العدد 4211 - الثلثاء 18 مارس 2014م الموافق 17 جمادى الأولى 1435هـ

«هشاشة العظام» مـــــــرض صــــــامــــــت

لأسباب متعددة، تفقد عظام جسم الإنسان عنصر الكالسيوم بالأساس، وهو ما يؤدي إلى تخلخل في تركيبة العظام ونقص في كمية الكالسيوم تدريجياً حتى يصل الوضع إلى حالة مرضية تدعى «هشاشة العظام»، حيث تفقد العظام قوتها وتصبح هشة ورقيقة وعرضة للكسر لأقل الأسباب. وهشاشة العظام من الأمراض الساكنة والصامتة، وفي أكثر الأحيان ليست لها أعراض. وهنا تكمن خطورة هذه المشكلة، حيث من الممكن أن يتعرض مريض هشاشة العظام إلى كسور خطيرة بسبب حوادث منزلية عادية وبسيطة مثل السقوط من على كرسي أو الارتطام بالأثاث أو حتى السعال بشدة، وغيرها من الأمور الممكن حدوثها لأي شخص عادي وتمر من دون أية مضاعفات ومشاكل.

و من أهم أسباب هشاشة العظام:

- التقدم في السن (النساء 65 سنة والرجال 70 سنة).

- عدم التعرض لأشعة الشمس بشكل كافٍ.

- انقطاع الطمث لدى النساء في سن مبكرة.

- العلاج المزمن بمشتقات الستيرويد.

- اختلال عمل بعض الغدد في جسم الإنسان وخصوصاً الغدة الدرقية.

- الإفراط في التدخين وشرب الكحول.

- حالات الاكتئاب المزمنة.

- استخدام أدوية معينة لمدة طويلة مثل الأدوية المدرة للبول والأدوية المسيحة للدم (مضاد التخثر)، وبعض العلاجات الكيماوية في الحالات السرطانية.

إذاً، وللوقاية، كيف تجري فحص هشاشة العظام؟

هذا النوع من الفحوصات يعتبر آمناً وسهلاً وسريعاً، ولا يحتاج إلى تهيئة، وليست له مضاعفات ولا يسبب ألماً. ويجب تجنب عمل الفحص أثناء الحمل أو بعد إجراء أشعة ملونة باستخدام صبغة فمية لفترة بسيطة لتفادي حدوث قراءة خاطئة.

الفحص بسيط ومدته لا تتجاوز عشر دقائق، ويتم فيه توجيه الأشعة السينية من خلال الجهاز للمريض وهو مستلقٍ على السرير، ومن ثم قياس كمية النقص الحاصل في طاقة الأشعة بعد اختراقها لجسم الإنسان، وبالتالي معرفة كثافة محتوى جسم الإنسان عن طريق الحاسوب الذي يُقدِّر ذلك بدقة حسب النقص في طاقة الأشعة. حيث يزداد النقص كلَّ ما كانت الكثافة عالية، والعكس صحيح.

وتستخدم التقنية نفسها والجهاز نفسها في قياس نسبة الدهون في الجسم كذلك.

ننصح الجميع بالاطلاع على هذه التقنية والتثقف في موضوع هشاشة العظام، ونصيحة لكل شخص بأنه خير هدية تقدمها لوالدتك بمناسبة عيد الأم هو أن تحجز لها موعداً للكشف عن كثافة العظام في جسمها.

د حسين مير :

استشاري الأشعة التشخيصية والطب النووي/ المركز الطبي الجامعي - مدينة الملك عبد الله الطبية

العدد 4211 - الثلثاء 18 مارس 2014م الموافق 17 جمادى الأولى 1435هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً