العدد 4143 - الخميس 09 يناير 2014م الموافق 08 ربيع الاول 1435هـ

المعارضة تطلق وثيقة «لا للكراهية» وتؤكد: جاهزون للدخول في عملية سياسية شاملة

رحبت بتعليق «ائتلاف الفاتح» حضوره جلسات الحوار...

قيادات جمعيات المعارضة خلال المؤتمر الصحافي - تصوير عقيل الفردان
قيادات جمعيات المعارضة خلال المؤتمر الصحافي - تصوير عقيل الفردان

أطلقت قوى المعارضة «وثيقة لا للكراهية»، واصفة إياها بأنها «مشروع التسامح ومناهضة التحريض على الكراهية».

وأشارت، في مؤتمر صحافي عقدته في مقر جمعية «الوفاق» في الزنج، ظهر أمس الخميس (9 يناير/ كانون الثاني 2014) إلى أن «وثيقتها استقت أفكارها ومبادئها العامة من وثيقة الأزهر الصادرة العام 2011، ومبادئ كامدن 2008، وخطة عمل الرباط 2012، الداعية إلى حظر الدعوة إلى الكراهية القومية أو العنصرية أو الدينية».

من جهة أخرى، شددت قوى المعارضة، في ردٍّ على سؤال لـ»الوسط» على موقفها مما أعلنته الأطراف الأخرى المشاركة في الحوار من تعليقها جلسات الحوار، على أنها «جاهزة للدخول في عملية سياسية شاملة»، مبدية ترحيبها بإعلان جمعيات ائتلاف الفاتح تعليقه المشاركة في الحوار الجاري.

وفي التفاصيل، قالت قوى المعارضة خلال المؤتمر الصحافي، إن «مملكة البحرين ممثلة في أطرافها الرسمية والقوى المجتمعية، هي أطراف في هذا البرنامج الإطاري لوثيقة (لا للكراهية)، داعية الجميع إلى اعتبار «التحريض على الكراهية آفة تفتت المجتمع البحريني، وتقوض السلم الأهلي، وتشجع على التعصب والتشدد والاستقطاب الطائفي».

ودعت المعارضة في وثيقتها إلى «تحقيق التسامح، وتعزيز الاعتدال، وتكريس القبول بالآخر، والتعددية».

وأشارت إلى أنه «تحقيقاً لآليات المصالحة الوطنية، ورفعاً للقلق الذي أشارت إليه خطة الرباط، واستهداء بما ورد في هذه الخطة في الفقرة (39)، تنشأ لجنة خاصة تستقبل ادعاءات وشكاوى التحريض على الكراهية، بالاستفادة، في تشكيلها، من خبراء دوليين مختصين ترشحهم المفوضية السامية لحقوق الإنسان، تتولى بحث الادعاءات التي تستقبلها في هذا الشأن، وتبتُّ فيها بموجب المعايير الدولية، وتتولى حصريّاً إحالة، ما يشكل تحريضاً على الكراهية من هذه الادعاءات والشكاوى، إلى القضاء المدني أو الجنائي، بحسب الأحوال».

وطالبت بأن «تعمل الأطراف مجتمعة على وضع البرامج التفصيلية لتنفيذ هذا البرنامج الإطاري، وذلك من خلال لجنة تشكل من الأطراف، ومن الشخصيات الوطنية الذين يتفق عليهم الأطراف بالتوافق، على أن تكون نسبة ممثلي الجمعيات السياسية المعارضة والشخصيات الوطنية التي تسميها المعارضة معاً 50 في المئة من أعضاء هذه اللجنة، وتصدر قرارات اللجنة بالأغلبية».

وقال المساعد السياسي للأمين العام لـ «جمعية الوفاق» خليل المرزوق إن «تدشين الوثيقة هو خطوة أولية وستقوم المعارضة ببعثها للأطراف الأخرى بدءاً من اليوم».

وأضاف «نحن دائماً في القوى المعارضة صناع حلول وأصحاب مبادرة، ونحن دائماً ننحى إلى الحلول وأن نتقدم بوطننا إلى المستقبل، ولا نأخذ الوطن نحو من هو المسئول، إذا أردنا أن ننقل الوطن إلى الحل لابد أن نبتعد عن المشاكل، المعارضة صانعة سلام، والوثيقة الجديدة هي نموذج لصناعة الحلول ويدنا دائماً مفتوحة من اجل الوطن».

وأكمل المرزوق «اليوم البحرين تحتاج إلى عملية سياسية شاملة، وفي المستقبل ستحتاج إلى ذلك، نحن جاهزون لهذه العملية، وأي تخندق لن يفيد، نحن نريد عملية سياسية، وما كان موجوداً لا يلبي الطموح».

وتابع أن «موقف المعارضة هو أننا نحتاج إلى هذه العملية، وإذا لم تكن هذه العملية الشاملة ومناقشة المكونات الأساسية في هذه العملية خارطة طريق، فإننا سنرفض ذلك، لا نريد أن نكرر تجارب لا تتقدم، المحطة الأساسية اليوم أننا منفتحون على مناقشة هذه العملية السياسية، وعلى الأطراف الرسمية والأهلية أن تتفاعل مع هذه الدعوة».

وعن المستهدف من الوثيقة، قال المرزوق: «هو البحرين ممثلة في أطرافها الوطنية، يعني أننا نقصد كل الأطراف الوطنية، إن التسامح ومناهضة الكراهية معني به كل الأطراف الوطنية، ولدينا حصيلة من هذه المتاهات في إشاعة الكراهية، لذلك فإن هذه المشاريع يجب أن تتحول إلى فعل في المؤسسات والتشريع».

وذكر أن «هناك هيمنة أحادية على كل ما جرى في مجريات 2011 إلى 2013، وإذا أعدنا ذلك فإننا نعيد الفشل ذاته، وعلينا أن نعرف أن الأحادية لم تقدم إلى الوطن شيئا، وإذا كان الشعب مصدراً للسلطات فعلينا أن نعترف بهذا الشعب».

ولفت إلى أن «التجربتين السابقتين تؤكدان أن هناك فرض إرادة أحادية وهذا سبب عدم النجاح، وإذا جاءت في المرة المقبلة الإرادة الأحادية ذاتها؛ فإن البحرين لن تتقدم، مبادرات المعارضة المتكررة قوبلت بالرفض».

من جانبه، أشار الأمين العام لجمعية «المنبر الديمقراطي التقدمي» عبدالنبي سلمان إلى أن «كل المبادرات التي تقدمنا بها خلال 8 أشهر قوبلت بالتشكيك والرفض، وعلى الرغم من ذلك أصرت المعارضة على عدم الانسحاب من الحوار واكتفت بتعليق المشاركة أملاً في أن تراجع الحكومة ما تقوم به في الحوار».

وأوضح «نريد أن نؤكد أن مبادرتنا الأخيرة التي طرحت قبيل تعليق مشاركتنا في الحوار، كانت تدعو إلى ضرورة إجراء حوار جاد، وأهمية وجود خارطة طريق في البحرين تحقق الشراكة السياسية في البلاد، وأيضاً طرحنا ضرورة مناقشة المواضيع السياسية، وأعتقد أن هذه النتائج توصل إليها شركاؤنا في الوطن عندما انسحبوا من الحوار أمس (أمس الأول الأربعاء)».

وتابع سلمان «نحن نقول تفاعلاً مع ما طرحه شركاؤنا في الوطن أمس (أمس الأول) نحن نتجاوب مع هؤلاء ونمد يدنا إلى شركائنا من أجل حوار جاد بمسئولية وطنية من أجل تحقيق الوصول إلى حل يخرج البلاد من الواقع السياسي الحالي، وإذا خلصت النوايا فإننا سنستطيع ذلك».

وأشار إلى أن «النتائج التي توصل إليها ائتلاف الفاتح هو أننا بحاجة إلى حوار جاد وحقيقي، وهذا ما ندعو إليه، ونحن نمد يدنا إلى الأطراف كافة لإنقاذ البلاد وإخراجها البلاد من أزمتها السياسية».

ولفت سلمان إلى أن «بيان ائتلاف الفاتح يوم أمس (أمس الأول) يؤكد نقطة أساسية ذهبنا إليها نحن كذلك، توصلوا إليها في عدم جدية الحكومة، وهذا شيء يؤكد ما ذهبنا إليه في السابق، وهو أننا بحاجة إلى مناقشة الأزمة السياسية بشكل جاد، هناك حاجة إلى الدخول في المواضيع السياسية المهمة التي أكدها ائتلاف الفاتح».

وواصل «على السلطة أن تقدم مبادرة حقيقية، لا نريد أن ندخل في متاهة من تسبب أو من لم يتسبب في إفشال الحوار، لكن من منطلق أن يكون هناك حوار جاد حقيقي لابد أن تأخذ السلطة بزمام المبادرة، ومن خلال التعليق نقول إن هناك فرصة في أن تطرح السلطة مبادرة حقيقية لانتشال الوضع الذي تعيشه البلاد. الإعلام الرسمي يمارس الكراهية والتحريض».

أما القائم بأعمال الأمين العام لجمعية «وعد» رضي الموسوي، فقال: «نحتاج إلى الوصول إلى مرحلة أكثر رحابة بحيث نلتزم جميعاً بإعلان حقوق الإنسان؛ لأن مسألة مناهضة التحريض على الكراهية تأتي كجزء من منظومة دولية بالقوانين والإعلانات الدولية واحترام حقوق الإنسان وتجسيد الديمقراطية».

وأضاف الموسوي «فيما يتعلق بتحميل المعارضة المسئولية في فشل الحوار، الآن الموضوع اختلف بأنهم توصلوا بأنفسهم إلى أن هذا الحوار غير ذي جدوى، وهذا ما قالته المعارضة سابقاً، نحن لا نلوم أحدا، لكن نحن نقول إن هناك أصلاً للأزمة، ما هو المطلوب اليوم؟ نحن كنا نطالب الحكومة بتقديم مشروع سياسي على الطاولة، أعتقد اليوم أن الكرة في ملعب الحُكم وعليه التقدم بمبادرة تتم مناقشتها وفق آلية جديدة تدوّر خلالها زوايا الأزمة».

وأخيراً، ذكر الأمين العام لجمعية «التجمع الوحدوي الديمقراطي» فاضل عباس أن «الجانب الرسمي تقع عليه المسئولية الكبرى في هذا الجانب، الإعلام الرسمي يمارس الكراهية والتحريض، وبالتالي عليه أن يتوقف، وفي الجانب الآخر التشريعات المحرضة على الكراهية، وفي النهاية هذا ازدراء لمواطنين، وكل ذلك بيد الجانب الرسمي الذي عليه أن يوقف هذا التحريض».

العدد 4143 - الخميس 09 يناير 2014م الموافق 08 ربيع الاول 1435هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 25 | 11:36 ص

      يامغردين

      لا كراهيه ولا حوار خلنا نواصل اللعب

    • زائر 24 | 9:59 ص

      فات الميعاد

      فات الميعاد يا وفاق.

    • زائر 22 | 7:35 ص

      خالد الحمادي انشاء الله تعطى طولة العمر

      نحن نؤمن برب العالمين ونحن نحن لعدلة والموضوع وقت لا اكثر نحسه بانه اخد أكثر من وقته لكننا نحمد الله وسننتزع حقوقنا وسنعطيكم حريتكم وكرامتكم الكثير منكم عاش العبودية ويحس الوظيفة امنيته وتذكر سيأتي ذلك اليوم ستبكي لن نكون حاقدين وعدوانين ستبقون اخوة لنا مع معرفتنا بأن اكثركم يكرهننا لكننا خير وهناك رب يعلم ماتحمل النفوس وهو الحكم

    • زائر 21 | 7:21 ص

      ما يحتاج وثائق

      وقفة السيستاني لمحاربة الطائفية في بلادة وقفة مؤثرة...الحل بسيط لنبذ الكراهية ورجوع المياة لمجاريها نحتاج لوقفة شخص يقولها علنا ... ويوقف المهازل التي تحصل في الشوارع التي لا تسمن ولا تغني من جوع غير تضرر الناس اللي ساكنة في هالمناطق وضياع الشباب والاطفال وانصرافهم لامور تضر بهم ... من لهم اذا اعتقلو او اصيبو من لعوائلهم... الجواب اسألو عوائل معتقلي وشهداء التسعينات..وانصح المعارضة افيقو وخففو من مطالبكم وحاولو ان تصلحو البلد وتحاربو الفساد خطوة خطوة بدون وضع راسكم براس معارضينكم

    • زائر 20 | 6:06 ص

      الحوار

      لا شرعيه الا الى الرموز الذي هم خلف القضبان

    • زائر 19 | 5:47 ص

      اتمنى منكم بكل صراحة وبدون زعل وتقبل رأي بكل راحبة صدر :)

      اتمنى منكم بكل صراحة وبدون زعل وتقبل رأي بكل راحبة صدر .. أتمنى منكم ودي اشوف لكم مسيرة وحدة بس وحدة بس فيها تطالبون بوقف أعمال التحرق وتقطع الشوارع والكتابة على بيوت الناس بدون وجه حق ودي اشوف هذه المسيرة فيها عبارات تندد هذه الأعمال الفوضوية . تقدرون تقيمون هذه المسيرة أو لا . اتمنى انكم تقدرون تسوونها علشان ماتكون هذه الوثيقة مثل الوثيقة السابقة مجرد حبر على ورق . وشكرا .

    • زائر 18 | 5:27 ص

      يا جماعة الخير أتمنى ماتكون هذه الوثيقة مجرد حبر على ورق .

      أنا قلت من قبل لما طلعتون وثيقة لا العنف . بس الصراحة ماشفنا منها شي مجرد حبر على ورق . أنا أتمنى منكم يا جماعة الخير ان فعلا وبالقوة تتوقف أعمال قطع الطرق والتحرق والتكسر والفوضى وتتوقف مسيلات الدموع وكل شي بس أهم شي كل واحد يحترم الثاني لأنه مو معقولة تصير تعطيل لمصالح الناس وحياة الناس بسبب التحرق والطرف الثاني يسكت عن هذه الفوضى هذا الشي مو معقول ابدا لازم شخصية تطلع وتتكلم بكل صراحة عن توقف عن العنف واتمنى تطلعون مسيرة تطالب بوقف تقطع الشوارع وكل الفوضى الي صايرة .الله يحفظكم يا عيال ديرتي

    • زائر 16 | 3:46 ص

      نعم للكراهية

      لو كان الامر بيدي لاصدرت وثيقة (نعم للكراهية)، نعم لكراهية القتلة والمعذبين، نعم لكراهية المحرضين والمفتنين، نعم لكراهية الشامتين، نعم لكراهية الطائفيين والمتطرفين وأقول لكم يا جمعيات المعارضة، اتركوا عنكم الوثائق والتنظير وترجي الحكومة للدخول في الحوار واعتمدوا على الله ثم قوة الشعب وسترعوي السلطة وعبيدها الأغبياء صاغرين ذليلين

    • زائر 17 زائر 16 | 4:56 ص

      لن ولم

      لن ولم تتمكنوا من شيئ , فنحن ابناء حمد نمثل الغالبيه في هذا البلد , والقطاع العسكري في يدنا من ضباط وجنود وشرطه وشغب , والميزانيات في يدنا من ابار نفط وكل شي .... فأعلم ياعزيزي ان الكراهيه لو انتشرت فستضركم بالدرجه الاولى ...
      الله يحفظ البحرين ويحفظ السنه والشيعه ويبعد الي ينشرون الكراهيه امثالك ...

    • زائر 13 | 2:39 ص

      لين فات الفوت ما ينفع الصوت

      بعد ماذا يا معارضة؟ بعد خراب البصرة انه من الصعب في وقتنا الحالي عودة المياه الى مجاريها السابقة حيث ان الشرخ كبير والجرح عميق ويحتاج الى مدة طويلة حتى يلتئم ، لقد وصلت الازمة بين الطائفتين الى طريق مسدود وتصرفات غير لائقة من الطائفتين لعودة المحبة والمودة بين الجميع لابد من اثبات النية الصادقة وبيان او استنكار من المعارضة عن اعمال الشغب والعنف اليومي.
      سؤال للمعارضة ما ذنب المواطن العادب ان يتضرر وتتعطل مصالحه؟ اصبح الخلاف الان طائفي بين المعارضة والموالاة

    • زائر 12 | 2:01 ص

      كذب وصدق الكذبة

      اذا كان هناك سلاح إلى متى بضل خاشينه وليش ماتخلون لجان محايدة بما معناه كلامك مع ... وليس هناك سلاح ولو وجد السلاح لا انت .... قعد في هذا البلد

    • زائر 10 | 1:32 ص

      اين المطالب في الوثيقة

      هل هذه وثيقة إستسلام ؟ من سيفرج عن أخي ويرجع زوجتي لعملها . وقفنا مع المعارضه ومع السلمية ولكن هل تقبل المعارضه ان يكون هناك حورا بدون إطلاق من وقف معكم ولكم .. هذه الوثائق لا تقدم ولا تؤخر وانتم علي علم بأن الحكومة لن ترضي علي هذه الوثيقة ولا اي وثيقة .. هل ستعلونها ان المعارضه وصلت الي طريق مسدود ؟؟

    • زائر 9 | 1:19 ص

      علينه

      اتبع خبز على خباز اللعب غيره يا المرزوق وين بينكم عن الي دخول الأسلحة

    • زائر 8 | 12:41 ص

      كراهيه ؟

      محد يكره احد ليش كراهيه انا اكره انا ما اكره انا اكره انا ما اكره وبعدين خلوا عنكم الوثائق وابحثوا عن حلول جادة وجذرية لانها وباختصار لاتفيد لاهي ولا اللجان

    • زائر 7 | 11:36 م

      ولد الرفاع

      نعم خليل مرزوق احسن واحد يفهم في سياسة بس شاملة اشلون سلطة تشريعية سلطة تنفيذية محرضة علي كراهية

    • زائر 6 | 11:32 م

      Again

      اولا الشعب البحريني بخير انشاء الله سنة وشيعة وجميع الطوائف اما الأجنبي فلن نقبل وجوده بيننا لا أمم متحدة ولا غير وكذلك لا للمحاصصة الطائفية البغيضة

    • زائر 5 | 10:53 م

      بارك اللة فيكم

      سنحقق المطالب المشروعه وسنواصل السلميه حتى ولو افتعال المجرمون المجنسون الارهاب سننبذه وسنووواصل الحراك حتى تحقيق المطالب

    • زائر 4 | 10:09 م

      خالد الحمادي

      ههههههه توا الناس اش عقبه عقب خراب مالطه لعبوا غبرة ياجبايبي والظاهرالحوار امأثر عليكم قلتوا خل نلعب لعبه ثانيه مع الحكومه ههههه خلاص الحوار وفرطتوا منه واحترام الناس لكم نقول صغر علي اليمين اش بقه بعد ماسويتوا تحريض وجرضتوا الشباب الي خسروا عمرهم وراء السجون وارهاب وتخريب وتقولون وثيقه هههه اي وثيقه خسرتوا احترام الناس لكم لم نسمع تصريح واحد منكم ادانه علي العنف والتخريب

    • زائر 15 زائر 4 | 3:41 ص

      تعرف التبن؟

      اخذ لك تبن مع ماي وكله وانت عارف من يدعو للكراهيه اللي ...

    • زائر 3 | 9:56 م

      لا فائدة من اطلاق مبادرات يحسبونكم ضعفا

      التشديد والتضييق وصل مداه لم يبقى سوى الهواء ليتم التصريح به وأقول كفى مبادرات يحسبونكم ضعفاء لامتلاكهم اسباب القوة من جيش ومخابرات وشرطة و و تطول وأقول حان وقت رفع السقف والحراك السلمي وزيادة وتيرته ما يحدث لدينا يجعل العالم الحر ينكس راسه بسبب النفاق لغمض الأعين عن التجاوزات الخطيرة والكبيرة لحقوق الانسان والحجر

    • زائر 2 | 9:56 م

      بو شيخة

      بصراحة شنو الفايدة من الوثيقة كل سنة وثيقة انزين وبعدين شنو يعنى شنو بنستفيد

    • زائر 1 | 9:38 م

      ???

      بعد فوات الاوااان

اقرأ ايضاً