العدد 4245 - الإثنين 21 أبريل 2014م الموافق 21 جمادى الآخرة 1435هـ

المركز الإقليمي العربي للتراث العالمي يتواصل مع العالم للحفاظ على التراث

ضمن نشاطاته في مارس وأبريل 2014

المنامة - وزارة الثقافة 

تحديث: 12 مايو 2017

ضمن إستراتيجيته الهادفة إلى زيادة الوعي بالتراث العالمي في الوطن العربي وتعميق أواصر التعاون بينه وبين المنظمات المعنية في التراث حول العالم، يتوجه المركز العربي الإقليمي للتراث العالمي، والذي مقرّه المنامة، إلى التواجد في المحافل العربية والدولية التي تتناول التراث العالمي الثقافي والطبيعي.

ففي الأسبوع الثاني من شهر أبريل/نيسان الجاري، شارك مدير المركز الإقليمي العربي للتراث العالمي منير بوشناقي ، وبدعوة من وزارة الثقافة الفرنسية في الاجتماع الأول لسنة 2014م للجنة الوطنية الفرنسية للتراث العالمي في فرنسا. وقد نوقشت أثناء الاجتماع ترشيح 3 مواقع جديدة على قائمة التراث العالمي.

كذلك شارك بوشناقي في تلك الأثناء في اجتماعات نظمتها المديرة العامة لليونسكو إيرينا بوكوفا، والتي وجهت شكرها وتهانيها إلى وزيرة الثقافة الشيخة مي بنت محمد آل خليفة على الانجازات التي صنعتها في مملكة البحرين في مجال الثقافة. كما اجتمع بوشناقي مع كل المسؤولين في مركز التراث العالمي والقائمين على تنظيم الدورة 38 للجنة التراث العالمي، والتي ستعقد في الدوحة من 15 إلى 26 يونيو المقبل.

وأسفرت جهود بوشناقي خلال مهمته في باريس عن موافقة اليونسكو على وضع شعار المركز الإقليمي العربي للتراث العالمي في الوثائق الرسمية التي ستوزع من طرف المركز و الموافقة على برنامج مشاركة المركز الإقليمي العربي في الدورة 38 للجنة التراث العالمي في الدوحة والحدث الجانبي، إضافة إلى تسليم قيام الدكتور بوشناقي بتسليم الشهادات الرسمية الممضاة من جانب المدير العام لليونسكو عن مواقع البحرين المدرجة على قائمة التراث العالمي.

أما بداية شهر أبريل، فقد كانت محطة لمنير بوشناقي، باسم المركز الإقليمي العربي للتراث العالمي، في ورشة عمل نظمها مكتب مستشار جلالة السلطان للشؤون الثقافية عبد العزيز رواس وحضرها خبراء من المجلس الدولي للآثار و المواقع (الإيكوموس) العمانية والإيكوموس الدولية ورئيسة البعثة الأثرية الإيطالية في عمان، رئيس قسم جامعة آخا الألمانية، بالإضافة إلى خبراء من سلطنة عمان مسؤولين على المواقع الأثرية المدرجة على قائمة التراث العالمي.

الورشة تناولت دراسة برنامج مؤتمر دولي يقام في مدينة صلاله خلال شهر سبتمبر/أيلول المقبل، بخصوص وضع استراتيجية لإنشاء حدائق أثرية في سلطنة عمان، حيث اتفق الحضور في نهاية الورشة على برنامج أولي للمؤتمر، إضافة إلى توزيع المسؤوليات العلمية للأشخاص الحاضرين.

أما نهاية شهر مارس/آذار الماضي، فقد شهدت حضور بوشناقي، وباسم المركز الإقليمي العربي للتراث عالمي، لحفل افتتاح اختيار الشارقة عاصمة للثقافة الإسلامية 2014م، والذي أقيم تحت رعاية وحضور صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي.

واستقبل الشيخ سلطان القاسمي بوشناقي أثناء زيارته وأبدى امتنانه للتعاون بين مركز آثار الشارقة والمركز الإقليمي في البحرين. وقد زار منير بوشناقي مع وفد المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم (الألكسو) مركز آثار الشارقة الذي يفتح أبوابه قبل نهاية السنة.

كما اجتمع بوشناقي مع كل من مدير عام المنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة (الإيسيسكو)عبد العزيز التويجري، حيث تباحث الطرفان امكانية عقد اتفاقية بين المؤسستين. والتقى بوشناقي مع مدير عام (الألكسو) عبدالله محارب والسيدة حياة قطاط وتحدثا عن إمكانية صياغة اتفاقية في مجال التراث العالمي. والتقى كذلك مدير المركز الإقليمي العربي للتراث العالمي بوزير الثقافة اليمني ومساعديه لمناقشة البرنامج الأولي لزيارة معالي وزيرة ثقافة البحرين إلى اليمن.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً