العدد 4139 - الأحد 05 يناير 2014م الموافق 03 ربيع الاول 1435هـ

ليبيا تستأنف الإنتاج من حقل الشرارة النفطي

قالت المؤسسة الوطنية للنفط الليبية أمس الأحد (5 يناير/ كانون الثاني 2014)، إن ليبيا استأنفت الإنتاج من حقل الشرارة في جنوب البلاد بطاقة مبدئية 60 ألف برميل يومياً بعد أن أنهى محتجون حصارهم للحقل.

وكان رجال قبائل يطالبون بسلطة محلية أكبر يحاصرون الحقل منذ نهاية أكتوبر/ تشرين الأول في واحدة من بين عقبات كثيرة عرقلت قطاع النفط الليبي. وتراجع إنتاج النفط إلى 250 ألف برميل يومياً من 1.4 مليون برميل يومياً في يوليو/ تموز.

وقال المتحدث باسم المؤسسة الوطنية للنفط محمد الحراري إن المؤسسة تأمل في الوصول إلى الطاقة القصوى للإنتاج البالغة نحو 340 ألف برميل يومياً في غضون يومين أو ثلاثة أيام. وأضاف أنه تم استئناف الإنتاج الليلة الماضية.

وتموج ليبيا بالاضطرابات؛ إذ تكافح الحكومة للسيطرة على عشرات المليشيات التي ساهمت في الإطاحة بمعمر القذافي العام 2011؛ ولكنها احتفظت بأسلحتها للضغط من أجل تحقيق مطالب سياسية ومالية.

وكان المحتجُّون في حقل الشرارة وافقوا الأسبوع الماضي على تعليق احتجاجهم بعد أن زارهم وزير الدفاع وأبلغهم بأن الحكومة ستنظر في مطالبهم. ويريد المحتجون تأسيس مجلس محلي ومنح أبناء أقلية الطوارق بطاقات هوية وطنية. ويضخ الحقل الكائن في المنطقة الجنوبية النائية المضطربة الخام إلى مرفأ الزاوية للتصدير في غرب البلاد، ويغذي مصفاة الزاوية التي تبلغ طاقتها 120 ألف برميل يومياً.

العدد 4139 - الأحد 05 يناير 2014م الموافق 03 ربيع الاول 1435هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً