العدد 4109 - الجمعة 06 ديسمبر 2013م الموافق 03 صفر 1435هـ

هاتف «العملة» لا يزال يعمل!

سعيد محمد saeed.mohd [at] alwasatnews.com

يلزم أن تسعى الحكومة إلى تغيير نظرتها و«فلسفتها» تجاه التعامل مع الأصوات الوطنية الصادقة التي تقول الحق ولا شيء غير الحق! ويلزم هذا التغيير، أن تتعامل الحكومة بجرأة وشجاعة وحسم مع من يكذبون عليها ويصورون لها الأوضاع في البلاد على أنها في أحسن حال، ويجب ألا تسعد وتفرح وينشرح صدرها وهي تقرأ لهم في الصحف أو تتابعهم في الفضائيات وفي الإعلام بكل أنواعه وهم يكيلون لها المديح والألعاب النارية متعددة الألوان.

يتوجب على الحكومة ألا تعتبر من يطالب بالإصلاحات الحقيقية لحاضر ومستقبل البلد وينقل الحقيقة وينتقد الإخفاقات والسلبيات والتقصير على أنه «عدو» لها، تماماً كما يتوجب عليها ألا تعتبر المنافق صاحب مهارة التدليس والكذب والتلميع «صديقاً صدوقاً»، فالأحداث المتسارعة حولنا، وتعقيدات الأزمة السياسية طيلة العقود الماضية وتراكماتها توجب تقريب «الأعداء» الوطنيين المخلصين في رؤاهم ونواياهم وتطلعاتهم لصالح الوطن والمواطنين، وتبعد قسراً، طيباً أم غصباً، «الأصدقاء» من حملة الطبول والطنابير وأبطال النفاق والوطنية الزائفة من ذوي المصالح الشخصية. فهؤلاء ليس إلا سماسرة يعتاشون على الأزمات، ويتمنون لها ألا تنتهي، سواءً كانوا مسئولين أم كتاباً أو نواباً أو مشايخ أم سمّهم ما شئت.

في العام 2007، طرحت ذات الفكرة في مقال هاهنا، وتحديدًا في يوم الخميس 9 أغسطس /آب، ولعل بعض كبار المسئولين في ذلك الوقت، ممن نلتقيهم في المؤتمرات والاجتماعات وما إلى ذلك، كانوا يعبرون بثقة عن حسم كل الملفات المرهقة للوطن والمواطن، بدءاً من الفساد انتهاءً عند حقوق الإنسان والمواطنة المتساوية لكل بحريني، أياً كان دينه ومذهبه أو طبقته أو وضعه الاجتماعي، وأن جوقة المنافقين، بل حتى «المستشارين» الفاشلين لن يكون لهم مكان في غضون السنوات القليلة القادمة (أصبحت ماضية قطعاً)، وسيكون الأساس هو الاستعانة بأبناء الوطن من المخلصين، مسئولين ومثقفين وكتاباً وناشطين وسياسيين وإعلاميين ومتخصصين في مجالات علمية مختلفة من الجنسين، فقد سمعنا الكثير من الجعجعة..ليس سوى جعجعة، بقي المنافقون يصولون ويجولون ولا نجد مكاناً للمخلصين.

على أية حالة، من المهم، وأكرر ما قلته في ذلك العام لعل الذكرى تنفع، من المهم القول أن الناس في بلادنا يعرفون جيداً من هم أولئك الذين يعادون الوطن قولًا وفعلًا عبرنفاقهم وكذبهم وسعيهم الدؤوب لتأجيج الأوضاع في البلاد من خلال تصنيف الناس وفقاً لهواهم، لكن المهم – بعد معرفتهم – وتعريتهم أمام المواطنين، صحيح أن هناك رفضاً محدوداً وانتقاداً مستحياً للكثيرمن الممارسات التي أصبحت بمثابة لباس لأولئك المنافقين الذين لايعرفون إلا «الفتن» ولايبغون إلا «الوهن» للمجتمع، ولايفرحون إلا في «المحن» التي يعيشها الناس لكي يظهروا أبطالًا فاتحين، لهم العزة والكرامة دون غيرهم من أهل البلد. لذلك، نتمنى أن ينظر الناس، قبل الحكومة، بعينٍ فاحصةٍ إلى ممارسات أولئك الذين لا بأس في أن يكونوا قريبين في المجالس مع الناس، ولا ضير من وجودهم في مكاتب المسئولين، لكن أكبرالضير وأشد البأس، أن يصبحوا هم المواطنين الصالحين، ومن دونهم من الناس ليسوا سوى أعداء للوطن وللتراب الوطني، وللوحدة الوطنية، ولكل ما يمت للوطن بصلة.

من العار أن يبقى مستشارٌ أو مطبلٌ أو كذابٌ مقرباً من المسئولين وهم يعرفون أنه ليس سوى «سمسار نفاق»، فالمواطن البحريني لا يريد من يستفز مشاعره في الكتابات والتصريحات والبيانات والتصيّد المقيت، ولا يريد من يتقلب حسب حجم الأعطيات الممنوحة من تحت الطاولات. لقد أصبح المواطن اليوم على صلة بمشاهد متعددة من ممارسات الكذابين والمنافقين ممن يخبئون الحقائق والمعلومات، ولا يقدّمون التقارير الصحيحة للمسئولين بما يصب في مصلحة الشعب..

ولا تستغرب عزيزي القاريء إن سمعت من واحدٍ من هؤلاء يوماً أنه يمدح إلغاء علاوة الغلاء ويصفق لرفع أسعار البنزين ويبرر تقليص الأجور وحرمان المتقاعدين من حقوقهم وينفي غلاء المعيشة ويستميت في القول أن الخدمات الإسكانية في أعلى درجات المقارنة مع أفضل نماذجها في العالم. لا تستغرب أبداً...فهاتف العملة لا يزال يعمل على رغم كل هذا التطور التقني في العالم.

إقرأ أيضا لـ "سعيد محمد"

العدد 4109 - الجمعة 06 ديسمبر 2013م الموافق 03 صفر 1435هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 9 | 12:21 م

      كيف تزيحهم الحكومة؟

      السؤال يا أستاذ سعيد محمد بوسعيد البلادي البحراني.. كيف تزيحهم الحكومة؟ وهل المسألة سهلة؟ إذا كانت الحكومة .......... .... يا أستاذ .......ما يهمها الصادق من أبناء الوطن، لأن الصادق يصبح: خائن، تابع إيران، مجرم، متآمر.. أما............ فهو الوطني الحر الشريف .. يا خوي هللون تمشي الديرة.. علبالك ............هلشكال.. عندي حل: تحطهم ....................

    • زائر 6 | 4:43 ص

      ولا يهمهم الوطن

      زايدين يا بومحمد ولا يهمهم الوطن ولا الشعب... هم ألسنة تنطق بالباطل ونفوس خبيثة والخطأ كل الخطأ من السلطة فهي التي خلقتهم وهي التي تدفع لهم

    • زائر 5 | 10:51 م

      المتملق آخر ما يعنيه الوطن

      المتملق لا سيد عنده الا صاحب الدينار فمن يملكه الدينار فهو له خادم لذلك تراه يتذمر حين يشح عليه بالعطاء و يتجرأ احيانا بالخروج على السيد اذا لم يصله العطاء نظير تملقه.

    • زائر 4 | 10:08 م

      صدقت استاذ سعد

      نصيحه واقعيه فصناديق العمله تعمل ومفتوحه ؛ ولكن لو لم تمول هذه الصناديق افستبقى تعمل كما هى الان ؟ طبعا لا فليتنحى ممول هذه الصناديق.

    • زائر 2 | 10:02 م

      غنيمة

      يعتبرون البحرين بقرة حلوب ولا يهمهم إستقرارها وتقدمها وسمعتها المهم المال والمنصب

    • زائر 1 | 9:56 م

      يعتاشون من النفاق

      السلطه هي من تدفع لهؤلاء المنافقين ليزينوا اعمالها فكيف تريدها ان تحاربهم ؟ حساب المنافقين في البنوك يكاد ان ينفجر ولا زالوا يحصلون من السلطه على الدعم فهم يعتاشون من النفاق

اقرأ ايضاً