العدد 4180 - السبت 15 فبراير 2014م الموافق 15 ربيع الثاني 1435هـ

ماذا يجري في البحرين؟

قاسم حسين Kassim.Hussain [at] alwasatnews.com

كاتب بحريني

البحرينيون منقسمون اليوم بين رؤيتين مختلفتين، رؤية ترى أن الوضع السياسي يحتاج إلى تغيير كبير، وأخرى ترى بأننا نعيش ديمقراطية تحسدنا عليها دول العالم الأخرى.

ما جرى في اليومين الأخيرين (13 و14 فبراير)، يرجح الرؤية الأولى، من أننا نعيش مأزقاً سياسياً عميقاً، يطال المجتمع والسياسة والاقتصاد، كما يطال الثقافة وأوضاع حقوق الإنسان.

جغرافياً، البحرين منقسمة بفعل السياسة أيضاً، فمنذ يوم الخميس هناك مناطق تحتفي بذكرى الميثاق، ومناطق أخرى تحيي الذكرى الثالثة للحراك السياسي الذي انطلق في 14 فبراير 2011، وهو يومٌ مفصلي بلاشك في تاريخ البحرين الحديث.

يوم الخميس الماضي، كان واضحاً وجود شلل شبه تام بالمناطق التي تُحسب على المعارضة، مع مجاميع محتجة صغيرة تظهر هنا وهناك. وظلت مواقع التواصل الاجتماعي طوال اليوم تنقل التفاصيل. ودخلت السلطة منافساً الكترونياً قوياً للمعارضة في نشر أخبار الفعاليات الاحتجاجية التي بدأت منذ فجر اليوم، وأسفرت الأحداث عن حصيلة أولية باعتقال 29 مواطناً كما تناقلتها وكالات الأنباء.

في اليوم التالي (الجمعة) كانت صورة الاحتقان أوضح، والتغطيات أكثر، وعند العاشرة صباحاً أخذت جولةً بالسيارة في بعض «مناطق المعارضة»، دخولاً من منطقة السهلة فأبوقوة وجبلة حبشي، وحين وصلت عند تقاطع الدَيْه/ جدحفص، كانت المظاهر أكثر وضوحاًً. الشوارع مسدّدة بالحاويات وقطع الأشجار. لحظة وصولي الإشارة الضوئية، صادف وصول سيارة صغيرة توقفت أمام أحد الحواجز، ترجّل منها الشيخ علي بن أحمد الجدحفصي، وسار نحو قريته مشياً. عند الانعطاف راجعاً، لمحت مصوّر وكالة (د ب أ) مازن مهدي يحمل كاميراته ويقطع الطريق، حيّيته وأنا أستدير غرباً.

عند مداخل القرى كنت تلحظ عدداً من سيارات الشرطة، وأحياناً بعض المدرعات ورجال الأمن الراجلين. وصلت البلاد القديم، كانت الشوارع مقفرة كأنها مدينة أشباح، وكانت الأزقة الداخلية مغلقةً بقطع الأشجار والأخشاب والطوب. ربما هذا هو حال القرى الأخرى الممتدة على شارع البديع أو المنطقة الغربية وجزيرة سترة. الوضع لم يكن طبيعياً على الإطلاق. بعد صلاة الجمعة خرجت مسيرة في الدراز تم مواجهتها بمسيلات الدموع قبل وصولها الدوار على الشارع الرئيسي. وخرجت مسيرة في شهركان انتهت بسلام، والأخرى في كرزكان تم قمعها واقتحمت بعض المنازل. وفي البلاد القديم تم قمع مسيرة أخرى، وفي سار وردت أخبار عن قمع شديد، وتكسير نوافذ أحد المنازل.

في المساء كان الجمهور البحريني والعربي على موعدٍ مع القنوات الفضائية، بدءًا بالسابعة مساءً مع الـ «بي بي سي» التي خصّصت برنامج «نقطة حوار»، للحدث البحريني، حيث استضافت أشخاصاً من المعارضة والموالاة، وعرضت وجهتي النظر: بين من يرى ضرورة التغيير والسماح بديمقراطية حقيقية، ومن يرى أن ديمقراطيتنا هي أفضل الديمقراطيات، وسمعنا نائباً ينفي وجود أي معتقلين سياسيين، وأن الدولة تسمح للنواب بزيارة هؤلاء السجناء، فردّت عليه المذيعة مستغربةً: ما معنى السماح بزيارتكم لسجناء جنائيين؟ وكيف تنفي وجودهم وبسيوني اعترف بوجودهم في تقريره الشهير؟

عند السابعة والنصف، خصّصت «المنار» برنامج «مع الحدث» عن البحرين أيضاً، حيث استضافت أمين عام جمعية «الوفاق» علي سلمان، ركّز فيها على مواقف المعارضة المعلنة عشرات المرات، بشأن الإصلاح والحوار الجدي وضرورة التغيير. وفي «الجزيرة» أجريت مقابلة ضمن نشرة الأخبار مع الناطقة باسم الحكومة، مع خبر «سقوط جرحى في اشتباكات بين الشرطة والمتظاهرين في البحرين». كانت «الجزيرة» خفّفت كثيراً من درجة تغطيتها للحدث البحريني بعد الشهر الأول من انطلاق الحراك في فبراير 2011.

بعد الثامنة، بدأت وكالات الأنباء تضخّ أخبار البحرين، فبدأت (يو بي آي) خبرها بعنوان «الشرطة البحرينية تتصدى لمتظاهرين بالذكرى الثالثة «لانتفاضة» 14 شباط/فبراير». واختارت «رويترز» عنوان «البحرين تعتقل 29 شخصاً قبل الذكرى السنوية للاحتجاجات»، وثنّت بتحقيقٍ من 840 كلمة، حمل عنوان «في الذكرى الثالثة لانتفاضة البحرين... الصراع لايزال مستمراً». أما «أ ف ب» فعنونت تقريرها: «جرحى في صدامات بين الشرطة ومتظاهرين في الذكرى الثالثة لبدء الاحتجاج في البحرين»، حيث نقلت عن شهود عيان أن صدامات جرت بين قوات الأمن ومئات المتظاهرين من الرجال والنساء الذين نزلوا منذ فجر الجمعة إلى الشوارع في الذكرى الثالثة لاندلاع الاحتجاجات المطالبة بالديمقراطية في هذه المملكة الخليجية...».

في المساء أيضاً، بث راديو «سوا» تقريراً خبرياً عن حملة الكترونية أطلقها ناشطون حقوقيون في البحرين «في الذكرى الثالثة لاندلاع الاحتجاجات المطالبة بالديمقراطية في هذه المملكة الخليجية، وحقق الهاشتاغ نتائج كبيرة بعد ساعات فقط من إطلاقه، ودعا المعارضون الأمم المتحدة للتدخل، فيما يبدو إصراراً على طرق كل الأبواب لإسماع صوتهم ومطالبهم للعالم» حسب وصف الإذاعة. ونقلت عن جمعية حقوقية بحرينية أنه حتى الخامسة بتوقيت غرينتش، وقع 29 اعتقالاً في صفوف المعارضين و13 اقتحاماً للمنازل و73 قمعاً للاحتجاجات في الشوارع، ونحو 20 إصابة وسط المعارضين. ونقلت عن الحكومة نفيها التضييق على حرية المعارضة، واتهامها لها بتنفيذ «أجندة خارجية» و«تلقّي أوامر من إيران» من أجل زعزعة استقرار البحرين.

هذه حصيلة هذا العام (2014) مع حلول الذكرى الثالثة للحراك السياسي الكبير، فالبحرين تغيّرت كثيراً بعد فبراير 2011، فهي لم ولن تعود كما كانت قبل فبراير 2011... قُضي الأمر الذي فيه تستفتيان.

إقرأ أيضا لـ "قاسم حسين"

العدد 4180 - السبت 15 فبراير 2014م الموافق 15 ربيع الثاني 1435هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 33 | 11:08 ص

      ماسمعت عن مقتل شهيد الواجب ولا عن التفجيرين الارهابيين

      سبحان الله لفيت نص الديره بسيارتك ورجعت بسلام وسط كل هالقمع اللي ذكرته وكل هالتكسير والتخريب للبيوت والممتلكات وولا احد جه صوبك او حتى كلمك
      ياخي اتق الله في نفسك وفي اهلك وناسك ووطنك

    • زائر 35 زائر 33 | 1:30 م

      اي نص الديرة

      يبدو انك مب عايش بالديرة.السيد ذكر اربع خمس قرى وقال هذا وضع بقية القرى وما تلاقيه من قمع وانتهاكات واعتقالات لم تتوقف من ثلاث سنوات.لكن انها لا تعمى الابصار ولكن تعمى القلوب التي في الصدور

    • زائر 29 | 7:05 ص

      شكرا

      شكرا الى كل الشباب والنساء والشيوخ والعلماء والاطفال والشابات لاحياء ذكرى 14 فبراير وسنستمر حتى تحقيق المطالب المشروعة والله ياخد الحق المسلوب وفى النهاية شكرا الى الكاتب الشريف الي اخاف على مصلحت بلاده

    • سيوف من رصاص | 6:56 ص

      هذي مو عيشة

      الذل المهانة التهميش إستباحة الأعراض الطائفية نفضل الموت على الحياة بهالشكل المخزي (كونـــــــــــــــــــــوا أحرار في دنياكم )

    • زائر 27 | 6:54 ص

      ابو حسين

      الى الاسد الضرغام والبطل الهمام هذا من حقك الانساني والطبعي ولكن ليس من حقك واحق غيرك ان يفرض علينا ان نقبل بالعبودي الاستعباد لغير الله سبحانه وتعالى نخن طالبنا وسنطالب بحقوقنا المشروعة عقلا منطقا ودينيا كذلك بالعدال
      الاجتماعية المساواة في الحقوق والوجبات والكرامة واحترام حقوق الانسان
      لكافة ابناء الوطن ومحاربة الفساد والفاسدين لنا والى اجيالنا القادمة
      وستحقق المطالب العادلة ان شاء الله لانها سنة الله في الكون

    • زائر 25 | 5:00 ص

      الأمور طيبة..!

      و كل ما يقال عن البحرين ......صحيح

    • زائر 21 | 2:25 ص

      كم انت رائع

      شكرآ سيدنا على هذا المقال الشامل
      منصورين بأذن الله

    • زائر 19 | 1:45 ص

      sunnybahrain

      السلام عليكم ،،سيد قاسم شحوالكم مولاي ،،ثمن الحريه غالي وثمن الديمقراطيه والحياة الكريمه اغلى ،،وخاضتا عندما تطلبها من أناس لا تعرف غير الانانيه والبغضاء من سبيل ،،على العموم مغردين النظام يقولون كل اللذين خرجوا للمطالبه ب حقوقهم لا يتعدوا بضعة مئات ،،نحن لا نريد ان نجادل في هذا الامر ،،ولكن ردنا لهم بما انكم تدعون ان المطالبيين عددهم قليل ،،ف ماالذي يمنعكم من تحقيق مطالبهم التي اسنتها لهم جميع قوانيين الارض وكتب السماء ،،يا مسهل .

    • زائر 16 | 1:28 ص

      ستاسي

      فردّت عليه المذيعة مستغربةً: ما معنى السماح بزيارتكم لسجناء جنائيين؟ وكيف تنفي وجودهم وبسيوني اعترف بوجودهم في تقريره الشهير؟
      \\
      يعني ما تجوزون عن الكذب والفبركات !؟
      بسيوني لم يعترف بوجود سجناء سياسيين وتعذيب وقتل خارج إطار القانون، بسيوني فقط وثق و أثبت وجود سجناء سياسيين وتعذيب وقتل خارج إطار القانون في تقريره. الذي اعترف (ويجب أن تنسب الفضل لأهله) هو السلطة وعلى أعلى المستويات عندما قبلت التقرير.
      شفت إنكم تفبركون ؟ متى بتجوزون عن سوالفكم!؟

    • زائر 26 زائر 16 | 6:27 ص

      اللي يكذب مفضوح

      الي يفبرك يعرف روحه ومفضوح في العالم. فابراهيم شريف تهمته مهرب مخدرات والمقداد قاتل وعبدالوهاب مفجر سيارات. احترموا عقولكم يا جماعة. العالم كله يعرف بس انتو مصرين على الكذب.

    • زائر 15 | 1:09 ص

      فارس الغربية

      كفاية بمسيرة 15 فبراير 2014 3 ساعات و احنا بالطرريق بسبب ازدحام سياررات عشاق الحرية و الديمقراطية...5 طلعنا من المسيرة... 8 وصلنا البيت.

    • زائر 13 | 12:57 ص

      ما يجري هو تخريب لوطن الآباء والاجداد لطرد اهله منه

      محاولات جادة لضرب المكون الاكبر في البلد بشتى الطرق وعلى ما يبدو ان الامور تسير الى المجهول بل الى الاحتراب الطائفي

    • زائر 12 | 12:56 ص

      لن نركع لن نخضع

      لن نركع لن نخضع لاننا صموووووووود سنكسر القيووود

    • زائر 11 | 12:53 ص

      غريبة

      ما ذكرت عن حادثة قتل الشرطي
      لو كان هناك قتيل من المعارضة لخصصت له مقال كامل
      انتم دائما هكذا
      ومقالك فيه الكثير من المبالغة والدليل كثرت استخدامك لكلمة قمع
      كلمة قمع من الطبيعي ان نستنتج منها ان هناك قتل وسحق وتدمير وووووو
      ولكن كان القمع من طرف المتظاهرين السلميين !!!

    • زائر 32 زائر 11 | 10:49 ص

      لماذا لا نرد

      ببساطة لا نرد على مقتل الشرطي لأن مصدره غير موثوق فلا ينشر الا الموثق أما عن طريق البيانات يقال أنه قتل في إنفجار فهذه لا تؤخذ بها .. أنظر لشهداؤنا وإذا قلنا قتل بواسطة الشرطة نشرنا الشهيد موثق بجراحاته وبالفيديو أيضا .. هل الداخلية مستعدة لتصوير جثمان الشرطي وليس فيديو الواقعة التي تدعي دائما ان حركاتهم كلها موثقة بالفيديو ؟؟؟ طبعا مع احر التعازي لأهل المتوفي

    • زائر 10 | 12:41 ص

      وقفة مراجعة

      وماذا استفاد الناس في الثلاثة ايام الماضية تعطلت مصالحهم واستبيحت قراهم اصابات واعتفالات وخوف وهلع من يطالب بحقوق الناس يعمل لصالحهم لا يزيدهم معاناة

    • زائر 9 | 12:34 ص

      محاصرة الحراك داخل القرى لن يخدع العالم = الاعلام الرسمي وتعمّد الكذب المفضوح

      قرابة الخمسين قرية ومنطقة كانت شبه مشلولة وهذا بحد ذاته يكفي ليعطي انطباع عن حال البلد
      محاولات الداخلية من ملاحقة المحتجين الى داخل القرى بحيث يبدوا على الشوارع العامة ان الوضع طبعي لن يجدي نفعا
      المشكلة مع الشعب وليس مع العالم الخارجي ومحاولة تمرير الكذب والفبركات للعالم الخارجي لا يجدي ولا ينفع والناس في حالة ثورة واحتقان كبير

    • زائر 7 | 11:50 م

      لا تراجع

      لا تراجع لا ترجع ....صمود حتى النصر

    • زائر 6 | 11:20 م

      في البحرين

      في البحرين اكثر من نصف الشعب يطالب بحقوقه المشروعه ولكن لا احد يكترث له في البحرين اكثر من نصف الشعب يطالب بالديمقراطيه بينما الشارع المقابل يطالب بالعبوديه في البحرين يوجد حوالي 3 الاف معتقل سياسي واكثر من 100 شهيد وعشرات المفصولين ووو.

    • زائر 14 زائر 6 | 1:01 ص

      اسد من اسود الفاتح

      قلناها ومعترفين احنا عبيد البحرين والقيادة والرموز ليش كل ساعه أترددونها؟

    • زائر 22 زائر 6 | 3:00 ص

      إلى زائر 14

      زين اللي اعترففت - الخطوة التالية مراجعة النفس والضمير واتباع تعاليم الدين الحنيف - وثق أن الله سيهديك في نهاية الأمر.
      ترداد التذكير للذين لم يصلوا لمستواك ففي الإعتراف و لازالوا ينكرون - لعل وهسى يصلوا لمستواك - لندعوا لهم جميعاً بالهداية

    • زائر 5 | 11:11 م

      من

      من جد وجد ومن زرع حصد
      هذا زمان الجد والتعب ،وسنستمر في الجد والعمل من اجل مستقبل افضل

    • زائر 4 | 10:24 م

      مع الأسف قضي الأمر الذي فيه تستفتيان

      ومن الذي أوصلنا لهذا الوضع هل هي المعارضة التي لم تنفد الوعود هل هي المعارضة التي تعمدت عدم توفير الوظائف للمواطنين وتقصدتهم في ضميرهم واتهمتهم بالخيانة هل هي المعارضة التي أعدت التقرير الشهير لاقصاء مكون رئيسي من الحياة هل المعارضة التي قامت بالتجنيس السياسي هل هي المعارضة التي توجه العسكريين للتصويت لمن ترغب انجاحهم هي كثيرة الأسباب لذلك تم تمزيق المجتمع ولو كانت مساحة بلدنا كبيرة لعملوا ترانسفير للمعارضة في قسم موحش لكن لا يصح الا الصحيح

    • زائر 1 | 9:52 م

      ونحن ايضا سنواصل

      سنواصل في المطالب بحقوقنا وكرامتنا لن نسكت هيهات اليوم غير الأمس اما أن نعيش بكرامة أو نموت شهداء في سبيل الدفاع عن مكتسبات وثروات الوطن وحريتنا والمساواة والكرام. لن نمل حتى يقضي الله امره

اقرأ ايضاً