العدد 4236 - السبت 12 أبريل 2014م الموافق 12 جمادى الآخرة 1435هـ

البهارات المساعدة في تقليل الوزن

حوراء عبد الكريم رضي - اخصائية تغذية علاجية وتصنيع غذائي 

12 أبريل 2014

تُستخدم البهارات مساعداً لإضافة النكهة، خصوصاً في الأطعمة العربية، ولكن إضافة إلى التحسين من ناحية الطعم تساعد هذه المكونات في الحفاظ على الصحة لاحتوائها على الفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة، ولذلك تُستخدم أيضاً جانباً دوائياً في الطب الشرقي.

ومن الفوائد التي تدرس حالياً للبهارات والأعشاب هي قدرة هذين المكونين في المحافظة على الوزن وتسريع عملية الأيض ونزول الوزن، وذلك عن طريق استخدامهما في الأطعمة المتناولة بشكل يومي وفي نظام صحي متوازن.

البهارات المستخدمة في الدول العربية والتي تساعد في نزول الوزن:

- الفلفل (فلفل الكايين):

يستطيع الفلفل الحار محاربة السمنة عن طريق تقليل السعرات الحرارية المتناولة للشخص، تقليص النسيج الدهني وتقليل مستوى الدهون في الدم ومحاربة تراكمها، وذلك يعود لمادة الكابسيسين التي ترفع من مستوى الثيرموجنسس (الحرق) في الجسم، وهو ما يساعد في تسريع العملية الأيضية وحرق الدهون بشكل أكبر لإنتاج الحرارة (الطاقة).

- القرفة (السينامون):

تساعد القرفة على تسريع الأيض عن طريق تقليل السكر، الدهون الثلاثية، والكوليسترول. وتقوم عند استهلاكها بشكل منتظم في الأغذية المتوازنة على تسريع حرق الجلوكوز بشكل أكبر. ومن هذا المنطلق يُنصح أيضاً مرضى السكري باستهلاك القرفة في أغذيتهم اليومية، حيث تساعدهم في تنظيم سكر الدم.

- مسحوق الكركم:

هذا المسحوق البرتقالي هو الحل السحري عند أغلب دول شرق آسيا لقرون عديدة، ويرجع ذلك لاحتوائه على المادة الفعالة المسماة «كوركومين» التي تقلل من تشكل النسيج الدهني وتراكمه في الأوردة، وهو ما يقلل من الدهون في الدم، وبالتالي من زيادة الوزن.

- مسحوق الخردل:

أثبتت الدراسات الحديثة أن باستطاعة مستخلص حبوب الخردل رفع مستوى الأيض بشكل كبير، ما يساعد على حرق السعرات الحرارية الزائدة بشكل أكثر فعالية، وذلك عن طريق إضافة ما يعادل ثلث ملعقة صغيرة إلى الطعام يومياً.

- الزنجبيل:

الزنجبيل هو من البهارات التي تمتلك خاصية درء الالتهابات الداخلية، وهو معروف بأنه يهدئ الجهاز الهضمي ويدفعه للاسترخاء. وأثبتت الدراسات بأن الزنجبيل يمتلك خاصية باعثة للحرارة، وهو ما يساعد على تحفيز عملية الأيض وتقليل الشهية عند استخدامه بانتظام، ما يساعد على التقليل من الوزن.

ويندرج في هذه القائمة أيضاً مسحوق الكمون، مسحوق الهيل والفلفل الأسود. ولكن فاعلية هذه البهارات تعتمد على طريقة تصنيعها واستخدامها، فأفضل طريقة للحصول على فائدتها هي باستخدام البهارات العضوية التي لم تتعرض للإشعاعات. ولتحقيق خسارة الوزن يجب دمج استخدام هذه البهارات مع الطعام الصحي المتناسب مع حاجة كل شخص والنظام الحركي الذي يحفز الجسم على خسارة مزيدٍ من السعرات.

العدد 4236 - السبت 12 أبريل 2014م الموافق 12 جمادى الآخرة 1435هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 5 | 9:09 م

      انطلاقة جيدة

      كلام جميل ومعلومات لطيفة ونتمنى لك انطلاقة مميزة وكذلك نتمنى ان نرى مواضيعك القادمة في الملحق القادم . و نطلب من ملحق الوسط ان يزودنا بايميل للتواصل مع الاخصائيون و الدكاتره حتى نستفيد ادا امكن .

    • زائر 4 | 9:23 ص

      موفقة و الى الامام دائما

      شكرا جزيلا اختي العزيزة على المعلومات القيمة و نتمنى من ملحق الوسط ان يزودنا بالمزيد من المواضيع المطروحه من قبل السيدة حوراء ال رضي بالخصوص في مجال التنحيف وشكرا

    • زائر 3 | 9:23 ص

      موفقة و الى الامام دائما

      شكرا جزيلا اختي العزيزة على المعلومات القيمة و نتمنى من ملحق الوسط ان يزودنا بالمزيد من المواضيع المطروحه من قبل السيدة حوراء ال رضي بالخصوص في مجال التنحيف وشكرا

    • زائر 1 | 7:30 ص

      معلومات قيمة من أهل الاختصاص

      عن جد شكرا حوراء رضي على كل هذه المعلومات القيمة
      وشكرا إلى الوسط الطبي على هذا الاختيار الموفق

اقرأ ايضاً