العدد 4139 - الأحد 05 يناير 2014م الموافق 03 ربيع الاول 1435هـ

كيري: إيران يمكن أن تساعد «في سورية»

«الجبهة الإسلامية» تعلن المشاركة في القتال ضد «داعش»

لم تستبعد الولايات المتحدة لأول مرة إمكانية أن تلعب إيران دوراً على هامش محادثات السلام في سورية حتى وإن لم توجه إليها دعوة رسمية للمشاركة. وطالما أبدت واشنطن والمعارضة السورية تحفظات على مشاركة إيران التي يتهمانها بدعم الرئيس السوري بشار الأسد بالقوات والعتاد لقمع الانتفاضة ضد حكمه التي اندلعت قبل نحو ثلاثة أعوام. وتحسنت العلاقات الأميركية الإيرانية هذا العام بفضل اتفاق تاريخي بشأن برنامجها النووي الذي أبرم في نوفمبر/ تشرين الثاني إلا أن ثمة قضايا تسبب توتراً في العلاقات من بينها الحرب الأهلية في سورية التي أودت بحياة 100 ألف شخص على الأقل فضلاً عن تشريد الملايين.

وأكد كيري في مؤتمر صحافي خلال زيارة إلى إسرائيل معارضة واشنطن مشاركة إيران بصفة رسمية في المفاوضات التي تعرف بمحادثات «جنيف 2» المقرر أن تبدأ في 22 يناير/ كانون الثاني لأنها لم تدعم اتفاقاً دولياً بشأن سورية في العام 2012.

ويقضي ما يعرف باتفاق «جنيف 1» بأن تشكل الحكومة والمعارضة حكومة انتقالية «بموافقة» الطرفين وهي عبارة تقول الولايات المتحدة أن تستبعد أي دور للأسد.

في إطار آخر، أعلنت «الجبهة الإسلامية» السورية المعارضة التي تقاتل النظام السوري في بيان أمس أنها تشارك في المعارك الدائرة في شمال سورية ضد تنظيم «الدولة الإسلامية في العراق والشام» (داعش) بعد أن اتهمت هذا التنظيم بالاعتداء عليها.

وجاء في بيان صادر عن «الجبهة» التي تضم سبعة تنظيمات إسلامية غير أصولية رداً على بيان لـ «داعش» اتهم القوى المناهضة لها بملاحقة «المهاجرين»، في إشارة إلى المقاتلين الأجانب الذين يقاتلون في صفوفها، «نحن نقاتل من بدأنا بالقتال واعتدى علينا ودفعا للصائل ممن كان سواء من الأنصار أم من المهاجرين». وتابع البيان «لا نقبل أن يختزل الجهاد بفصيل واحد»، في إشارة إلى «داعش» و «لا نقبل من أي فصيل التكني باسم الدولة وذلك لأن قيام الدولة يحتاج شروطاً لقيامها وليس كلمة ملقاة». في سياق آخر، أعلن عضو في «الائتلاف الوطني السوري» المعارض أمس أن رئيس الحكومة السورية السابق المنشق رياض حجاب مرشح لتسلم رئاسة هذا «الائتلاف» المعارض إضافة إلى الرئيس الحالي أحمد الجربا الذي يريد الاحتفاظ بالمنصب.

العدد 4139 - الأحد 05 يناير 2014م الموافق 03 ربيع الاول 1435هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً