العدد 4121 - الأربعاء 18 ديسمبر 2013م الموافق 15 صفر 1435هـ

العرب يغرقون في أزمة المياه (3-3)

وبمناسبة إطلاق التقرير الجديد في البحرين، تحدثت مساعدة مدير برنامج الأمم المتحدة الإنمائي ومديرة المكتب الإقليمي للدول العربية، سيما بحوث، قائلة، إنه يجب التعامل مع أزمات المياه باعتبارها مسألة ذات أولوية وملحَّة، وتستحق مزيداً من الاهتمام والالتزام السياسيين حتى في خضم البيئة السياسية الصعبة في المنطقة اليوم.

ومن جانبها، قالت المستشارة الرفيعة السابقة في الأمم المتحدة في قضايا المياه، مود بارلو، لوكالة إنتر بريس سيرفس: «لقد مكَّنت الثروة النفطية في المنطقة العربية بعض الدول من إخفاء الفقر المائي وإعطائها الانطباع الخاطئ بأنه يمكنها شراء طريقها للخروج من الأزمة المقبلة». وأضافت «الدول العربية الغنية في الخليج مثل الإمارات العربية المتحدة، والتي لديها أعلى نصيب للفرد من البصمة المائية في العالم، تفرط في استخراج المياه من الخليج بسبب مشاريع تحلية المياه الضخمة، وذلك باستخدام إمدادات المياه الشحيحة لبناء المدن وري الصحاري».

وأشارت أيضاً إلى أن 70 في المئة من محطات تحلية المياه في العالم، توجد في هذه المنطقة، والعلماء يحذرون الآن من «ذروة الملح»، وهي النقطة التي يصبح فيها الخليج مالحاً إلى حد يصبح فيه الاعتماد عليه لتحلية المياه غير مجْدٍ اقتصادياً.

وعلاوة على ذلك، أشارت إلى أن معظم مياه الصرف الصحي في المنطقة لم يتم علاجها بشكل صحيح، وفي بعض الحالات لم تعالج على الإطلاق، بما في ذلك الحال في البلدان الغنية. «ونتيجة لذلك، تلوثت الأنهار والخليج بشكل كبير».

وأضافت «في ضوء الطلب المتزايد على المياه، والإمدادات المتضائلة، والتلوث المتفشي، يواجه العالم العربي مشكلة مياه خطيرة».

وقالت، إن التشجيع على خصخصة خدمات المياه باعتبارها أكثر كفاءة ليس خاطئاً فقط في حد ذاته -فالبلديات في جميع أنحاء العالم تستعيد خدمات المياه الخاصة بها بعد تجارب كارثية مع الخصخصة - ولكن من شأنه أن يضع القرار في أيدي أولئك الذين يمسكون بزمام السلطة الآن والذين لديهم ما يكفي من المياه لملاعب الغولف وبناء القصور.

وأنهت بارلو تصريحاتها قائلة إن «تضافر الجهود لحماية المياه في المنطقة باعتبارها وقفاً عاماً وحقاً من حقوق الإنسان، جنباً إلى جنب مع قوانين صارمة لمنع الإفراط في استخراج وتلويث وسرقة المياه، قد يؤدي إلى تفادي الأزمة المقبلة في العالم العربي».

ثاليف ديين

وكالة إنتر بريس سيرفس

العدد 4121 - الأربعاء 18 ديسمبر 2013م الموافق 15 صفر 1435هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً