العدد 4248 - الخميس 24 أبريل 2014م الموافق 24 جمادى الآخرة 1435هـ

بريطانيا تجذب أصحاب الأعمال الخليجيين بقروض إسلامية وتخفيض الضريبة

قال مدير عام مجموعة الاستثمار في الهيئة البريطانية للتجارة والاستثمار مايكل بويد، إن «الحكومة البريطانية تعتزم تطبيق خطط جديدة لجذب أصحاب الأعمال الخليجيين، تتضمن خفض ضريبة الشركات إلى 20 في المئة بحلول العام المقبل (2015)، وتقديم قروض متوافقة مع الشريعة الإسلامي، واستحداث (تأشيرة رواد الأعمال)؛ ما يسهّل على مبتكري الأفكار تأسيس أعمالهم في بريطانيا».

وذكر بويد، في تقرير تلقت وكالة الأنباء الألمانية (د.ب.أ) أن استقطاب رواد الأعمال من مختلف أقطار العالم إلى المملكة المتحدة، ومن بينها دول الخليج، يندرج ضمن استراتيجية الهيئة البريطانية للتجارة والاستثمار؛ إذ «تسهم في خلق فرص العمل، واجتذاب الاستثمارات الأجنبية وإحداث تأثير تراكمي كبير على الاقتصاد ككل».

وأضاف في التقرير المقرر نشره على موقع وزارة الخارجية البريطانية بالعربية الأسبوع المقبل، أن «المملكة المتحدة مازالت تحتفظ بمكانتها كمقر لتأسيس وتداول الأعمال وكوجهة أولى للاستثمارات الأجنبية عموماً، والخليجية خصوصاً، ففي حين انخفضت هذه الاستثمارات بنسبة 18 في المئة في العالم في العام 2013، شهدت ارتفاعاً ملحوظاً في المملكة المتحدة بنسبة 22 في المئة للعام نفسه».

وفي هذا السياق «تبنت الحكومة البريطانية خطوات تنافسية تمثلت في تخفيض تدريجي للضريبة التجارية لتصل إلى 20 في المئة بحلول أبريل/ نيسان 2015، لتصبح الأدنى في الدول الصناعية السبع الكبرى، كما توفر أيضاً مجموعة من / البرامج الاستثمارية للشركات/ برسوم ضرائبية مخفضة، وبرنامج / باتنت بوكس/ الخاص بالبراءات المودعة لدى المملكة المتحدة؛ إذ ستخضع الأرباح المستمدة من هذه البراءات لضريبة بنسبة 10 في المئة فقط لمدى الحياة، بدلاً من المستوى الحالي المحدد بـ 21 في المئة».

كما تحظى شركات الأبحاث والتطوير في المجالات التقنية والرقمية المتطورة، بخصومات ضريبية؛ إذ إن مقابل كل جنيه إسترليني تقوم بإنفاقه، يتم خصم 25ر2 جنيه من مستحقاتها الضريبية. وأشار التقرير إلى أن «تأسيس مشروع في بريطانيا يستغرق 13 يوماً فقط، تعززه بيئة تطويرية قوية للمشاريع الناشئة، تزخر بـ 300 حاضنة أعمال، و100 مجمّع للعلوم، وعدد هائل من مسرّعات الأعمال مثل / ليفل 39/ و / رينميكينج/ في لندن، وهي تُعنى بنقل المشاريع من صغيرة إلى متوسطة وكبيرة، وتوفر لندن 70 مساحة مكتبية لتأسيس الأعمال، منها / حرم غوغل/ الذي يضم نحو ألف شركة حديثة المنشأ تسجل نجاحاً بنسبة 25 في المئة».

وأشار إلى أن من بين أبرز المبادرات الحكومية التي يمكن أن يستفيد منها رواد الأعمال الخليجيون، بدعم الهيئة البريطانية للتجارة والاستثمار برنامج «سيريوس»، وبرنامج رواد الأعمال العالمي.

العدد 4248 - الخميس 24 أبريل 2014م الموافق 24 جمادى الآخرة 1435هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً