العدد 4154 - الإثنين 20 يناير 2014م الموافق 19 ربيع الاول 1435هـ

25 قتيلاً معظمهم في بغداد والقوات العراقية تطارد المسلحين في الأنبار

مدنيون يعاينون موقع انفجار سيارة مفخخة في بغداد - Reuters
مدنيون يعاينون موقع انفجار سيارة مفخخة في بغداد - Reuters

تواصل القوات العراقية ملاحقة مسلحي تنظيم «الدولة الإسلامية في العراق والشام» (داعش) في مدينة الرمادي، غرب بغداد، فيما قتل 25 شخصاً وأصيب عشرات بجروح في انفجار ست سيارات مفخخة أمس الإثنين (20 يناير/ كانون الثاني 2014) في بغداد.

وبدأ الجيش العراقي منذ الأحد عملية واسعة النطاق ضد تنظيم «داعش» في مدينة الرمادي التي خرجت بعض أحيائها في وسط وجنوب المدينة عن سيطرة الحكومة، حسب ما أعلن المتحدث باسم وزارة الدفاع الفريق محمد العسكري.

وما زالت القوات العراقية بمساندة قوات الصحوة وآخرين من أبناء العشائر تواصل ملاحقة مسلحي داعش الذين يختبئون في أحياء متفرقة في وسط وجنوب الرمادي (غرب بغداد)، حسب ما أفاد ضابط برتبة مقدم في الشرطة.

وأكد الضابط أن «العملية مستمرة حتى طرد الإرهابيين واستعادة السيطرة على المدينة».

واستهدفت العمليات أحياء الملعب والعادل والحميرة وشارع ستين، بمشاركة مروحيات تابعة للجيش قامت بقصف أهداف في حي الملعب وإسناد القوات التي تنفذ الهجوم على المسلحين، وفقاً لمراسل «فرانس برس».

واكد الطبيب أحمد سلام في مركز طبي وسط الرمادي، مقتل اثنين من المدنيين وإصابة 15 بينهم أربعة من عناصر الأمن جراء الاشتباكات التي وقعت الأحد في الرمادي.

وتواصل القوات العراقية الانتشار في مناطق متفرقة في شرق وجنوب الرمادي، وفقاً للمراسل.

وأكد مصدر في الشرطة اعتقال «إرهابي» عربي الجنسية من قبل شرطة الرمادي الأحد في منطقة البوبالي، شرق المدينة، دون إعطاء تفاصيل إضافية.

ووقعت اشتباكات مسلحة بين مسلحين وقوات الجيش على الطريق الرئيسي المؤدي إلى منطقة الصقلاوية، إلى الشمال من الفلوجة، وفقاً لرائد في الشرطة وشهود عيان.

وأكد ضابط الشرطة «تعرضت نقطة تفتيش للجيش إلى هجوم مسلح واحتراق عجلة للجيش» وتابع «ردت قوات الجيش على الهجوم واستعادت السيطرة على المكان» الواقع شمال الفلوجة.

وأكد مصدر طبي أن مستشفى الكاظمية، في بغداد، تلقى جثماني جنديين وعشرة جرحى جميعهم جنود أصيبوا في الاشتباكات التي وقعت في الصقلاوية.

من جانبه، قال وكيل وزارة الداخلية عدنان الأسدي في كلمة خلال مهرجان عشائري أمس (الإثنين) إن «الهدف ليس إسقاط الفلوجة أو الكرمة (...) وإنما إسقاط العملية السياسية».

وأكد أن «السلاح الذي تجمع كبير وحديث وضخم يكفي لاحتلال بغداد».

وذكر بأنهم «أرادوا للأنبار أو الفلوجة أن تكون نواة لدولة داعش الإسلامية (...) لكي تمتد هذه الإمارة لإسقاط النظام السياسي واحتلال بغداد».

في غضون ذلك، قتل 21 شخصاً على الأقل وأصيب عشرات بجروح في انفجار ست سيارات مفخخة استهدفت المدنيين في أحياء متفرقة في بغداد بينها الدورة والبياع والحرية وبغداد الجديدة، وأغلبها ذات غالبية شيعية.

فيما قتل أربعة أشخاص في هجمات متفرقة في مدينة الموصل شمال بغداد، بحسب مصادر أمنية.

وبحسب إحصائية اعدتها وكالة «فرانس برس» فإن 25 سيارة مفخخة انفجرت في بغداد خلال الأيام السبعة الماضية.

وقتل أكثر من 650 شخصاً في اشتباكات وهجمات منذ بداية الشهر الجاري في عموم العراق، وفقاً لحصيلة أعدتها وكالة «فرانس برس» استناداً إلى مصادر رسمية.

وتتزامن أعمال العنف مع اقتراب موعد الانتخابات البرلمانية التي من المقرر أن تجرى في الثلاثين من أبريل/ نيسان المقبل.

العدد 4154 - الإثنين 20 يناير 2014م الموافق 19 ربيع الاول 1435هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 3 | 4:32 ص

      لماذا لا أرى شجب وستنكار.!

      لماذا الدول الخليجيه التي تتدعي رفضها للإرهاب لاتشجب ومايجري على شعب العراق الذي كل يوم يدبح تحت التفجيرات الإرهابيه بل وألأمر من ذلك تحت مباركة بعض ألأنظمه الخليجيه

    • زائر 2 | 3:21 ص

      الحقيقه غير؟؟؟؟

      الحقيقه ان الحكومه تلاحق المدنيين في الانبار وهي ليست بحكومه انما عباره عن عصابة مافيا تفتك بالعراق عصابات قتل ونهب واجرام وفساد وفئه عميله لأيران اذا ارادوا المسلحين فانهم موجوين في الصحراء والكل يعرف ذلك, انما وسط مافظة الانبار لا وجود لمسلحين انما هناك رجال العشائر يحموم مناطقهم. وعصابات المالكي بزي الشرطه والجيش تقتل الناس المدنيين. اللهم أحفظ العراق واحفظ الانبار وأهل الانبار

    • زائر 4 زائر 2 | 6:21 ص

      لا يكون أنت عايش هناك مع داعش

      قبائل الأنبار الشرفاء منهم ضجوا من القاعدة وأفكارها والنموذج في الشمال السوري ليس ببعيد..

    • زائر 1 | 12:22 ص

      الله محيي الجيش العراقي

      يجب القضاء على هذه الجماعة الارهابية اللتي تعيث الفساد في كل مكان

اقرأ ايضاً