العدد 4182 - الإثنين 17 فبراير 2014م الموافق 17 ربيع الثاني 1435هـ

الكعبي: اعتماد المخطط العمراني لمنطقة المركز التجاري لضاحية السيف

المنامة – وزارة شئون البلديات 

تحديث: 12 مايو 2017

اعتمد وزير شئون البلديات والتخطيط العمراني رئيس هيئة التخطيط والتطوير العمراني المخطط العمراني لمنطقة المركز التجاري بضاحية السيف موفراً مساحات للأنشطة الاستثمارية والسكنية والإدارية، وذلك بناء على توجيهات الحكومة لتوفير المساحات اللازمة للأنشطة العمرانية المختلفة

وفي هذا الإطار صرح وزير شئون البلديات والتخطيط العمراني رئيس هيئة التخطيط والتطوير العمراني جمعة أحمد الكعبي بان الوزارة وبناء على توجيهات الحكومة الموقرة برئاسة رئيس الوزراء صاحب السمو الملكي الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة، ومن منطلق حرصها على توفير المساحات اللازمة للأنشطة التنموية المختلفة ضمن معطيات المخطط الهيكلي الاستراتيجي الوطني لمملكة البحرين ، الذي يحظى باهتمام ومتابعة ولي العهد النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة ، قامت باعتماد المخطط العمراني لمنطقة المركز التجاري لضاحية السيف.

وأضاف الوزير في تصريحه بان المخطط العمراني لمنطقة المركز التجاري لضاحية السيف يتضمن توفير مساحات للأنشطة السكنية والإدارية والاستثمارية ضمن جهود الوزارة في تنفيذ إستراتيجية تنفيذ المخططات العمرانية ودعم عجلة التنمية الاقتصادية والعمرانية ، ويعتبر هذا المخطط إضافة جديدة لجهود تعزيز التنمية العمرانية.

وأضاف الكعبي بان اعتماد المخطط العام لهذه المنطقة يوفر مساحات قابلة للتعمير تلبي احتياجات المنطقة الحالية والمستقبلية لمجموعة من الأنشطة التنموية ، ويسهم في توفير مساحات جاذبة للاستثمار واستقطاب رؤوس الأموال ودعم عجلة التنمية الاقتصادية.

وحول أهداف المخطط أوضح الوزير بان المركز التجاري لمنطقة ضاحية السيف قد تم حديدها ضمن الاشتراطات التنظيمية للتعمير الصادرة بقرار صاحب السمو الملكي رئيس الوزراء رقم (28) لسنة 2009 كمركز تجاري بأسلوب عمراني متميز يشكل نقطة جذب للاستثمارات والتنمية في المملكة.

وأوضح الكعبي بان الوزارة أخذت بعين الاعتبار احتياجات المنطقة من الخدمات بالتنسيق مع الجهات الخدمية الحكومية بالإضافة إلى التنسيق مع المجلس البلدي لبلدية المنامة الذي كان لجهوده دور بارز في تحديد أولويات واحتياجات المنطقة وذلك ضمن اختصاص المجلس بالمشاركة في اعداد المخططات العمرانية وفقا لأحكام قانون البلديات ولائحته التنفيذية، مشيدا بجهود المجلس في هذا المجال.

وأضاف الوزير الكعبي في تصريحه بان المخططات العمرانية للمناطق ومنها المخطط العمراني للمركز التجاري لضاحية السيف تضيف رصيدا عمرانيا من المساحات التنموية القابلة للتعمير وتعزز المناخ الاستثماري في المجال العمراني وتلبي احتياجات المواطنين من مختلف الانشطة كالسكن والأنشطة الإدارية والاستثمارية.

وأضاف الوزير الكعبي بان إعداد المخططات العمرانية للمناطق من أهم أهداف الرؤية الإستراتيجية الجديدة للوزارة ( إنماء وتنمية ) حيث تعمل الوزارة على تحقيق الإنماء الحضري المتوازن في جميع مناطق البحرين وتوفير متطلبات العيش الكريم للمواطنين والمقيمين بالتعاون والتنسيق مع الجهات الخدمية.

تجدر الإشارة بالذكر إلى أن وزارة شئون البلديات والتخطيط العمراني وضمن معطيات برنامج عمل الحكومة الموقرة برئاسة صاحب السمو الملكي رئيس الوزراء والرؤية الاقتصادية 2030 والاستراتيجية الوطنية وبالتنسيق مع المجالس البلدية قد اعتمدت إستراتيجية جديدة للوزارة لخدمة المجتمع ( انماء وتنمية) تقوم على اساس الجودة الشاملة.

وتتمثل رؤية الوزارة وفقا للخطة الإستراتيجية الجديدة في تحقيق الإنماء المتوازن عبر تأسيس بنية ادارية متكاملة لتنفيذ المخطط الهيكلي الاستراتيجي الوطني لمملكة البحرين وتلبي طموحات الرؤية الاقتصادية 2030 , فيما تتمثل رسالتها على صعيد الدور القيادي في المساهمة في تعزيز مكانة البحرين مركزاً حضارياً و اقتصادياً مميزاً من خلال إعداد و إدارة السياسات و الأنظمة الفعالة لقطاعات التخطيط العمراني و البلديات بما يستجيب لحاجات المجتمع الحالية والمستقبلية , وعلى صعيد الدور الانمائي والخدمي في الريادة في توفير متطلبات التنمية الحضرية المستدامة عبر تقديم مستويات عالية من الخدمات التخطيطية والبلدية و الزراعية بالتنسيق مع المجالس التشريعية و المجالس البلدية و بالتعاون مع الأجهزة الحكومية وعلى صعيد الدور التشاركي بالارتكاز إلى موارد بشرية ذات كفاءة عالية.

بالإضافة إلى أنظمة فعالة و تقنية معلومات متقدمة و من خلال مشاركة القطاع الخاص والدور الإداري متمثلا بالتزام الوزارة بالقيم الوطنية 2030 المتمثلة بالعدالة والتنافسية والاستدامة في تقدم خدمات عالية الجودة من منطلق المسؤولية المجتمعية و البيئية و الحرص على توفير أعلى قيمة مقابل التكلفة.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 1 | 5:08 ص

      الهيكل التنظيمي

      ومتى سيعتمد الهيكل التنظيمي للبلديات يا سعادة الوزير ؟؟ أنتظرنا بما فيه الكفاية وترقيتنا مرتبطة بالهيكل بالرغم من الشهادة الجامعية التي حصلت عليها قبل توقيف الهيكل الوظيفي , وقولكم قريبا منذ منصف ديسمبر 2013 م والأن مضت شهرين من قولكم قريبا فمتى هذه القريبا يا وزير ( سنة أو أكثر ) - موظف بأحدى البلديات الخمس

اقرأ ايضاً