العدد 4242 - الجمعة 18 أبريل 2014م الموافق 18 جمادى الآخرة 1435هـ

القطان: التفاؤل لا يُنكِر الواقع ولا يستهين بالمشكلات... والمتشائم أسير لماضيه محبط من حاضره

الشيخ عدنان القطان
الشيخ عدنان القطان

رأى إمام وخطيب جامع مركز أحمد الفاتح الإسلامي، الشيخ عدنان القطان، أن التفاؤل لا يُنكِر الواقع، ولا يستهين بالمشكلات، ولا يُهمِلُ الأسباب، ولا أخذَ الحزم من الأمور والاحتياط في المسالك، مشيراً إلى أن المتشائم «أسير لماضيه، محبطٌ من حاضره، وهلع من مستقبله».

وقال القطان، في خطبته يوم أمس الجمعة (18 أبريل/ نيسان 2014) والتي خصصها للحديث عن التفاؤل والتحذير من التشاؤم، إن «الله سبحانه وتعالى جعل الفرحَ والروحَ، والسرورَ وراحةَ النفس، وسكينتها وسلامتَها، في الرضا واليقين، وجعل الغمَّ والحَزَن في السخَط والشك...».

وأكد أن «التفاؤل في المُستقبل هو الشاهدُ على صحة العقل وصفاء النفس، وقد قالوا: (إن البكاءَ لا يُعيدُ الميتَ إلى الحياة، ولكن يُعيدُه الدعاءُ والثناءُ والذكرُ الحسن والأثرُ الطيبُ)».

ولفت إلى أن «رأسُ التفاؤل الاتصالُ بالعليِّ الأعلى، فالصلاة تفاؤل، وذكرُ الله تفاؤل، والدعاءُ تفاؤل، يُحيطُ بذلك: حُسنُ الظن بالله عز شأنُه، والثقة بنصره وتأييده للمؤمنين».

وأوضح أن «الفأل الحسن يعني هو توقع الإنسان ما يسرّه، وأن يظن الخير فيما يَستقبلُ من أمره، وهذا يقوده إلى الاطمئنان وترك القلق على ما يستقبل من أمره، وإنّ من الصفات النبيلة، والخصال الجليلة الحميدة، التي حبا الله تعالى بها نبيه الكريم، ورسوله العظيم، محمداً (ص)، صفة التفاؤل، إذ كان (ص) متفائلاً في كل أموره وأحواله، في حلِّه وترحاله، في حربه وسلمه، في جوعه وعطشه، وفي صحاح الأخبار دليل صدق على هذا، إذ كان (ص) في أصعب الظروف والأحوال يبشر أصحابه بالفتح والنصر على الأعداء...». وبيّن أن «التفاؤل الحسن، هو ذلك السلوك الذي يصنع به الرجال مجدهم، ويرفعون به رؤوسهم، فهو نور وقت شدة الظلمات، ومخرج وقت اشتداد الأزمات، ومتنفس وقت ضيق الكربات، وفيه تُحل المشكلات، وتُفك المعضلات، وهذا ما حصل مع رسول الله (ص) عندما تفاءل وتعلق برب الأرض والسماوات؛ فجعل الله له من كل المكائد والشرور والكُرب فرجاً ومخرجاً».

واستعرض القطان في خطبته مواقف للرسول (ص) تعكس تفاؤله، مشيراً إلى أن «واقع أمة الإسلام اليوم، وما هي فيه من محن ورزايا وبلايا وكروب وخطوب، ليستدعي إحياء صفة التفاؤل، تلك الصفة التي تعيد الهمة لأصحابها، وتضيء الطريق لأهلها».

وأفاد بأن «سعادةُ المرء ليست في تمنِّي ما ليس عنده، ولكنها بحُسن الاستمتاع فيما عنده، والسعادة ليست محطة وصول، ولكنها مسيرةُ الحياة كلها. بالمال تشتري السرير ولكنك لا تشتري النوم، وتشتري الساعة، ولكنك لا تشتري الوقت، وتشتري المنزل، ولكنك لا تشتري الراحةَ والسعادةَ».

وقارن القطان بين المتفائل والمتشائم، مبيناً أن «المتفائل: ينظرُ إلى الحل، والمتشائم: ينظرُ في المشكلة، المتفائل: مُجِدٌّ على الدوام لا يعرفُ الإحباطَ والضررَ، يرى الحياةَ حقّاً له وحقّاً للآخرين، والمتشائم: جلاَّد نفسه يرى غيرَه أسعدَ منه، ثم هو يريدُ أن يكون أسعدَ من الآخرين، وهل مثلُ هذا يُحقِّقُ السعادة؟». وأردف قائلاً إن: «المتفائل: يرى ضوءاً لا يراه الآخرون، والمتشائم: يعمَى أن يرى الضوءَ الذي أمام ناظرَيْه، المتفائل: مستفيدٌ من ماضيه، مُتحمِّسٌ لحاضره، مُستشرفٌ لمُستقبَلِه، والمتشائم: أسيرٌ لماضيه، مُحبَطٌ من حاضره، هلعٌ على مُستقبَلِه... المتفائل: يطلُبُ المعاذير والمخارج لسلامة طوِيَّته وانشراح صدره، والمتشائم: يشتغِلُ بالعيوب ويحشُرُ نفسَه في المضائق لظُلمة باطنه».

وذكر أن «المتشائم: يحسَبُ كل صيحةٍ عليه، يجوعُ وهو شبعان، ويفتقِر وهو غني، المتشائم: يذكُر النعَمَ المفقودة، ويعمَى عن النعَم الموجودة».

وقال: «إن التفاؤل لا يُحتاجُ إليه في وقت الرخاء والأمن والنعيم؛ إذ في وضَح النهار لا تحتاج إلى الشموع والمصابيح؛ بل إن المصباحَ لا يُضيءُ إلا في الظلام، وشمعةٌ واحدة كافيةٌ لتبديد الظلام، والفرجُ لا يكون إلا بعد الشِّدَّة، والنصرُ لا يكون إلا بعد الهزيمة، والفجرُ لا يكون إلا بعد ليلٍ مُدبِر».

ودعا إلى إحسان الظن بالله عز وجل، مؤكداً أنه «كلما ازداد التحدِّي ازداد اليقين، ولا يرى الجمالَ إلا الجميل، ومن كانت نفسُه بغير جمال، فلن يرى في الوجود شيئاً جميلاً، والكون ليس محدوداً بما تراه عيناك، ولكن ما يراه قلبُك وفكرُك، فجفِّف دمعَك، واجبُر كسرَك، وارفع رأسَك؛ فإن النصر مع الصبر، وإن الفرج مع الكرب، وإن مع العُسر يُسراً».

ونوّه إلى أن «الإنسان يبتهِجُ بالهيئة الحسنة، والمكان الفسيح، والمنظر البهيج. والفألُ حُسن ظنٍّ بالله وتعلُّقٌ برجائه. التفاؤل استعانةٌ بالموجود لتحصيل المفقود، وهو تقويةٌ للعزم، وباعثٌ على الجِدّ، ومعونةٌ على الظَّفَر... التفاؤل يقلِبُ العلقمَ زُلالاً، والصحراء جنة، والحنظلَ عسلاً، والدار الضيقةَ قصراً، والقلةَ غِنًى...»، مضيفاً أن «المتفائل يسقط من أجل أن ينهض، ويُهزَم من أجل أن ينتصر، وينام من أجل أن يستيقظ، ومن جدَّ وجَد، ومن زرعَ حصَد. والمتفائل لا تُزعزِعُ يقينَه المصائب، ولا تفُلُّ عزيمتَه الفواجِع، ولا تُضعِفُ إيمانَه الحوادث».

العدد 4242 - الجمعة 18 أبريل 2014م الموافق 18 جمادى الآخرة 1435هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 1 | 5:38 ص

      رووعة الخطبة هذه الصراحة مشكور شيخ عدنان القطان.

      رووعة الخطبة هذه الصراحة مشكور شيخ عدنان القطان كثروا من هذه الخطب المفيدة والي تفتح مدارك العقل والروح .

اقرأ ايضاً