العدد 101 - الأحد 15 ديسمبر 2002م الموافق 10 شوال 1423هـ

«التربية» تسعى لإعداد الإنسان معرفياً والأخذ بمتطلبات العصر

تنفيذاً للتوجهات الأساسية العليا للمملكة في مجال التنمية البشرية وبناء الإنسان بإعداده للحياة العملية من ناحية، وتنميةً لروح المواطنة الصالحة لديه ومعاني الانتماء إلى الوطن من ناحية أخرى، شهد قطاع التربية والتعليم خلال هذا العام الكثير من البرامج والمشروعات التجديدية والتطويرية في مختلف المجالات التربوية. توظيف تقنية المعلومات والاتصال في العملية التعليمية بالمرحلة الابتدائية في ضوء سعي الوزارة لتجربة مشروع توظيف تقنية المعلومات والاتصال في العملية التعليمية بالمرحلة الابتدائية والذي يهدف إلى رفع مستوى التحصيل الدراسي لطلبة المرحلة الابتدائية، وتحقيق مستوىً عـالٍ في كفايات تقنية المعلومـات والاتصال، تم البدء في تجريب هذا المشروع في مدرستين ابتدائيتين منذ العام الدراسي 2000/2001، ثم تم التوسع في تطبيقه خلال العام الدراسي الجاري ليشمل ثمان مدارس ابتدائية.

التوسع في تطبيق مشروع «التصميم والتقانة» بالمدارس الابتدائية

يعد مشـروع إدخال مـادة «التصميم والتقانة» أحد المشروعات التي توليها وزارة التربـية والتعليم أهمية كبيرة، رغـبة في مسايرة التجديدات التربوية التي تنادي بضرورة توظيف التقنيات التربوية الحديثة في التدريس. وفي ضوء تطبيق هذا المشروع في التعليم الأساسي بدءًا من العام الدراسي 99/2000 قامت الوزارة خـلال هذا العـام بالتوسع في تطبيقه ليشمل 34 مدرسـة ابتدائية أخـرى، وليصبح مجموع المـدارس الابتدائية المطبِّقة لهذا المشروع خلال هذا العام الدراسي 60 مدرسة.

مختبرات الحاسوب في مدارس التعليم الإعدادي

وتم تطبيق مشروع مختبرات الحاسوب في مدارس التعليم الإعدادي منذ العام الدراسي 2000/2001 إذ اشتمل على أحدث الحواسيب الآلية مع مستلزماتها كافة فضلاً عن توفير مدرسين وفنيي حاسوب آلي في كل مدرسة. وقد طبق هذا المشروع خلال هذا العام في 12 مدرسة للبنين والبنات.

ودعم المدارس بالقوى العاملة والوظائف اللازمة لتطوير الأداء ولتنفيذ الأدوار المتزايدة والمطلوب تحقيقها من المؤسسة المدرسية، ولتحقيق ذلك تم استحداث وظيفة «معلم أول» بالمدارس الإعدادية، واستحداث وظيفة «مدير مساعد ثانٍ» للمدارس الإعدادية الكبيرة، ومضاعفة أعداد المشرفين الاجتماعيين وفق المعيار الذي تم اعتماده، وتعيين معلم للتربية الخاصة في المدارس التي تحتوي على طلبة من ذوي الاحتياجات الخاصة، واستحداث وظيفة فني مختبر للحاسب الآلي، وزيادة عدد وظائف الكتبة في المدارس الإعدادية الكبيرة، ومشروع تفعيل المختبرات العلمية بالمدارس الإعدادية والثانوية.

تم الانتهاء من تنفيذ المرحلة الثانية من هذا المشروع حيث قدمت وثيقة عن «الكفايات التي يمتلكها محضرو المختبرات العلمية بالمدارس الإعدادية والثانوية في مجال عملهم. كما استعرضت أساليب إجراء جميع التجارب العلمية الواردة في الكراسات العملية لجميع المساقات الدراسية في المرحلة الثانوية، وأسباب عدم إجراء بعضها. وقد خرجت بعدة توصيات رفعت إلى الجهات المعنية في الوزارة.

مشروع «أنجلزة» المقررات الدراسية التجارية

تم تشكيل لجنة لتنفيذ قرار وزير التربية والتعليم بشأن مشروع «أنجلزة» المواد التجارية في التعليم التجاري لتهيئة المدارس والبدء في تطبيق المرحلة الأولى من المشروع خلال العام المقبل. استكمال متطلبات تجهيز صالات المحاكاة للمدارس التجارية إذ تم خلال هذا العام استكمال متطلبات تجهيز صالات المحاكاة للمدارس التجارية كافة، وتنفيذ زيارات تفقدية تقويمية للتأكد من توظيف مقتنيات الصالة في التطبيقات التدريبية للطلبة، وتوحيد آلية العمل ورصد الممارسات العملية المتميزة في مجموعة المدارس التجارية وإثرائها.

تعديل الخطة الدراسية بالتعليم الصناعي

تم تعديل الخطة الدراسية بالتعليم الثانوي الصناعي للمسارين الفني والتطبيقي لتصبح 40 حصة في الأسبوع لكل منهما، مع الاستمرار في تخصيص خمسة أسابيع للتدريب الميداني لدى الشركات الصناعية خلال السنة الثالثة، وذلك لإمكان إدخال المقررات الجديدة المطلوبة للحصول على شهادات هيئة المؤهلات الاسكتلندية، وكذلك لتلبية توصيات سوق العمل، وهي مقـررات: مفهوم الجودة، العمل مع الآخرين، الصحة والسلامة المهنية. إضافة إلى توفير حصص تعزيزية وعلاجية للطلاب المرفّعين بمواد.

الإدارة التربوية والإدارة المدرسية

تم خلال هذا العام توظيف 1644 موظفاً بحرينياً وبحرينية في مختلف الوظائف التربوية والفنية بمجالات التعليم، كما تم توظيف 483 غير بحريني في بعض الوظائف بعد أن تم تعيين جميع البحرينيين من الذين تنطبق عليهم شروط التوظيف.

كما تم إنجاز 1132 علاوة العمل الخاص و537 علاوة نوعية لمختلف الوظائف في الوزارة واعتمادها من قبل ديوان الخدمة المدنية.

مشروع «التقويم الذاتي» للمؤسسة المدرسية

احتضنت وزارة التربية والتعليم هـذا المشـروع منذ العـام الدراسي 99/2000 بهدف تحسين المخرجات التعليمية للمدرسة، والارتقاء بدورة العمل المدرسي، ومعالجة جوانب الضعف التي تواجه المدرسة، وتعزيز جوانب القوة لديها، ورفع الكفاءة الإنتاجية فيها. وقـد تم التوسع في هـذا المشروع خـلال العام الدراسي هذا، فطُبّق في مدرستين ابتدائيتين هما الخوارزمي للبنين، وعراد للبنات، ليصبح إجمالي عدد المدارس الابتدائية المطبّق فيها هذا المشروع تسع مدارس، كذلك تم تطبيقه في ست مدارس إعدادية، كما أعد التعليم الثانوي وثيقة تطوير منظومة التقويم الخارجي للمؤسسة المدرسية موضحا فيها الإجراءات اللازم اتباعها في عمليات التقويم المؤسسي.

المناهج الدراسية

تم خلال هذا العام تطوير وتعديل وتأليف الكثير من المناهج والكتب الدراسية في مختلف المراحل الدراسية بالتعليم الأساسي والثانوي (العام والصناعي والتجاري).

كما تم وضع تصور مقترح لمنهج مطوّر للعلوم الشرعية في المعهد الديني في مرحلة التعليم الأساسي والتعليم الثانوي عوضاً عن المناهج المدرسية الحالية.

التقويم والامتحانات

تم خلال العام الدراسي الجاري تعميم النظام في صفوف الحلقتين الأولى والثانية بجميع المدارس الابتدائية، كما تم تجريبه في ست مدارس إعدادية في الصف الأول الإعدادي، ومدرستين في الصف الثاني الإعدادي. وتم خلال العام الدراسي الجاري تطوير نظام التصحيح المركزي للمرحلة الإعدادية بناء على مقترحات إدارات المدارس، بحيث تتم عملية التصحيح في جميع المدارس الإعدادية والابتدائية الإعدادية، بينما تتم عملية الترقيم السري والإجراءات المتابعة في مجموعة من المدارس تسمى مراكز الضبط، أما بالنسبة إلى عملية إدخال البيانات ورصد الدرجات وإظهارها فتتم في لجنة الرصد المركزية.

تقنية المعلومات ونظمها

تم الانتهـاء مـن تطويـر وإنـزال النسخـة الأولـية مـن صفحـة الإنترنت «المنظومة الموحّدة للشبكة المعلوماتية الداخلية لإدارات الوزارة» وذلك لمساعدة مستخدمي شبكة الوزارة في التواصل واستخدام النظم الإدارية المختلفة، إذ تم إدراج نظامين إداريين في هذه الصفحة وهما نظام المالية والموازنة ونظام الاستفسار عن موظف. كما تم الانتهاء من تحويل نظام «الكنترول الثانوي» من بيئة التشغيل «دوس» إلى «أوراكل» وقد تم العمل عليه في لجنة الضبط المركزية في نهاية الفصل الدراسي الأول.

وتم أيضا تعميم خدمـة البريـد الإلكتروني على مستوى إدارات وأقسام الوزارة بهدف إيجاد عنوان بريد إلكتروني لكل موظف لديه جهاز حاســب آلي مستمر في الأقسـام الإدارية بوزارة التربية والتعليم، إذ يتـبع هـذا الـعـنوان منظـومـة الـبريد الإلـكـتروني الحـكـومي والذي يغطي جميع وزارات المملكة. وفي ضوء مشروع إدخال خدمة الإنترنت إلى مدارس المملكة من خلال مراكز مصادر التعلم، تم خلال هذا العام توصيل جميع مدارس مملكة البحرين بخدمة الإنترنت، كما تم وضع التصورات الخاصة بآليات استخدام الإنترنت في المدارس. كما تمت طباعة وتوزيع مشروعات في الإنترنت على المدارس تتمثل في كتيبات تتناول المواقع التعليمية والثقافية، وتوزيع كتيبات أخرى توضح طرق الإبحار في الشبكة.

تأهيل وتدريب العاملين بوزارة التربية والتعليم

نفذت وزارة التربية والتعليم عدداً من البرامج التدريبية للمعلمين والعاملين في الحقـل التربوي وذلك بغرض رفع كفاءتهم المهنية وتطوير قدراتهم التربوية، منها سبع دورات تدريبية طويلة المدى و11 دورة تدريبية متوسطة و15 دورة تدريبية قصيرة ومتنوعة وذلك للهيئات التعليمية والإدارية بالمدارس، وست دورات تدريبية للعاملين بالوزارة. كما تم ابتعاث مجموعة من العاملين في الوزارة ومن الهيئات التعليمية والإدارية بالمدارس إلى برامج أكاديمية داخل المملكة وخارجها.

رعاية الطلبة المتفوقين والموهوبين

قامت الوزارة بوضع خطة مستقبلية خلال العام الدراسي 2000/2001 لرعاية الطلبة المتفوقين والموهوبين بالمدارس الابتدائية وتمت في هذا العام متابعة أوضاع المدارس المطبِّقة لبرنامج رعاية الطلبة المتفوقين والموهوبين والتي يبلغ عددها ثمان مدارس ابتدائية، وتنفيذ عدد من المشروعات التربوية ضمن برنامج رعاية الطلبة المتفوقين والموهوبين.

دمج أطفال متلازمة داون والتخلف العقلي

تم مع بداية العام الدراسي الجاري تطبيق مشروع دمج أطفال متلازمة داون والتخلف العقلي البسيط في ثمان مدارس ابتدائية، منها ثلاث مدارس للبنات وخمس مدارس للبنين. ويهدف هذا المشروع إلى تقديم خدمات تربوية وتعليمية لفئة متلازمة داون والذين يعانون من التخلف العقلي البسيط وذلك عبر دمجهم في المدارس الابتدائية، ومتابعتهم وتوفير احتياجاتهم كافة، وتوفير معلمي تربية خاصة مشاركين بالإضافة إلى تهيئة المدارس بمستلزمات هذا المشروع.

التعليم الخاص

تيسيراً على المستثمرين ودعماً لمبادراتهم الاستثمارية كمّاً ونوعاً، أصدرت الوزارة خلال هذا العام 46 ترخيصاً لمؤسسات تعليمية خاصة، وذلك وفقا للشروط المرعية، وبلغ عدد المؤسسات التعليمية الخاصة هذا العام ما مجموعه 228 مؤسسة تعليمية خاصة، منها 133 روضة أطفال، و52 مدرسة خاصة و43 مركزاً تعليمياً.

وتمت دراسة المناهج التعليمية للمؤسسات التعليمية الخاصة. بالإضافة إلى المشاركة بفعالية في لجنة إعداد منهج رياض الأطفال والذي سيسهم في خلق رؤية مشتركة للعاملين في هذا المجال بالنسبة إلى المنهج الذي يتناسب وخصائص نمو أطفال هذه المرحلة.

البعثات والمنح الدراسية والمساعدات الطلابية

تمت زيادة عدد البعثات والمنح إلى 500 بعثة ومنحة عوضا عن 400 بعثة ومنحة في العام الماضي، وإقرار 250 بعثة دراسية بجامعة البحرين لأول مرة لأبناء معلمي ومنتسبي وزارة التربية والتعليم، وابتعاث عدد من خريجي المرحلة الثانوية لهذا العام إلى كل من: جامعة البحرين (617 بعثة)، جمهورية مصر العربية (ثمان بعثات)، المملكة المتحدة (83 بعثة)، وزيادة عدد المستفيدين من المنح المالية المخصصة لأبناء الموظفين بوزارة التربية والتعليم من 20 إلى 30 موظفاً. إقرار صرف مساعدات مالية لأول مرة للطلاب والطالبات الحاصلين على معدل 90 في المئة 99,94 في المئة من الذين لم يحصلوا على ترشيح للبعثات والمنح الدراسية وعددهم 300 طالب وطالبة.

وبلغ عدد الطلبة المستفيدين من المساعدات المالية المقدمة من قبل وزارة التربية والتعليم للطلبة الخاصين بمختلف الجامعات داخل المملكة وخارجها خلال هذا العام الجامعي 555 من الطلبة الجدد و 884 من الطلبة القدامى.

تمويل التعليم

بلغت المصروفات المخصصة في الموازنة المتكررة لوزارة التربية والتعليم للعام المالي 2001 مبلغ 93 مليون دينار بحريني، بينما بلغت هذه المصروفات للعام السابق 2000 مبلغ 87,2 مليون دينار بحريني.

أما المصروفات المخصصة في الموازنة غير المتكررة للوزارة والخاصة بالمشروعات للعام المالي 2001 فقد بلغت 3,04 ملايين دينار بحريني، بينما بلغت هذه المصروفات للعام الماضي 2,58 مليون دينار بحريني.

المكتبات العامة

تم إصدار العدد الأول من مجلة «دنيا المكتبات»، وجاء إصدار هذه المجلة في ظل التجديدات التربوية والثقافية التي تبناها وزير التربية والتعليم. إذ تضم أنشطة الإدارة والتعريف بها، كما تضم الدراسات والأبحاث المتعلقة بالمكتبات ومراكز المعلومات، والتعريف بالمكتبات الكبيرة والمهمة في العالم.

وتجرى حالياً الترتيبات النهائية لبدء خدمات الحاسوب بالمكتبة المركزية إذ تم إدخال البيانات الخاصة بالكتب المتوافرة بجميع أقسامها كقسم الإيداع ومطبوعات دول مجلس التعاون، والمراجع، والكتب العامة. وقد بلغ عدد الكتب التي أدخلت بياناتها زهاء 46 ألف كتاب.

وبلغ عدد المصنفات البحرينية التي أودعت المكتبة العامة بالمنامة خلال هذا العام 187 مصنفاً، منها 75 كتاباً و100 رسالة ماجستير و12 رسالة دكتوراه، كما تم خلال هذا العام تزويد المكتبات العامة بأحدث الكتب المنشورة إذ بلغ عدد عناوين الكتب التي وزعت على هذه المكتبات في المملكة 4395 عنواناً.

مجالس الآباء بالمدارس الحكومية

في ضوء إنشاء مجالس للآباء بالمدارس الحكومية لتعميق التفاعل بين البيت والمدرسة للنهوض بالعملية التعليمية التعلمية واصلت وزارة التربية والتعليم التوسـع في هذا المشروع إذ طُبّق خلال العـام الدراسي 2001/2002 في 18 مدرسة ابتدائية، منهـا ثمان مـدارس للبنين وعشر مـدارس للبنات ليصبح إجمالي المـدارس الابتدائية المطبّق فيها هذا المشروع منذ البدء فيه 34 مدرسة، إلى جانب تطبيقه في 22 مدرسـة إعدادية، وتطبيقـه في 11 مدرسـة بالتعلـيم الـثانـوي (عام - تجاري - صناعي) وكذلك في المعهد الديني.

التربية الرياضية والكشفية والإرشادية

تم خلال هذا العام تبني برنامج النشاط الصيفي لطلبة المدارس إذ غطت برامجه 4000 من طلبة المرحلة الابتدائية، وتوزعت فعالياته على 40 مركزاً، وبمساهمة 170 معلماً ومعلمة شاركوا في إكساب الطلبة الكثير من المهارات الرياضية والفنية، وكيفية التعامل مع أجهزة الحاسوب.

وفي إطـار الاهتمام بالفكر القيادي، وتوضيح دور القيادات في الحركة الكشفية والسعي لتنميتها تم خـلال هذا العام إصدار العدد الأول من نشرة «قياديات». تم تنظيم برامـج اجتماعـية لدعـم صـندوق لجـنة الـقـدس تحـت شعـار «يداً بيدٍ مع المرشدة الفلسطينية»، وتنظيم معرض للهوايات لعرض منتوجات وفنون المرشدات والزهرات. المشاركات الرسمية محلياً وفي المحافل الإقليمية والدولية نفذت وزارة التربية والتعليم خلال العام الدراسي 2001/2002 داخل المملكة الكثير من الفعاليات والأنشطة المتنوعة من اجتماعات، ومؤتمرات، وندوات، ودورات تدريبية وورش عمل ... الخ إذ شاركت إدارات الوزارة وأسهمت في هذه الفعاليات. كما شاركت الوزارة خـلال هذا العـام الدراسي في 134 مهمة رسمية خارج مملكة البحرين، إذ اشتملت على حضور اجتماعات، مؤتمرات، ندوات وحلقات دراسية، دورات تدريبية، ورش عمل، وزيارات?

العدد 101 - الأحد 15 ديسمبر 2002م الموافق 10 شوال 1423هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً