العدد 4133 - الإثنين 30 ديسمبر 2013م الموافق 26 صفر 1435هـ

«الأطباء البحرينية»: على «السلمانية» القيام بخطوات عملية للحد من هجرة الكوادر الطبية

الجفير - جمعية الأطباء البحرينية 

30 ديسمبر 2013

أكدت جمعية الأطباء البحرينية أن الحد من نزيف هجرة الكوادر الطبية في مجمع السلمانية الطبي يتطلب من إدارته القيام بخطوات عملية للمحافظة على 778 طبيباً من الكوادر الموجودة وتطويرها وظيفياً ومادياً، وأيضاً توفير بيئة مناسبة يحظى فيها الطبيب بالاحترام وحسن المعاملة من الإدارة والمرضى ويستطيع استخراج وتقديم أفضل ما لديه.

وقالت رئيسة الجمعية مها الكواري: «إن نقص الكوادر الذي يعانيه المجمع نتيجة زيادة عدد الأسرة والخدمات المقدمة يجب ألا يكون على حساب تشغيل الأطباء لساعات إضافية طويلة وحشرهم في غرف صغيرة وعدم وجود مكان للراحة خلال المناوبة أو وجبات طعام مخصصة».

وأكدت أنه من مسئولية إدارة المجمع متابعة طلبات توظيف أطباء جدد مع ديوان الخدمة المدينة، وخاصة أن الطبيب البحريني حديث التخرج يجلس في منزله لمدة قد تصل لعام كامل قبل أن يحظى بوظيفة، في وقت يصعب على الكوادر الأجنبية العمل براتب الطبيب في البحرين، وخاصة أن فارق دخل الطبيب بين البحرين وقطر مثلاً يصل لنحو 2000 دينار.

وفي سياق ذي صلة، دعت رئيسة الجمعية إلى التنسيق بين إدارة المستشفى والجهات المعنية مثل الجامعات وإدارة التدريب بوزارة الصحة لإعادة التوازن بين عدد الأطباء في كل اختصاص والنصاب المطلوب؛ «فليس من المعقول أن يكون هناك فائض في اختصاصات ونقص حاد في اختصاصات أخرى». وأثنت الكواري على دور الهيئة الوطنية لتنظيم المهن والخدمات الصحية وتنظيم المهن الطبية والصحية في متابعة أداء القطاع الطبي والصحي في البحرين، وخاصة أنه لم تكن هناك جهة رقابية مستقلة في السابق، وطلبت من وزارة الصحة وضع حد للغط الدائر على صفحات الصحف وفي وسائل التواصل الاجتماعي بشأن تقرير الهيئة الأخير بخصوص «أخطاء فادحة وخطيرة بمجمع السلمانية الطبي»، وتلافي الملاحظات الواردة فيه بسرعة.

العدد 4133 - الإثنين 30 ديسمبر 2013م الموافق 26 صفر 1435هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً