العدد 4194 - السبت 01 مارس 2014م الموافق 29 ربيع الثاني 1435هـ

مشاركة لافتة للأطفال في الورشة التربوية والمسرحية لخبيرة المسرح مقاري

المنامة - مجلس التنمية الاقتصادية 

تحديث: 12 مايو 2017

أحيت خبيرة المسرح دلال مقاري ورشة تربوية ومسرحية في المؤسسة الخيرية الملكية وذلك بمشاركة أكثر من أربعون طفلاً في البرامج المتنوعة التي اشتملت عليها الورشة.

وهدفت الورشة إلى العمل على استعادة الطفل اليتيم مكانته في المجتمع ليكون عنصراً فاعلاً ومندمجاً بقوة في المجتمع، وذلك من خلال دعمه وتمكينه من التعبير عن نفسه بفعالية وإسماع صوته الداخلي والتخلص من وضعية الحرمان لتنقلب صدمة اليتم إلى الإبداع، ويتمكن بالتالي الطفل اليتيم من التعايش مع النشاط الاجتماعي الموجه والخروج من واقع العزلة.

واشتملت الورشة على تقديم مجموعة من تمارين "السايكودراما" في التعايش مع اليتيم ومن ضمنها تمارين لتطوير الثقة بالنفس، وتمارين لتطوير العلاقة بالآخر، وتمارين للارتجال والبوح إلى جانب تمارين للتعايش مع المكان وتمارين للذاكرة والحركة وتمرين حول تقديم حكاية تحاكي أسطورة "أورفيوس" باستخدام تقنية خيال الظل.

وفي تعليقها حول الورشة عبرت خبيرة المسرح دلال مقاري عن عظيم إعجابها بالتفاعل النشط من قبل المشاركين مع تمارين الورشة، والتي لمست من خلالها تشجعهم للانتقال إلى الحيز المفتوح والبوح بأصواتهم الداخلية واستخدام قدراتهم وطاقاتهم بفعالية عبر التمارين المتعددة للورشة وهو ما يدل على أن الورشة استطاعت أن تحقق أهدافها المتمثلة في إنعاش فضاء الطفل اليتيم وأن تستحثه على المشاركة الفاعلة.

وتجدر الإشارة إلى أن الخبيرة دلال مقاري هي أستاذة المسرح الشرقي وخيال الظل في ألمانيا كما تعمل مدربة للسيكودراما، واللعب الدرامي في مراكز تأهيل الشباب التابعة لوزارة الشباب ومدارس المونتيسوري في ألمانيا، كما أنها عضو في اتحاد خيال الظل العالمي بألمانيا وعضو في اتحاد العرائسيين العالمي"الأونيما"، وعضو في رابطة مدارس " فاو ها اس "البافارية , المانيا.

ويأتي برنامج المجتمع لربيع الثقافة متواكباً مع مهرجان ربيع الثقافة، ليقدم سلسلة من الورش والفعاليات بالتعاون مع المؤسسات الحكومية والجهات الأهلية.

وينظم مهرجان ربيع الثقافة 2014 وزارة الثقافة بالتعاون مع مجلس التنمية الاقتصادية ومركز الشيخ إبراهيم للثقافة والبحوث، والبارح للفنون التشكيلية ومساحة الرواق للفنون ولافونتين جاليري.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً