العدد 4198 - الأربعاء 05 مارس 2014م الموافق 04 جمادى الأولى 1435هـ

تأهل العراق وخروج لبنان وتعادل الإمارات مع أوزبكستان

فوز الأردن على سورية في تصفيات كأس آسيا

فرحة الفوز للمنتخب العراقي
فرحة الفوز للمنتخب العراقي

تأهل المنتخبان العراقي والصيني إلى بطولة كأس آسيا لكرة القدم العام 2015 في أستراليا.

وتغلب المنتخب العراقي على نظيره الصيني بثلاثة أهداف مقابل هدف في المباراة التي جرت على استاد الشارقة الإماراتي أمس (الأربعاء) ضمن الجولة السادسة الأخيرة من مباريات المجموعة الثالثة للتصفيات.

واكتسح المنتخب اللبناني مضيفه التايلاندي بخمسة أهداف مقابل هدفين في بانكوك، ضمن مباريات المجموعة الثانية.

واحتل المنتخب العراقي المركز الثاني في المجموعة الثالثة برصيد 9 نقاط، في حين احتل الفريق اللبناني المركز الثالث في المجموعة الثانية ولكن الفريق الصيني تفوق عليه بفارق الأهداف، ليتأهل بصفته أفضل منتخب صاحب المركز الثالث في التصفيات.

وأصبح المنتخب العراقي ثامن منتخب عربي يتأهل إلى كأس آسيا بعد عمان والأردن والإمارات والسعودية والكويت والبحرين وقطر، كما تأهلت أيضا فرق إيران واوزبكستان إلى البطولة القارية.

وحجز المنتخب الأسترالي مكانه في النهائيات بصفته ممثل البلد المضيف كما تأهل منتخبا اليابان حامل اللقب وكوريا الجنوبية صاحب المركز الثالث في كأس آسيا 2011 حيث تقضي قواعد التأهل للبطولة بتأهل المنتخبات الثلاثة الأولى في أي نسخة بشكل مباشر إلى النسخة التالية.

ونظرا لان المنتخب الأسترالي صاحب المركز الثاني في البطولة الماضية العام 2011 فإن إحدى هذه البطاقات أصبحت من نصيب فريق آخر عبر التصفيات ليصبح التأهل في التصفيات من نصيب المنتخبين الأول والثاني في كل من المجموعات الخمس بالتصفيات إضافة لأفضل منتخب يحتل المركز الثالث في هذه المجموعات الخمس.

أما المقعدان الباقيان، في النهائيات لبطاقات التأهل المباشر بعيدا عن التصفيات فكانا من نصيب بطل كأس التحدي في نسختي البطولة عام 2012 و2014، وحجز منتخب كوريا الشمالية إحدى هاتين البطاقتين بصفته المتوج بلقب 2012 بينما يتحدد بطل 2014 في وقت لاحق من العام الجاري.

وتمكن المنتخب العراقي من إلحاق الهزيمة بنظيره الصيني في أول مباراة يخوضها الفريق تحت قيادة مديره الفني الجديد الفرنسي آلان بيرين الذي تولى المسئولية قبل أيام قليلة.

ويدين المنتخب العراقي بالفضل في هذا التأهل إلى نجمه يونس محمود الذي سجل هدفي الفوز للفريق في الدقيقتين 24 و43 بينما تكفل علي عدنان من تسجيل الهدف الثالث للفريق في الدقيقة 58 فيما سجل تشانج شيتو الهدف الوحيد للفريق الصيني من ضربة جزاء في الدقيقة 72.

وفي بانكوك، تكفل حسن معتوق بتسجيل الهدفين الثاني والرابع للفريق اللبناني، بينما سجل محمد غدار وسوني سعد ورضا عنتر الأهداف الثلاثة الأخرى، في الوقت الذي سجل فيه تيراتيب وينوثاي وكرايسورن هدفي المنتخب التايلاندي.

وعلى ملعب الشارقة، كاد علي عدنان أن يفتتح التسجيل لأسود الرافدين في الدقيقة الثامنة عبر تصويبة صاروخية من مسافة 30 ياردة ولكن الكرة مرت مباشرة بجوار القائم.وسيطر الفريق العراقي بشكل شبه كامل على مجريات اللعب في الربع ساعة الأولى، في الوقت الذي ألتزم فيه جميع لاعبي الفريق الصيني بالتأمين الدفاعي.وضاعت فرصة خطيرة للفريق العراقي في الدقيقة 15 بعدما أرسل ياسر قائم عرضية من الناحية اليسرى مرت من أمام قدم يونس محمود مباشرة وهو على بعد ياردتين فقط من المرمى الصيني.

وسدد يونس محمود ضربة حرة مباشرة من مسافة 25 ياردة ولكن الكرة ضلت طريقها للمرمى.

وتمكن «السفاح» يونس محمود أخيرا من تسجيل هدف السبق للفريق العراقي بعدما تلقى تمريرة رائعة وضعته في مواجهة المرمى مباشرة ليسدد الكرة بقدمه اليمنى إلى داخل الشباك في الدقيقة 24.

وأحرز يونس محمود الهدف الثاني له وللمنتخب العراقي قبل دقيقتين من نهاية الشوط الأول من متابعة لكرة مرتدة من أيدي الحارس الصيني، ليرفع بذلك رصيده من الأهداف الدولية إلى 50 هدفا.

وبدأت أحداث الشوط الثاني على نفس الوتيرة التي انتهى عليها الشوط الأول، حيث مزيد من الفاعلية الهجومية للفريق العراقي، يقابلها هجمات مرتدة منظمة من جانب الفريق الصيني.

وبمرور الوقت، بدأ الفريق الصيني يفرض اسلوبه على مجريات اللعب بشكل كبير، ولكنه افتقد إلى الدقة أمام مرمى أسود الرافدين. ولكن على عكس سير اللعب تمكن علي عدنان من تسجيل الهدف الثالث للفريق العراقي بعدما تلقى تمريرة أرضية من أحمد ياسين، شق بعدها طريقه صوب المرمى قبل أن يسدد كرة قوية بقدمه اليمنى في الزاوية الضيقة عرفت طريقها للشباك.

وحصل الفريق الصيني على ضربة جزاء في الدقيقة 72 بعد تعرض يوهانج شو للعرقلة من جانب سلام شاكر، ليسجل منها تشانج شيتو الهدف الأول للفريق الصيني.

الإمارات تتعادل

فشل منتخب الإمارات في تحقيق العلامة الكاملة بعد تعادله مع نظيره الاوزبكستاني 1-1 أمس (الأربعاء) في طشقند ضمن ا منافسات المجموعة.

وسجل إسماعيل الحمادي هدف الإمارات (74)، وايغور سيرغييف (85) هدف اوزبكستان.

وأنهت الإمارات التصفيات في المركز الأول برصيد 16 نقطة، وفقدت أمس أول نقطتين لها، في حين رفعت أوزبكستان رصيدها في المركز الثاني إلى 11 نقطة.

وفي المباراة الثانية، فازت هونغ كونغ على فيتنام بثلاثة أهداف لهيون آن (23) ونغوين آن (68) ونغوين هوانغ (84)، مقابل هدف للام كاواي (81).

وأنهت هونغ كونغ التي كانت تنافس أيضا على بطاقة صاحب أفضل منتخب ثالث التصفيات برصيد 7 نقاط، وبقيت فيتنام من دون رصيد.

فوز الأردن وعمان

حقق منتخب الأردن لكرة القدم فوزا ثالثا له وجاء على حساب ضيفه السوري 2-1 أمس (الأربعاء) في عمان في منافسات المجموعة الأولى.

وكانت عمان فازت على سنغافورة 3-1 أمس أيضا في المجموعة ذاتها.

وكان منتخبا عمان والأردن ضامنين تأهلهما إلى النهائيات من الجولة السابقة، فرفع الأول رصيده إلى 14 نقطة في صدارة المجموعة، مقابل 13 نقطة للثاني، وبقي رصيد سوريا الثالثة عند 4 نقاط، بفارق نقطة عن سنغافورة الأخيرة.

أنهى منتخب الأردن الشوط الأول متقدماً بهدف سجله ثائر البواب المحترف مع فريق غاز ميتا الروماني (24)، وعاد البواب وعزز تقدم منتخب بلاده بالهدف الثاني في الدقيقة (59)، قبل أن يقلص عمر خريبين النتيجة لسورية في الدقيقة (78).

العدد 4198 - الأربعاء 05 مارس 2014م الموافق 04 جمادى الأولى 1435هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً