العدد 4211 - الثلثاء 18 مارس 2014م الموافق 17 جمادى الأولى 1435هـ

الجلوس طويلاً قد يصيبك بأمراض الكلى

حذّرت دراسة بريطانية حديثة نشرت في أكتوبر 2012 من أن الجلوس لساعات طويلة قد يسبب الإصابة بأمراض الكلى المزمنة.

وذكرت الدراسة التي نشرت في الجريدة الأمريكية لأمراض الكلى، أن باحثين من جامعة «Leicester» وجدوا أن الأشخاص الذين يقضون أوقاتاً قليلة في الجلوس هم الأقل عرضة للإصابة بأمراض الكلى المزمنة، وينطبق هذا بشكل خاص على السيدات اللاتي يقضين أقل من ثلاث ساعات باليوم في وضع الجلوس.

وقال الباحث توماس ياتس إنه «ليس من الواضح تماماً كيف يؤثر الجلوس لساعات طويلة على أمراض الكلى، إلا أن هذا السلوك غير الصحي ارتبط كذلك بأمراض عدة أخرى مزمنة مثل البول السكري (النوع الثاني)». وقام الباحثون في هذه الدراسة بمقابلة 5650 شخصاً بريطانياً، وتم سؤالهم عن عاداتهم اليومية وأسلوب حياتهم مثل التدخين وممارسة التمارين والفترات التي يقضونها في وضع الجلوس، كما تم فحص أفراد العينة لمعرفة ما إذا كانت هناك علامات على الإصابة بأمراض الكلى.

ويقول أستاذ الطب في جامعة بنسلفانيا، د. جيفري بيرنس «إن الشخص الذي يجلس لفترات طويلة وليس لديه عوامل الخطورة للإصابة بأمراض الكلى ليس عليه أن يقلق، ولكن بالطبع ربطت دراسات عديدة سابقة بين تأثير الجلوس طويلاً على الإصابة بأمراض البول السكري والبدانة وارتفاع ضغط الدم». ويضيف بيرنس «إن مرضى الكلى يكونون أقل نشاطاً من أقرانهم ممن لا يعانون من مشكلة بالكلى».

العدد 4211 - الثلثاء 18 مارس 2014م الموافق 17 جمادى الأولى 1435هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً