العدد 4262 - الخميس 08 مايو 2014م الموافق 09 رجب 1435هـ

بكين تتهم واشنطن بتأجيج التوترات في بحر الصين

اتهمت وزارة الخارجية الصينية الجمعة (9 مايو / أيار 2014) الولايات المتحدة بصب الزيت على النار في بحر الصين الجنوبي مع "تصريحات غير مسؤولة" في اطار التوترات المتنامية بين بكين ومانيلا وهانوي.

وقالت المتحدثة باسم الخارجية الصينية هوا شانغينغ "نحض الولايات المتحدة (...) على التحرك والتحدث بحذر ووقف نشر التصريحات غير المسؤولة والعمل اكثر في اطار من تشجيع حفظ السلام والاستقرار الاقليميين".

وتفاقمت التوترات بين الصين وفيتنام، الجارين الشيوعيين وانما المتخاصمين تاريخيا، بشكل مباغت بعدما اعلنت بكين الاسبوع الماضي اقامة هيكليات للتنقيب في بحر الصين الذي يتنازع البلدان السيادة عليه. ووصفت واشنطن هذا القرار بانه "استفزازي".

وفي الايام الاخيرة، شكلت المنطقة المحيطة بهذه البئر التي يجري التنقيب فيها، مسرحا لتصادمات عدة بين سفن صينية وفيتنامية ويتبادل الطرفان الاتهامات بالمسؤولية عنها.

من جهتها، اتهمت طوكيو بكين بكل وضوح بانها مسؤولة عن تدهور الوضع.

ومساء الخميس، القى دبلوماسي صيني كبير في مؤتمر صحافي غير متوقع، على فيتنام المسؤولية الكاملة عن حوادث الاصطدام هذه.

وقال يي شياليانغ ان "الصين غير مسؤولة عن اي استفزاز. انها فيتنام المسؤولة عن كل الاستفزازات".

وفي الايام الاخيرة "اصطدمت سفن فيتنامية بسفن صينية حكومية في 180 مناسبة على الاقل. ولدينا الادلة عن ذلك"، كما اكدت المتحدثة هوا الجمعة.

وكررت المتحدثة الموقف التقليدي الصيني المتمثل في ان بكين تتمتع بسيادة لا نزاع فيها على كل بحر الصين الجنوبي تقريبا حيث تتنازع هانوي وبكين السيادة خصوصا على ارخبيلي باراسيل وسبراتليز.

ويعتقد ان اعماق الارخبيلين الواقعين في وسط طرق بحرية دولية، تحتوي على ثروات ضخمة من المحروقات.

وهناك ايضا خلافات حدودية بحرية بين الفيليبين وبكين.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً