العدد 4154 - الإثنين 20 يناير 2014م الموافق 19 ربيع الاول 1435هـ

خطف مسئول تجاري كوري جنوبي في ليبيا

قالت وزارة الخارجية الكورية الجنوبية أمس الإثنين (20 يناير/ كانون الثاني 2014) إن مسلحين مجهولين خطفوا مسئولاً تجارياً كورياً جنوبياً في العاصمة الليبية (طرابلس) في أحدث أعمال العنف المرتبطة بأنشطة الميليشيات المتنافسة.

وتخشى القوى الغربية من انزلاق ليبيا عضو منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك)، إلى مزيد من الاضطراب فيما تسعى الحكومة جاهدة لاحتواء الميليشيات ورجال القبائل والإسلاميين الذين يملكون السلاح وساعدوا في الإطاحة الزعيم الليبي المخلوع معمر القذافي في العام 2011 لكنهم يرفضون إلقاء السلاح.

وأكد مسئول في وزارة الخارجية هوية المخطوف ويدعى هان سيوك وو، وهو مسئول العلاقات التجارية بهيئة تشجيع الاستثمار التجاري في كوريا الجنوبية. وأضاف أن أربعة مسلحين أوقفوا السيارة التي كانت تقل هان سيوك وو عندما غادر عمله نحو الساعة الخامسة والنصف مساء أمس الأول (الأحد) ونقلوه إلى سيارة أخرى. ولم ترد أنباء من الخاطفين ولم يتضح بعد السبب وراء خطفه.

وقالت وكالة «يونهاب» الكورية الجنوبية للأنباء إن هان سيوك وو الذي يتحدث اللغة العربية بطلاقة والخبير في شئون الشرق الأوسط تطوع للوظيفة ويدير المكتب الموجود في الطابق الثامن عشر من مبنى برج طرابلس ويعمل معه عدد من المتدربين.

وقال موقع هيئة تشجيع الاستثمار على الإنترنت إن مكتبه أغلق الشهر الماضي بسبب خلاف أمني. وأصدرت وزارة الخارجية تحذيراً من السفر إلى ليبيا بعد حادث الخطف. وذكر موقع الهيئة أن حجم التجارة السنوي مع ليبيا بلغ 1.8 مليار دولار في العام 2012 وأن السيارات مثلت أكثر من نصف صادرات كوريا الجنوبية لليبيا.

في سياق منفصل، قال رئيس الوزراء الليبي علي زيدان أمس إن ليبيا تعتزم إبعاد المحتجين الذين سيطروا على الموانئ الشرقية المهمة لصادرات النفط في غضون الأيام القليلة. ولكنه لم يقل ما إذا كان سيتم استخدام القوة وقال لقناة الأحرار التلفزيونية الليبية أنه لايريد أن تغرق البلاد في حرب أهلية.

ومنذ الصيف احتلت مجموعة من المتظاهرين المدججين بالسلاح ثلاثة مواني نفطية بشرق ليبيا تسهم معا بتصدير 600 ألف برميل يومياً من النفط في محاولة لإجبار حكومة طرابلس على منحها حكماً ذاتياً سياسياً. وقال زيدان إن حكومته على وشك إخلاء الموانئ من المحتجين إذا لم يغادروها خلال الأيام المقبلة. وأضاف أن زعماء قبليين مازالوا يجرون محادثات في محاولة لإنهاء المواجهة سلمياً.

العدد 4154 - الإثنين 20 يناير 2014م الموافق 19 ربيع الاول 1435هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً