العدد 4211 - الثلثاء 18 مارس 2014م الموافق 17 جمادى الأولى 1435هـ

مركز أمراض الدم الوراثية.. حلمٌ تحقق

افتتح وزير الصحة صادق الشهابي بالنيابة عن رئيس الوزراء صاحب السمو الملكي الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة، مركز أمراض الدم الوراثية بمجمع السلمانية الطبي.

وقال الشهابي إن برامج وزارة الصحة ساهمت بشكل كبير في خفض عدد الإصابات الجديدة بمرض فقر الدم المنجلي من 2% في الثمانينات إلى 0.4% بحسب الإحصاءات المسجلة العام 2010م، مشيراً إلى انخفاض نسبة الإصابة بين الأطفال المصابين بالمرض من 20 مصاباً لكل ألف مولود، إلى 4 مصابين لكل 1000 مولود خلال الأعوام السابقة.

وأضاف في كلمته أثناء افتتاح المركز نهاية فبراير الماضي، أن المركز أحد إنجازات الوزارة في إطار الحد من أمراض الدم الوراثية.

وأوضح الشهابي أن المركز سيعمل بشكل تدريجي حتى يتم تشغيله بطاقته الكبرى حسب الجدول الزمني المتفق عليه، لافتاً إلى أن الوزارة خصصت المبنى للعناية بالمرضى المصابين بأمراض الدم الوراثية الذين يعانون من مضاعفات جسدية ونفسية واجتماعية.

وأشار أن مركز أمراض الدم الوراثية يُعد من أكبر المراكز المتخصصة في المنطقة ويشمل 90 سريراً، وعيادات تخصصية، لافتاً إلى أن المركز سوف يدار من قبل 128 موظفاً وموظفة من مختلف التخصصات الطبية والعلمية والإدارية المؤهلة لعلاج مثل هذه الحالات المرضية.

يُذكر أن كلفة تجهيز مركز أمراض الدم الوراثية بلغت 4.7 مليون دينار بحريني. وتقدر الكلفة التشغيلية سنوياً للمبنى بنحو 3.2 مليون دينار.

العدد 4211 - الثلثاء 18 مارس 2014م الموافق 17 جمادى الأولى 1435هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً