل البحرين، وبدأنا بمشروع (جداريات) في سنة 2004 حيث كانت أول جدارية بطول 200 متر، شارك فيها ما يقارب 35 فناناً. وكان آخر أعمال الجمعية النصب الموجود بمدخل شارع النخيل.

ما هي الرسومات الجدارية التي ترسمها؟

الرسومات في الحقيقة متنوعة، فهناك المدرسية التعليمية والإرشادية المتعلقة عادة بالمفاهيم الأخلاقية. والرسوم المنزلية التي هي عبارة عن لوحات فنية دائماً ما تتناسب مع المكان المرسومة فيه مثل غرفة الطعام والجلوس وغيرها. بالإضافة إلى اللوحات الفنية في المطاعم، واللوحات المرتبطة بفعاليات معينة في المملكة مثل سباق الفورمولا.

هل هناك إقبال كبير على الرسوم الجدارية في المنازل؟

- نعم، هناك إقبال كبير ولاسيما من الناس الذين يريدون توسعة المساحات الداخلية في منازلهم عن طريق رسم منظر يعطي إحساساً بفتح الجدار على الخارج، حيث يعمل هذا المنظر على توسعة المكان وإبراز منظر جميل.

ما هي الرسوم والأشكال الأكثر طلباً حالياً؟

الرسوم الطبيعية، والرسوم التراثية التي تحمل طابعاً مميزاً مثل رسوم مدينة البحرين القديمة بما فيها من بحور ومزارع. بالإضافة إلى بعض الرسوم التي تحتوي على خداع بصري كمدخل في الجدار أو لفن من الفنون الحديثة المتميزة.

ما هي المواد التي تستخدم للرسم على الجدران؟

الألوان الخاصة بالجدران وأهمها ألوان «السلك» اللامعة.

ما هي طبيعة أسعار الرسم الجدارية؟

في الواقع الأسعار متفاوتة، تتراوح من 100 إلى 2000 دينار وذلك بحسب الطلب.

كيف يمكن الحفاظ على الرسومات، بالنظر إلى أن الماء مثلاً يمكن أن يلحق ضرراً بالألوان؟

عادة ألوان «السلك» المستخدمة في الرسم على الجدران تكون طبيعية بمجرد جفافها. فالطفل على سبيل المثال إذا ألقى على الجدار بعض الحلاوة يمكن إزالتها بالماء أو بمواد التنظيف بطريقة عادية جداً دون أن يتأثر الرسم.

ما هو الوقت الذي يستغرقه رسم الجدارية؟

يعتمد الوقت على بساطة أو صعوبة الرسومات، فبعضها يحتاج لثلاثة أيام والأخرى إلى شهر كامل.

ما هي الخطوط والرسومات اللي تنصح فيها الذين ينوون تعديل منازلهم؟

للأسف في البحرين، يظن الناس أنه بمجرد التعاقد مع مهندس معماري سيكون الأمر بغاية السهولة والرتابة، إلا أن المهندسين يقومون بنسخ الخريطة ذاتها للعديد من المنازل، والتي في الواقع مختلفة عن بعضها البعض. فأي تغيير يمكن أن يضيف مساحات جديدة يمكن استغلالها في المنزل، على سبيل المثال: عند تغيير موقع الدرج يمكن إقامة صالة أو غرفة في المكان نفسه.

ومن هنا، يحتاج حديثو تصميم المنازل إلى مصمم داخلي يفهم العديد من الأمور في المنزل، كموقع الأجهزة وعدد مفاتيح الكهرباء التي يحتاجها أصحاب المنزل. فعدم اللجوء إلى مصمم داخلي يتسبب في الكثير من الأخطاء. فالمصمم الداخلي يتكفل في اختيار ألوان الجدران وألوان الأسقف وحجم الإنارة، بالإضافة إلى وضع تأثيرات متميزة وغير متشابهة تعطي إحساساً فعلاً بالانتقال من مكان إلى آخر.

وفيما يتعلق بالألوان، فأنا أنصح باستخدام الألوان الفاتحة التي تعبر عن الحياة والتفاؤل عوضاً عن الألوان القاتمة التي توحي بالكآبة لسكنة المنزل. بالإضافة إلى إمكانية تلوين جدار واحد بلون قاتم وذلك لاستخدامه كقطعة ديكورية.

وفيما يتعلق بالأسقف، فمن الممكن إضافة الآيات القرآنية بصورة فنية، وتلوينها بألوان السماء وإضافة الطيور لها.

المصمم الداخلي يساهم بشكل كبير في إبراز المنزل بشكل أفضل من الكثير من الجوانب منها: ألوان الجدران والأسقف، وتنظيم أماكن الأجهزة والديكور وغيرها. فالمهندس المعماري لا يستطيع أن يتجنب الأخطاء بقدر المصمم الداخلي.

العدد 4107 - الأربعاء 04 ديسمبر 2013م الموافق 30 محرم 1435هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً