العدد 4191 - الأربعاء 26 فبراير 2014م الموافق 26 ربيع الثاني 1435هـ

اختيارات عشوائية

محمد طوق mohammed.tooq [at] alwasatnews.com

رياضة

لعل أبرز ما تعاني منه الأندية المحلية هي التعاقدات مع المحترفين لتعزيز صفوف فرقها وخصوصاً في الألعاب الجماعية، إذ تكون تلك التعاقدات أشبه بـ «العشوائية» وتكلف النادي مبالغ كبيرة.

حق مشروع للأندية التعاقد مع محترفين وهذا الأمر لا نختلف عليه إطلاقاً، إنما الاختلاف يكمن في التعاقدات العشوائية التي لا تغني من جوع ولاسيما أن الأندية تختار المحترفين من دون مشاهدتهم أو معرفة مستوياتهم وهذا بحد ذاته يعتبر خسارة فادحة للنادي لأنها ستصرف على المحترف من دون الاستفادة من خدماته.

في الدول الخليجية، تتم تعاقداتها مع المحترفين عبر متابعة دقيقة لمستوى اللاعب، وأعتقد أنها الطريقة الأنسب للاختيار بدلاً من التوجه للاختيارات التي تكلف خزائن النادي مبالغ طائلة قد تؤثر على سير برنامجها طوال العام، لأنها مقتصرة على موازنة محددة ودخلها محدود.

قوة الدوريات الخليجية لا تقتصر فقط على لاعبيها المحليين، إنما في قوة المحترفين الأجانب الذين يمثلون الفرق، لأن اختياراتها تكون مبنية على أسس ومعايير معينة وليست بالتعاقد مع محترفين فقط ويكون المحترف إضافة قوية للفريق.

في البحرين، أسماء محترفين عشوائية يتم اختيارها أكثرها عبر السماسرة، وهناك الكثير من الأندية المحلية وخصوصاً في الألعاب الجماعية وبالإمكان اقتصار ذلك على كرة القدم وكرة السلة جلبت محترفين لفترات محدودة قبل أن تغض النظر عنها، وهناك أيضاً أندية جلبت محترفين ووقعت معهم مباشرة ولم يعطوا إضافة حتى لو كانت بسيطة للفريق.

لا يمكن أن نعمم كل ما طرح على جميع الأندية في البحرين، لأن هناك بعض الأندية تسير على معايير لاختيار محترفيها الذين يعطون الإضافة القوية للفريق، أما البعض الآخر فحدث ولا حرج، اختيارات لا يعلم بها أحد ولا يعرف الجهاز الفني كيف تم اختيار المحترفين.

أبسط الأمثلة ما يحدث في الفرق السلاوية، فهناك الكثير من الأندية تعاقدت مع أكثر من 5 محترفين حتى الآن على رغم أن الدوري لم ينته حتى الآن، فبعض الأندية تقوم باختيار عشوائي للمحترف وتقوم باستبداله بعد جولة أو جولتين، وهذه التغييرات تسهم في تدني مستوى الفريق من دون شك.

أخيراً... يجب على الأندية أن تسير وفق آلية واضحة لاختيار المحترفين حتى تتمكن من الوصول لأهدافها، والأفضل أن لا يقتصر الأمر على تمثيل محترفين في الفريق فقط، إنما تحقيق الاستفادة من التعاقد معهم، لأنه بذلك ستحقق الكثير من أهدافها المرجوة.

إقرأ أيضا لـ "محمد طوق"

العدد 4191 - الأربعاء 26 فبراير 2014م الموافق 26 ربيع الثاني 1435هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 2 | 12:30 ص

      فارس الغربية

      ببساطة الدوري البحريني لكرة القدم ليس بحاجة للاعبين محترفين... كون دورينا جدا جدا ضعيف... و يفشل في كل شيء..

    • زائر 1 | 11:59 م

      صح كلامك

      هل شي يصير في اغلب دول العالم ترة
      ولكن عندنا مدري شفيهم على لاعبين من سوريا لكرة القدم
      ومدرب الوحده السوري معترف بضعف المنافسه بين الانديه وقلة المستوى
      اقرا التصريح
      ومدري شلون انديتنا يشترون لاعبين سورين ولاعبين فرجانه احسن منهم
      هل اصبحت سوريا البرازيل واحنا ماندري

اقرأ ايضاً