العدد 4261 - الأربعاء 07 مايو 2014م الموافق 08 رجب 1435هـ

«حريَّة التَّعبير» ضمن الأهداف الإنمائيَّة المستدامة

منصور الجمري editor [at] alwasatnews.com

رئيس التحرير

حثَّت اليونسكو - من خلال مؤتمر عقدته بمناسبة الاحتفال باليوم العالمي لحريَّة الصِّحافة في مقرها ما بين 5 و6 مايو / أيار 2014 - الأمم المتحدة على إدراج «حريَّة التَّعبير» ضمن الأهداف الإنمائيَّة لما بعد العام 2015، واعتمدت إعلاناً جديداً يربط بين حريَّة التَّعبير والتَّنمية. وبحسب وجهة نظر اليونسكو، فإنَّه يجب إدراج حريَّة التَّعبير وحريَّة الصِّحافة ووسائل الإعلام المستقلة، والحقِّ في الانتفاع بالمعلومات، ضمن أهداف التَّنمية المستدامة التي ستحلُّ محلَّ الأهداف الإنمائيَّة للألفيَّة العام المقبل.

مؤتمر اليونسكو، الذي عقد تحت عنوان: «حريَّة وسائل الإعلام من أجل مستقبل أفضل: المساهمة في خطَّة التَّنمية لما بعد العام 2015»، أكد أنَّ التَّنمية المستدامة لا تقوم إلا بإدارة رشيدة (أو ما يسمى بالحكم الصالح)، والإدارة الرشيدة لا تستوي إلا مع بيئة تضمن حريَّة التَّعبير، وهو ما يتطلب أيضاً تعميم الانتفاع بتكنولوجيات المعلومات والاتِّصالات، وتوفير معلومات كاملة وموثوق بها ودقيقة، يمكن الانتفاع بها في خطَّة التَّنمية في إطار أهداف التَّنمية المستدامة.

وكان البنك الدَّولي بالتَّعاون مع الأمم المتحدة قد عقد مؤتمراً في العاصمة الإيطالية في نهاية 2006 عن أهميَّة الاتّصالات والإعلام من أجل التَّنمية الدِّيمقراطية المستدامة، وبنى المؤتمر على الممارسات والتَّجارب التي أثبتت أَنَّ الاتّصالات والإعلام لا يعتبر وسيلة للتَّحرر السِّياسي فقط، وإنَّما أيضاً أداة أساسيَّة من أجل التَّنمية ومن أجل مساعدة المجتمعات على مواجهة الكوارث. ويدخل ضمن الاتّصالات جميع وسائل الإعلام والتَّسويق ووسائل الاتِّصال الاجتماعي، ونشر المواد المطبوعة، وكل ما يتعلق بالتَّواصل بين الأشخاص والتعليم.

إِنَّ جميع الوسائل المرتبطة بحريَّة التَّعبير تسهل المشاركة الفعَّالة؛ لأنَّها في الأساس عمليَّة اجتماعيّة تقوم على الحوار باستخدام مجموعة واسعة من الأدوات والأساليب، وهي تفسح المجال لبناء الثِّقة، وتبادل المعارف والمهارات وتحديد السِّياسات التَّنمويّة وتسهيل تنفيذها. ونحن نضمُّ صوتنا الدَّاعم لتضمين «حريَّة التَّعبير» ضمن الأهداف التَّنموية التي ستتفِّق عليها الجمعيَّة العامة للأمم المتحدة في 2015.

إقرأ أيضا لـ "منصور الجمري"

العدد 4261 - الأربعاء 07 مايو 2014م الموافق 08 رجب 1435هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 7 | 4:35 ص

      هناك فرق

      حرية التعبير ليس حق مطلق لصاحبه ان يقول ويفعل ما يشاء تنتهي حريتك عندما تهدد حريتي ، مثلا تقطع الشارع بحجة حرية التعبير يعتبر كلام فاضى وهؤلاء ويستوجب العقوبة لأنك هددت بذلك حرية المارة فالرجاء الانتباه للمعنى الحقيقي . بعدين حرية التعبير اصلا مفهوم إنساني تنويرية وليس له علاقة بالأفكار الدينية والطائفية ، لذا نحترم حرية التعبير التنويرية ونرفض الدعوة للطائفية والفرقة . ذلك لا يمت بصلة للحرية المقصودة

    • زائر 6 | 3:08 ص

      الوضع متردي

      تعال شوف الجهاز الامني في البلد شلون يدار اصبحنا اما معضله عظيمه تصور ضابط في المركز يستطيع اعادة سجين مفرج عنه واعاده اتهامه مجددا رغم ان ملفه في النيابه بعد الحكم وتطبيقه نظيف شلون ترتقي امه والشرطي هو اللي يقرر نوع التهمه واقلها محاولة دهس ويقول لك اشكره ويهددك انه راح يوجه لك اي تهمه وهو المصدق لديهم

    • زائر 5 | 1:05 ص

      ما بقول شي اليوم

      لا كلام فمن بالسجون من الاعلامين كاف

    • زائر 4 | 11:31 م

      عبد علي البصري

      مهمى بلغت ثروات الشعوب فأنها لن تستفيد بها بشيئ . اذا لم يكن هناك مؤسسات وجمعيات . متظمه وخاليه من الفساد . والاخوزى أن لا تكون هناك مؤسسات وجمعيات . نعم في دول جدي .

    • زائر 3 | 11:28 م

      عبد علي البصري

      الاطهاد و الاستخفاف بالناس امر مخزي حقيقتا ! والله هو لاشد من الاطهاد الجسدي اشلون يتطور الانسان اذا هو ممنوع من الكلام ؟ اشلون يتطورالانسان اذا استخف برأيه و أسلوبه وعقله؟ والاخزى من هذا وذاك ان يقنع هذا الانسان من قبل الشخصيات اصحاب النفوذ السحري بأنه انسان تابع والامام علي عليه اسلام يقول ( ومتعلم على سبيل نجاة ) ومن علمني حرفا كنت له عبدا , السلام عليك يا سيدي وسيد شباب اهل الجنه يا ابا الاحرار .

    • زائر 2 | 11:09 م

      عبد علي البصري

      موضوع التنميه المستدامه ، أمر مهم التحقق والتطوير , وهي امر واجب الحصول لمواكبه التطور البشري بشتى جواببه . المؤسسات الخاصه والعامه و المؤسسات الغير رسميه ، هي المحور والقطب الذي تدور عليه عجله السلم الاقتصادي والامني والاجتماعي . فالقضاء المستقل والعادل مهم , والتوزيع العادل للثروات مهم و الحريه في التعبير والتدين و الانتماءات , امر مهم وكذلك نسبه كفائه السلطات الثلاث امرها مهم في تحقيق التنميه المستدامه . ( نسبه الفساد نسبه الكفائه ونسبه التطور) المستمر . يتبع .

اقرأ ايضاً