العدد 4137 - الجمعة 03 يناير 2014م الموافق 01 ربيع الاول 1435هـ

«التربية» تدشن منهجاً لذوي الاحتياجات الخاصة

مدينة عيسى وزارة التربية والتعليم 

03 يناير 2014

أعلن وزير التربية والتعليم ماجد النعيمي أن الوزارة ستقوم بتدشين منهج لذوي الاحتياجات الخاصة من فئة الإعاقات الذهنية ومتلازمة داون واضطرابات التوحد في المدارس الحكومية خلال العام الدراسي المقبل (2014 - 2015)، بالتعاون مع إحدى بيوت الخبرة المختصة في المناهج الدراسية الموجهة إلى ذوي الاحتياجات الخاصة. موضحاً أنه تم تشكيل فريق عمل من المختصين من مختلف قطاعات الوزارة والخبراء لدراسة احتياجات فئات الإعاقة المختلفة من المناهج والكتب والتدريبات والكراسات التي تساعد تلك الفئة من الطلبة على الدراسة النظامية، بما يتناسب مع قدراتهم وطبيعة إعاقاتهم. لافتاً إلى أن اللجنة أنهت دراساتها، وأعدت تقريرها النهائي، وعليه تم التوجيه بالبدء بإعداد هذا المنهج بعد تضمينه مقترحات وملاحظات اللجنة، وهو اليوم في طور التصميم والإعداد تمهيداً للبدء في تنفيذه في العام الدراسي القادم.

وكان الوزير قد وجه الجهات المعنية بالوزارة إلى وضع مسارات للحركة والتوجيه للطلبة المكفوفين في المدارس إلى جانب اللوحات الإرشادية بطريقة برايل.

العدد 4137 - الجمعة 03 يناير 2014م الموافق 01 ربيع الاول 1435هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 3 | 3:56 ص

      الله يعين المدرس/المدرسه، الله يعين الطلاب ، الله يعين ذوي الحاجه الخاصه.

      جميع البرامج التي تطبقها وزارة التربية هي برامج مجتزئه من برامج متكامله في دول عملت لفترات طويله على تطويرها وتطبيقها بأقل المشاكل.
      في البحرين يطبق جزء واحد فقط من هذه البرامج (داخل الصف). يتفاجأ المدرس والطلاب وذوي الحاجه الخاصه في وجودهم جميعا في صف صغير به 35 طالب وتبدأ المأساة للجميع: للمدرس\\المدرسة والطلاب وخصوصا صاحب الاعاقه في الوقت الذي يحتفل المسؤلون في الوزارة محليا واقليميا وفي وسائل الاعلام ويتقاسمون الهدايا والتبريكات دون معرفتهم بالمأساة في الصف.

    • زائر 2 | 1:52 ص

      الصم والبكم

      وماذا عن منهج الصم والبكم يا وزارة التربية والتعليم ؟

    • زائر 1 | 1:43 ص

      تخبط

      أولا يجب على الوزارة تخصيص مدرسة توفر معلمات تخصص تربيه خاصة. ومناهج تناسب الطلبة ذوي الاحتياجات والحاجات الخاصة. أكبر خطأ دمج هذه الفئة في جميع المدارس حيث يظلمون بالمناهج الصعبة على قدراتهم والامتحانات التي تساوي بين الطالب السليم وهؤلاء.. ولا ننسى صعوبه تكيف الطلبه داخل الصف في الشرح مما يؤدي الى تشتت المعلم فهو مخير بين تخصيص وقت الاهتمام بهؤلاء. وتضييع الوقت على بقية الطلبة

اقرأ ايضاً