العدد 4245 - الإثنين 21 أبريل 2014م الموافق 21 جمادى الآخرة 1435هـ

"الشمالي" يبحث سبل إنقاذ بحيرة اللوزي مع إدارة الصحة العامة وبلدية الشمالية

عضو المجلس البلدي وممثل الدائرة التاسعة جاسم المهدي
عضو المجلس البلدي وممثل الدائرة التاسعة جاسم المهدي

الجنبية - المجلس البلدي للمنطقة الشمالية 

تحديث: 12 مايو 2017

بحث المجلس البلدي للمنطقة الشمالية سبل إنقاذ بحيرة اللوزي والسكان القريبين منها من تكاثر البعوض وحشرات الهاموش الموسمية المنتشرة على سطح ماء بحيرة اللوزي وفي المنطقة المحيطة بها، وذلك خلال اجتماع عقدته لجنة الخدمات والمرافق العامة بالمجلس مع ممثلين من إدارة الصحة العامة وممثل من الجهاز التنفيذي ببلدية المنطقة الشمالية يوم الأحد الماضي بمقر المجلس في الجنبية.

وأشار رئيس مجموعة مكافحة نواقل الأمراض بإدارة الصحة العامة محسن جاسم إلى أن "هناك إجراءات متخذة من قبل الإدارة تتمثل في مخاطبة الجهات المعنية لتنظيف البحيرة، كما أننا في الإدارة العامة لدينا برنامج لمكافحة نواقل الأمراض طوال السنة بالإضافة إلى فحص ومعالجة المستنقع بشكل دوري ".

أما عن دور بلدية الشمالية، فقد ذكر رئيس قسم النظافة حسين عبد الخالق أن " العمل جار على تنظيف المنطقة من المخلفات الملوثة، لكن الجهاز التنفيذي لا يملك المعدات اللازمة والخاصة لتحريك الرمال من أجل تخريب البيئة الحاضنة للحشرات ".

وردا على ذلك، أكد رئيس لجنة الخدمات والمرافق العامة بالمجلس نادر حسن يعقوب على " ضرورة التنسيق مع وزارة الأشغال من أجل توفير المعدات اللازمة لتحريك الرمال من أجل تخريب بيئة الحشرات الناقلة للأمراض ".

كما أكد على " ضرورة قيام الجهاز التنفيذي بدوره اللازم في الرقابة على نظافة المنطقة بالإضافة إلى تدشين الحملات التوعوية والإرشادات الإعلانية بشأن عدم رمي المخلفات في بحيرة اللوزي والمنطقة المحيطة بها بعد أن أصبحت مكبا للنفايات ".

من جهته بين عضو المجلس البلدي وممثل الدائرة التاسعة جاسم المهدي أن " وزير شئون البلديات والتخطيط العمراني زار البحيرة العام الماضي وأكد أن التطوير المقترح يتضمن المحافظة على البحيرة كمحمية طبيعية وتطوير المنطقة المجاورة لها كمنتزه عام مع إنشاء مسطحات خضراء واستراحات عائلية ومرافق بحيث يكون المشروع معلما بيئيا ترفيهيا عائليا لخدمة أهالي المنطقة والمناطق المجاورة ".

وتابع " كما بين الوزير حينئذ بأن الوزارة تولي هذا المشروع اهتمامها نظرا لمردوده الإيجابي من النواحي المجتمعية والبيئية والزراعية، حيث من المؤمل أن يكون أحد المشاريع التنموية النوعية كونه يتوسط مجموعة من قرى المنطقة الغربية ومدينة حمد وسيسهم في خدمة شريحة كبيرة من المواطنين ".

وتساءل المهدي " أين وعود وزير شئون البلديات بتنفيذ مشروع بيئي ترفيهي عائلي متكامل لتطوير بحيرة اللوزي؟ وأين هي الوزارة الآن بعد تحول المنطقة لمكب نفايات وتحول البحيرة لمستنقع مائي أخضر داكن؟ ألا يجدر بها حماية المحمية الطبيعية وكذلك حماية الأهالي القاطنين في المنطقة من هذه المخالفات البيئية الجسيمة ؟ ".





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 2 | 8:24 ص

      عطني ادنك

      وعود حكومية .....ولا حلول جاده للقضاء على هذه المسكلة الخطيرة وعمك اصمخ ..
      فشلتونا ياحكومة ..

    • زائر 1 | 6:56 ص

      شبعنا بس كلاام

      يا ناس يا عالم يا هوووووه البعوض بلا مبالغه بالالاف على جدران البيت نحن سكنت منطقة اللوزي لا شوارع عندنا وكلاب ضاله في كل مكان والبعوض سوانه مشاخيل والجهال يعانون نحن جنب البحيره تماما اللوزي والنور معاناه حقيقيه ...ويرفضون رش المبيدات بدعوى ان المنطقه مفتوحه يعني لا فائده

اقرأ ايضاً