العدد 4219 - الأربعاء 26 مارس 2014م الموافق 25 جمادى الأولى 1435هـ

الخلافات الإقليمية تؤخِّر بيع أصول «أوكسيدنتال» في المنطقة

أفادت «بلومبرغ» أن «أوكسيدنتال بتروليوم» تواجه تأخيرات في جهودها لبيع حصصها في أعمال في الشرق الأوسط بسبب الخلافات الإقليمية بشأن جماعة الإخوان المسلمين.

وكانت الشركة المنتجة للنفط والغاز قالت في أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، إنها تنوي بيع حصة أقلية في عملياتها بالشرق الأوسط وشمال إفريقيا في إطار برنامج إعادة هيكلة لرفع تقييمها.

ونقلت «بلومبرغ» عن الرئيس التنفيذي للشركة ستيف تشازن، قوله خلال مؤتمر للطاقة في نيو أورليانز يوم الاثنين، إن «أوكسيدنتال» قد تضطر إلى تجزئة أصولها وبيعها إلى كل دولة على حدة بسبب التعقيدات السياسية.

وفي وقت سابق هذا الشهر، سحبت السعودية والإمارات العربية المتحدة والبحرين سفراءها من قطر، في خلاف علني غير مسبوق بين دول الخليج العربية بشأن موقفها من دور الإسلاميين في المنطقة وسط اضطرابات.

وكانت «رويترز» نشرت في مطلع ديسمبر/ كانون الأول أن ثلاث شركات حكومية خليجية تدرس تقديم عرض مشترك لوحدة الشركة في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا في صفقة قد تبلغ قيمتها ما بين ثمانية وعشرة مليارات دولار. وقدّر تقرير «بلومبرغ» قيمة الصفقة بما يصل إلى ثمانية مليارات دولار.

وقالت مصادر مطلعة لـ «رويترز»، إن الكونسورتيوم تشكّل من شركة مبادلة للتنمية المملوكة إلى حكومة أبوظبي وقطر للبترول وشركة النفط العُمانية.

العدد 4219 - الأربعاء 26 مارس 2014م الموافق 25 جمادى الأولى 1435هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً