العدد 4211 - الثلثاء 18 مارس 2014م الموافق 17 جمادى الأولى 1435هـ

الحمية الغذائية

الحمية الغذائية تُعرف على أنها برنامج غذائي يتبعه الفرد للوصول لهدف معين قد يكون إنقاص الوزن، زيادة الوزن، المحافظة على الوزن المثالي، علاج أو تقليل أعراض مرض معين وغيرها.

وتلك الحميات لها أسلوب وطريقة علمية محددة لتؤدي وظيفتها المطلوبة. وتختلف تلك الحميات تبعاً لوزن الشخص، طوله، عمره، جنسه، حالته الصحية وطبيعة عمله، إضافة إلى العوامل الفسيولوجية للمرأة كالحمل والرضاعة وسن اليأس.

فمعظم الأشخاص الذين يعانون من الوزن الزائد يحاولون إنقاص أوزانهم من دون استشارة أو متابعة مع اختصاصي التغذية، فيقومون بحذف إحدى الوجبات الأساسية كوجبة الفطور أو العشاء، أو الامتناع عن تناول العديد من الأطعمة، وهذا أكبر خطأ قد يؤدي إلى فشل البرنامج الغذائي، إضافة إلى ظهور مشاكل صحية عديدة كفقر الدم، انخفاض ضغط الدم ونقص العديد من الفيتامينات والمعادن. والأهم من ذلك عدم الحصول على جميع العناصر الغذائية (كالبروتينات، الكربوهيدرات، الدهون، وغيرها) التي تحتاجها أجسامنا لمواكبة الحياة اليومية، واللازمة للنمو، وخاصة في مرحلة الطفولة والمراهقة.

فأساس الحمية الغذائية السليمة هو تناول ثلاث وجبات رئيسة، وأهمها وجبة الفطور، إضافة إلى التنوع في الأطعمة واحتواء الوجبة الواحدة على جميع المجموعات الغذائية التي تشمل النشويات، اللحوم، الخضراوات، الفواكه، الدهون ومنتجات الحليب.

لذلك نسعى دائماً في مركزنا، مركز التغذية العلاجية المنزلية، إلى توفير التغذية السليمة لجميع فئات المجتمع والتي تتضمن تقديم الاستشارات الغذائية، الفحص المخبري الشامل، النظام الغذائي السليم، برنامج اللياقة البدنية، التثقيف الغذائي والمتابعة المستمرة. ويكون ذلك حسب حاجة كل فرد وحسب طبيعة أكله؛ أننا لا نُغيِّر من الطعام الذي يتناوله عادةً ولكننا نعدل فيه ليصبح طعاماً صحياً.

ونتطلع حالياً لمواكبة مفهوم التغذية السائد في دول الخليج من خلال توفير خدمة جديدة ستضاف قريباً إلى خدمات المركز والتي توفر الوجبات الغذائية وتُوصلها للفرد، ولكن بأسلوب مختلف يعكس أهدافنا؛ بحيث إننا سوف نوفر الوجبة الصحية للفرد حسب احتياجاته، ظروفه الصحية ورغباته، وسوف تصل الوجبة للفرد في الموعد المحدد طازجة وساخنة؛ لأننا نتطلع إلى الارتقاء بمفهوم التغذية العلاجية وتوفيرها للأشخاص الذين هم بحاجة إلى تنظيم حياتهم الغذائية والصحية.

لذلك، أنصح دائماً باتباع نظام غذائي صحيح لا يؤدي إلى أي مضاعفات في الجسم، ويكون تحت إشراف اختصاصي؛ ليساعدك على تقليل وزنك بطريقة صحية بما يعادل نصف كيلوغرام إلى كيلوغرام واحد في الأسبوع، وقد يزيد على ذلك بقليل في حال ممارسة التمارين الرياضية مع الحمية الغذائية، وهذا ما ننصح به.

دعاء سعيد الخليلي:

اختصاصية تغذية / مركز التغذية العلاجية المنزلية

العدد 4211 - الثلثاء 18 مارس 2014م الموافق 17 جمادى الأولى 1435هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً