العدد 4190 - الثلثاء 25 فبراير 2014م الموافق 25 ربيع الثاني 1435هـ

«الثقافة» و«الخارجية» تطلقان فعاليات المنامة مدينة للسياحة الآسيوية 2014

وزير الخارجية ووزيرة الثقافة في المؤتمر الصحافي لإطلاق فعاليات «المنامة مدينة السياحة الآسيوية»
وزير الخارجية ووزيرة الثقافة في المؤتمر الصحافي لإطلاق فعاليات «المنامة مدينة السياحة الآسيوية»

الوسط - محرر الشئون المحلية 

25 فبراير 2014

اطلقت البحرين من خلال وزارة الثقافة بالتعاون مع وزارة الخارجية مساء يوم امس الثلثاء (25 فبراير/ شباط 2014م) في متحف موقع قلعة البحرين، برامج وفعاليات هذا العام لمشروع المنامة مدينة للسياحة الآسيوية 2014.

جاء ذلك في المؤتمر الصحافي الذي انعقد بحضور وزيرة الثقافة الشيخة مي بنت محمد آل خليفة، ووزير الخارجية الشيخ خالد بن أحمد بن محمد آل خليفة، والأمين العام لحوار التعاون الآسيوي بندت لمسشون، والعديد من الشخصيات الدبلوماسية، وسفراء وممثلي الدول الآسيوية ومجموعة من المثقفين والإعلاميين.

وأعلنت المنامة خلال المؤتمر عن استراتيجيات التبادل الثقافي وتوطيد العلاقات ما بين أوطان آسيا، من أجل صياغة التقارب ما بين مختلف شعوب القارة وإثراء حركة السياحة على مستوى آسيا ودول العالم.

وبهذه المناسبة، أكدت الوزيرة الشيخة مي أن منطقة الخليج العربي تمتلك العديد من الجواذب السياحية، وأن البحرين تتميز بغنى مكوناتها الحضارية والإنسانية، مشيرة الى ان «العالم يريد استكشاف مناطق جديدة من العمران والثقافات والحضارات، وفي البحرين لدينا حضارة تقارب 5000 عام تشكل تاريخ المنطقة والعلاقة ما بين البحرين الجزيرة ودول العالم).

وأوضحت أن المنامة تواصل اشتغالاتها ومنجزاتها، إذ تمكنت في العام الماضي من خلال المنامة عاصمة السياحة العربية 2013 من الترويج للمملكة وهي في هذا العام تواصل الطريق وتوسع علاقاتها ما بين البحرين والقارة الأم.

وأثنت خلال حديثها على التعاون ما بين وزراتي الثقافة والخارجية، موجهةً شكرها لوزير الخارجية الشيخ خالد بن أحمد بن محمد، «الذي يدعم الثقافة منذ أعوام، وكان له دورٌ بارز في دعم خطط السياحة والثقافة والحفاظ على المواقع الأثرية والحضارية التي تختص بها المنطقة».

من جهته، أشار الوزير الشيخ خالد إلى أن مملكة البحرين ارتبطت منذ قديم الزمان بالسياحة، واورد بيان عنه القول «البحرين مرفأ الكون لطالما كانت تفتح صدرها وقلبها لكل من يأتي ويزورها».

واردف: «اليوم نحتفي بالمنامة مدينة السياحة الآسيوية بعد منجزها في العام الماضي، ونحن كنا منذ وقتٍ طويل نسعى لتطوير العلاقات مع دول آسيا وكان ذلك ضمن أهدافنا الكبيرة التي يؤكدها عاهل البلاد صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة، وخصوصًا فيما يتعلق بعلاقتنا كقارة واحدة بمختلف ما تملك من تنوع ثقافي وسياسي واجتماعي تاريخي».

واكد ان «وحدتنا في هذا التنوع، والمنامة كونها ميناءً أكدت هذا المبدأ، ويمكننا ملاحظة أن مختلف الثقافات تندمج في منامتنا». وفي ختام حديثه، وجه شكره للشيخة مي، مشيرًا الى ان «المنجز الذي حققته وزارة الثقافة ونتاجاتها ونجاحها شجعنا للانتقال من عاصمة عربية للسياحة إلى مدينة للسياحة الآسيوية، لقد انتقلنا من مستوى المنطقة والإقليم إلى القارة».

وتداخل الأمين العام لمنتدى حوار التعاون الآسيوي بندت لمسشون فشكر وزيري الثقافة والخارجية لجهودهما في الحراك السياحي على مستوى المنطقة، مشيرًا إلى أن البحرين تجسد وجهة سياحية مثالية لما تملك من مكونات سياحية تجمع ما بين الحضارات والتاريخ والثقافة وحسن الضيافة التي تمنح السائح شعورًا حميميًا، وأكد أن السياحة تصيغ جسورًا للتواصل ما بين مختلف الشعوب والإنسانيات.

وفي ختام المؤتمر، أهدى وزيرا الثقافة والخارجية الأمين العام لمنتدى حوار التعاون الآسيوي منحوتة فنية للنحات الشاب خالد فرحان بمناسبة اختيار المنامة مدينة للسياحة الآسيوية. كما أهدى الأخير الوزيرين درعين تكريميين من قبل منتدى حوار التعاون الآسيوي.

العدد 4190 - الثلثاء 25 فبراير 2014م الموافق 25 ربيع الثاني 1435هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً