العدد 4263 - الجمعة 09 مايو 2014م الموافق 10 رجب 1435هـ

قاسم: البحرين تعيش اضطهاداً مذهبياً رغم إصرار الشعب على وحدته الدينية

الشيخ عيسى قاسم
الشيخ عيسى قاسم

اعتبر إمام وخطيب جامع الإمام الصادق (ع) في الدراز، الشيخ عيسى قاسم، أن البحرين تعيش حالة من «الاضطهاد المذهبي الرسمي»، وذلك على رغم «إصرار الشعب على وحدته الدينية وموقفه المشرف في التعايش الديني والمذهبي، وعدم استجابته لما تطمح إليه السياسة من نزاعٍ طائفي قاتل».

وفي خطبته أمس الجمعة (9 مايو/ أيار 2014) التي تحدث فيها عن مؤتمر الحضارات المقام أخيراً في البحرين، قال قاسم: «إن الاضطهاد المذهبي اضطهاد ديني واضح بحقّ، وحتى لا يُتخذ المؤتمر مورد دعاية رسمية للتستر على هذا الاضطهاد، والذي إنما حضره الضيوف المحترمون باسم محاربة الاضطهاد الديني ومن أجل حوار الحضارات، كان لابد لهم أن يقولوا كلمة في الاضطهاد المذكور الذي يعاني منه هذا الشعب بما يعين على رفعه وإنهائه، وإذا فاتهم ذلك فالمفروض التدارك وإن تفرّقوا».

وأوضح أن «الاضطهاد المذهبي في البحرين... لا يحتاج الوقوف عليه إلى جهد، جولةٌ سريعة عابرةٌ في الوزارات، الدوائر الحكومية، الشركات، المستشفيات الحكومية، التعرّف على التركيبة الوزارية، تعيين وكلاء الوزارات، المدراء، الأطباء، التعرّف على البعثات الدراسية، وجولة على المناطق السكنية، على المساجد، على السجون، كل ذلك يزوّدكم بكمٍّ هائلٍ من شواهد الاضطهاد المذهبي الذي ينتشر في كل مرافق الحياة التي تتصل بالسياسة الرسمية».

ورأى أن «الإخوة الضيوف المحترمين لمؤتمر حوار الحضارات ليدركون جيداً أن كل من شارك في المؤتمر ممثلاً دينه، فإن دينه يُحمّله مسئولية الشهادة الحقّة، والقول بما ينصر المظلوم المضطهد، ولا يعين المُضطهِد الظالم، وأن أياً منّا ينطق باسم دينه ومذهبه بما فيه إعانة على الظلم ونصرة للظالم، ليسيء إلى دينه ومذهبه مع إساءته لنفسه».

وتحت عنوان «رسالتنا واحدة»، بيّن قاسم أن «رسالة طلاب العلوم الدينية وعلماء الدين من أتباع مذهب أهل البيت (ع) في البحرين، إلى الضيوف المحترمين المدعوين إلى مؤتمر حوار الحضارات والتي انقضت أيامه، وهم لأكثر من اعتبار ضيوف الشعب قبل أن يكونوا ضيوف الحكومة، هي رسالة المجلس الإسلامي العلمائي التي خاطب بها ضيوف الوطن الذين يحضرون المؤتمر، فكرها فكرنا، وتوجهها توجهنا، وما جاء فيها يمثل وجهة نظرنا، وهذا ما عليه طرح مساجدنا - هذا ليس فكر اليوم، ليس فكر المناسبة، مناسبة انعقاد مؤتمر حوار الحضارات، هذا ما عليه طرح مساجدنا، وجماعاتنا، وجُمعاتنا».

وأكد أن «هذه المساجد والجُمعات والجماعات دأبت على هذه اللغة ولم تفارقها، فالمحبة والسلام في الأرض، وتلاقي أهل الأديان السماوية على المشتركات، وكذلك أهل المذاهب داخل هذه الأديان، والحوار والتفاهم العلمي البعيد عن الروح العدائية والجدل العقيم، وتقدير إنسانية الإنسان، وحفظ الحقوق هو ما نراه المسلك الصحيح بين الناس، وهو عين ما تمليه علينا نظرتنا الدينية وفهمنا الإسلام وتوصيات المذهب الذي ننتمي إليه، والدين لا يُفارق، والدين لا يتغيّر، والدين لا يتقلّب بتقلّب الظروف».

وأشار إلى أنه «يمكن التأكد من هذا الموقف الثابت لمساجدنا وجماعاتنا وجُمعاتنا واحتفالاتنا بالرجوع إلى التسجيلات الصوتية المحفوظة لهذه المواقع والمناسبات، وليس لموقع واحد ولا مناسبة واحدة».

وأضاف «إذا كان أتباع أهل البيت (ع) في البحرين يعلنون مظلوميتهم ومعاناتهم من الاضطهاد الرسمي السياسي والمذهبي، ذلك الاضطهاد المذهبي الذي من مفرداته هدم مساجدهم، والعبث في حسينياتهم، والحكم بغلق أكبر مؤسسة تبليغية وتعليمية علمائية دينية عندهم، وحرمانهم من التعليم الرسمي لأمور مذهبهم لأولادهم - وليس للآخرين - واستدعاء العديد من خطبائهم وعلمائهم، لمجرد تبليغهم وربط أي مشروع شعبي وعلمائي لتعليم أحكام المذهب التعبدية بالإجازة الرسمية، وإلا عدّ مثل تعليم أحكام الصلاة والصوم والحج مثلاً مخالفة قانونية، والمنع من ممارسة عالم الدين ما هو داخلٌ شرعاً في وظيفته حسب ثوابت المذهب، ذلك مثل ما سببت به وزارة الداخلية تسفير، تهجير الشيخ حسين النجاتي، الذي جاء في تعليل تهجيره أنه يقبض الخمس من المعتقدين بوجوبه وهم أتباع أهل البيت (ع) من غير إجازة رسمية، وهي إجازةٌ لا يجيزها المذهب في هذا الأمر الديني الخالص، ولا يرى لها أي اعتبار ولا يرضى بالمساعدة عليها؛ لكونها تشريعاً أرضياً في أمرٍ ديني خالص مُتقرب به إلى الله سبحانه».

وزاد في قوله: «إذا كان أتباع هذا المذهب يضجّون من هذا الاضطهاد والحكومة تنفيه فإنه يمكن لمن يريد الوقوف على الحقيقة مستبعداً دعوى الطرفين في اتخاذ الحكم الذي يقضي به العدل، أن يرجع إلى ما جاء في تقرير لجنة تقصي الحقائق برئاسة الخبير بسيوني والتقارير الصادرة من المنظمات الحقوقية المحايدة».

وتحت عنوان «السلطة... لا إصلاح، لا أمن، لا حوار»، قال قاسم: «هذه هي اللغة التي يتحدث بها استمرار الاستدعاءات والتوقيفات، والمحاكمات والأحكام الصادرة عنها، في طبيعتها المتميزة في القسوة والشدة، والبالغة في الكثرة، وهذه هي اللغة التي يتحدث بها واقع السجون وما عليه السجناء داخلها وما نطقت به أوضاع السجن في جو في الأيام القريبة السابقة وما يحدث بين فينة وأخرى في سجن الحوض الجاف».

وذكر أن «اللغة نفس اللغة تلك التي تفهم من منع المظاهرات والمسيرات السلمية، وتجدها في استعمال مسيلات الدموع والغازات السامة بغزارة، وسلاح الشوزن في وجه هذا النوع من المسيرات والمظاهرات والتجمعات».

وأفاد بأن «هناك سدٌ لأي باب من أبواب الحوار، إلا حواراً بنتيجة حتمية واحدة، هي الإقرار الرخيص من قبل المعارضة بشرعية كل الأوضاع الظالمة، التي عليها واقع الحكم وممارساته، والتسليم الطوعي الذليل بها، وكأن هذه النتيجة الخسيسة الظالمة هي مطلوب التحرك الشعبي وكل تضحياته».

وتابع «أما ما عدا ذلك من حوار فمرفوض من السلطة كل الرفض وبصورة حاسمة ونهائية لحد الآن، وهذا ما جعل الشعب خاصته وعامته لا يرى دعوى وإبداء الرغبة من السلطة في الحوار إلا من نوع الهزل والهزء أو اللعب الإعلامي والسياسي المضلل».

ولفت إلى أن «المعارضة وعلى لسان الجمعيات السياسية دعت كثيراً ومن أول الحراك وقبله، إلى الحوار الجاد المنتج، ومازالت على هذه الدعوة، وتنتظر إبداء الجدية من طرف السلطة، وأن يظهر منها إرادة ما يدل على إرادة الإصلاح، والتغيير للأوضاع التي يضر بها الفساد، ويتغلغل في أعماقهما، وفي مقدمتها الوضع السياسي الشاسع في بعده عن موازين الحق والعدل»، مؤكداً أن الجمعيات وكل قوى المعارضة «لا تألوا جهداً في التشديد على التزام السلمية والدعوة إليها، وعلى نبذ العنف وكل مظاهر الإرهاب».

العدد 4263 - الجمعة 09 مايو 2014م الموافق 10 رجب 1435هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 41 | 11:37 ص

      ما يحتاج احد يتكلم

      عندما تم فصل الموظفين بمجرد انهم من طائفة مغضوب عليها لدرجة انه احد المسؤلين كان يفتخر انه وزارتة ليس بها منهم شخص واحد وكأنهم ليسو بشر

    • زائر 36 | 6:14 ص

      معكم معكم يا علماء

      اللهم احفظ لنا علماء المسلمين و شعوب العربية

    • زائر 35 | 5:48 ص

      للمعترضين عل كلام سماحة الشيخ نقول لهم

      اتركوا الشيخ جانبا واعملوا استفتاء للشيعة واسألوهم عن اوجه الاضطهاد الذي يشكون منه ولتنشر النتائج للرأي العام اما ماتقولونه ادعاء نحن ايضا تقول لكم نفيكم بعدم وجود اضطهاد ادعاء كاذب والشواهد عل ذلك كثيرة فهل توافقون عل الاستفتاء ؟ ام تدورون وتلفون كعادتكم مخوخكم مشحونة فقط بما تريدونه ؟

    • زائر 42 زائر 35 | 12:06 م

      نعم نوافق

      اكيد نوافق على استفتاء يبين هل هناك اضطهاد ام لا ولكن هل توافق انت على استفتاء الحكومة المنتخبة

    • زائر 31 | 5:07 ص

      دعاء

      يا شيخ ادعو لك بحسن الخاتمة والله يهديك الى طريق الحق المبين

    • زائر 30 | 4:42 ص

      زمن الجحود والإنكار

      بس استحوا ع وجوهكم عيب عليكم هالاكاذيب والفتن اللي تشعلونها بين الشعب الواحد اي اضطهاد اللي اتكلمون عنه اذا الحسينيات والمآتم وممارسة الشعائر الحسينيه موجوده بالبحرين منذ مئات السنين وحكام وحكومات البحرين يتبرعون بالمال والاضاحي بشهر محرم وتعطيل العمل بالوزارت والجهات الحكوميه بيومي تاسوعاء وعاشوراء اذا وين الاضطهاد الديني اللي اتكلمون عنه عييييب وتبقى مملكة البحرين خليفيه والسلام

    • زائر 28 | 4:35 ص

      خطبة سياسية

      لا لممارسة السياسة في المنابر الدينية
      الشعب يريد حياة كريمة لا التحريض.
      كفاية متجارة بمعاناة البسطاء
      صليت اكثر من مرة في مساجد الشيعة و العكس الشيعة يصلون في مساجد السنة تعال شارع المعارض مسجد ابوبكر الصديق

    • زائر 26 | 3:15 ص

      مظلومين

      إلى الزائر 20
      في فرق بين المقصوص عليهم والمظلومين ؟؟

    • زائر 25 | 3:04 ص

      زائر رقم10

      احسنت علي هالكلام الصادق وانا اؤيدك تماما.هذه هي الحقيقه في بلدنا البحرين ليش ماحضرت يا عيسى جاسم مؤتمر الحضارات وقدمت ادعائتك.

    • زائر 21 | 2:49 ص

      احسنت شيخنا لقولك كلمة الحق

      احسنت شيخنا لقولك كلمة الحق

    • زائر 16 | 2:35 ص

      عيب عليك يا شيخ

      \nالحسينيات و العزيات و اللطميات ,, و الصنقل امام الجميع في الشوارع....بناء المأتم بناء مساجد و توسعتها.......هل هذا اضطهاد؟؟؟؟؟؟

    • زائر 23 زائر 16 | 2:57 ص

      طائفيّة !

      طيّب .. و هدم المساجد تنظم إلى أي تعبير !؟

    • زائر 11 | 2:00 ص

      اسد من اسود الفاتح

      هل هذا خطاب وحدوي او تحريضي؟ من في دول الجوار أعطي حرية التعبد خاصة للمذهب الشيعي كما اعطتكم لكن اذا أكرمت الكريم ملكته وان أكرمت الكريم تمردا

    • زائر 10 | 1:48 ص

      والله حرام

      أجوف زايد هالأيام كلمة أضطهاد و أضطهاد, والله حرام لو كان هناك أضطهاد في البحرين لما تمكن عيسى قاسم و غيره من الوقوف على المنبر و مهاجمة الدولة و الحكومه , لو كان هناك أضطهاد لما تمكن الشيعة من ممارسة طقوسهم على مدار السنه بدون أن يعترضهم أحد , بل أن الدولة توفر لهم كل الأمكانيات لممارسة عباداتهم بكل حرية, عن أي أضطهاد تتكلمون و مآتم و مساجد الشيعه في كل مكان, ماهذه الا واحده من دعاياتكم و أدعآتكم المغرضه لجذب تعاطف العالم, و على فكره أنا من الطائفة الشيعيه و أقولها بصوت علي ليس هناك أضطهاد

    • زائر 20 زائر 10 | 2:46 ص

      كثر الله من امثالك زائر ظ،ظ 

      الشيعه والسنه مظلومين، بس اضطهاد في البحرين يا شيخ عيسى مبالغ فيها. ركزوا على احتياجات وحقوق المواطن يا جماعه وتركوا عنكم الخزعبلات.

    • زائر 34 زائر 10 | 5:39 ص

      أريد إجابة على هذه الأسئلة؟

      هل مناهج التعليم تعترف بالشيعة أو تنصفهم؟
      هل برامج الإذاعة والإعلام الرسمي تعترف بالشيعة أو تنصفهم؟
      هل المناصب العليا في الدولة بها إنصاف للشيعة؟
      هل يصل الشيعة لمناصب أكثر من نجمتين في الداخلية؟
      هل توظف وزارة الدفاع أحد من الشيعة؟
      لن نسأل عن الداخلية والحرس الوطني والعدل وعشرات الجهات.
      في كل الجهات أعلاه إضطهاد واضح للشيعة، وأنت وغيرك تنكر ذلك للأسف

    • زائر 40 زائر 10 | 8:18 ص

      رد على زائر 10

      هل ايران توظف السنة فى هذه المناصب اليه انتو تتشدقون بديمقراطيتها على الاقل البحرين كل من له حرية العبادة من الهندوس\\المسيحين\\اليهود و غيرهم هل فى ايران يوجد معابد للهندوس\\ الكنائس للمسحين \\ المساجد للسنة فى كل ارجاء البلد مثل ما انتو عندكم فى البحرين ولا مفروض الحكومة تغلق جميع المساجد و الحسينيات على شان فعلا اتكونون مظتهدين انتو فى كل الحال تشوهون سمعة البحرين داخليا و خارجيا بالمظلوميتكم

    • زائر 9 | 1:46 ص

      حفظك الله ورعاك

      سلم قولك ياشيخنا الجليل

    • زائر 8 | 1:20 ص

      يا فرج الله

      [ اللّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ الأمانَ يَوْمَ لا يَنْفَعُ مالٌ وَلا بَنُونَ إِلاّ مَنْ أَتى الله بِقَلْبٍ سَلِيمٍ وأَسْأَلُكَ الأمانَ يَوْمَ يَعضُّ الظَّالِمُ عَلى يَدَيْهِ يَقُولُ: يالَيْتَنِي اتَّخَذْتُ مَعَ الرَّسُولِ سَبِيلاً، وَأَسْأَلُكَ الاَمانَ يَوْمَ يُعْرَفُ المُجْرِمُونَ بِسِيماهُمْ فَيُؤْخَذُ بِالنَّواصِي وَالأقْدامِ، وَأَسْأَلُكَ الاَمانَ يَوْمَ لايَجْزِي وَالِدٌ عَنْ وَلَدِهِ وَلامَوْلُودٌ هُوَ جازٍ عَنْ وَالِدِهِ شَيْئاً إِنَّ وَعْدَ الله حَقُّ، ربي اجعل هذا البلد آمن

    • زائر 7 | 1:02 ص

      عجب !!!

      اي اضطهاد ديني اي بطيخ !!! الاخوان الشيعة يمارسون حياتهم الدينية والشعائر في البحرين بحرية واكثر منذ القدم !!! استغرب من هالاسطوانة الجديدة اللي طالعين فيها ،،، والطامة الكبرى انكم تنكرون ذلك

    • زائر 6 | 1:01 ص

      حفظكم الله يا شيخ

      «الاضطهاد المذهبي في البحرين... لا يحتاج الوقوف عليه إلى جهد، جولةٌ سريعة عابرةٌ في الوزارات، الدوائر الحكومية، الشركات، المستشفيات الحكومية، التعرّف على التركيبة الوزارية، تعيين وكلاء الوزارات، المدراء، الأطباء، التعرّف على البعثات الدراسية، وجولة على المناطق السكنية، على المساجد، على السجون، كل ذلك يزوّدكم بكمٍّ هائلٍ من شواهد الاضطهاد المذهبي الذي ينتشر في كل مرافق الحياة التي تتصل بالسياسة الرسمية».

    • زائر 5 | 12:57 ص

      ظاهرة تقاعد المعلمون الشيعة قبل سن التقاعد ب 60 سة لماذا؟

      لماذا لا تجري وزارة التربية استبيانا للمعلمين المتقاعدين مبكرا لماذاا اقدموا على التقاعد وكم من المعلمين له نية التقاعد المبكر بمجرد بلوغ الحد الادنى المجاز له بالتقاعد و لماذا جل المتقاعدين هم الشيعة

    • زائر 12 زائر 5 | 2:15 ص

      ابراهيم الدوسري

      اسأأل المتقاعدين

    • زائر 2 | 10:53 م

      سلمت شيخنا وبارك الله فيك واطال في عمرك

      احسنت شيخنا لقولك كلمة الحق

    • زائر 1 | 9:55 م

      حسبنا الله ونعم الوكيل

      شعب البحرين يريد الامن والامان فقط لا يريد منكم التحريض على الارهاب حرق وتفجير وسد الطرقات واذاء عباد الله لم نسمع منكم استنكار لهذي الاعمال الارهابيه سمعنا فقط اسحقوهم

    • زائر 14 زائر 1 | 2:17 ص

      بتر النص

      أخي الكريم جميع خطب سماحة الشيخ موجودة على اليوتيوب استمع اليها جيداً وانت تعرف العربية. وماذا قال سماحة الشيخ قبل وبعد كلمة اسحقوهم لماذا لم تكمل العبارة أيها المنصف.

    • زائر 17 زائر 1 | 2:40 ص

      كلمة جائت خاصة للأعراض

      كلمة جائت في الأعراض، وكيف يرضى المسلم الغيور على أهله ان تمس امرأة من قبل كائن من كان ؟ ثانيا خطاب سماحة الشيخ لم يكن يومًا سوى لإصلاح الوطن وليعم الخير للجميع لا لفئة أو عائلة أو جمعية.

    • زائر 24 زائر 1 | 2:58 ص

      التاريخ يشهد

      اخي الكريم يبدو انك غير متابع لخطب سماحة الشيخ ابو سامي حفظه الله ،،، وهذا يعني من تعليقك انك لاتقرأ او لا تتابع او لا تسمع وهي الاخيرة عندك فيها مشكلة لانك مع من. طبع على قلوبهم بالكراهية للطرف الاخر ،، لا لسبب ماااا ،، كما هو حال ...............

    • زائر 37 زائر 1 | 6:15 ص

      حياك

      احضر خطبة الجمعه كل اسبوع بتسمع أكثر مما تتوقع... للأسف ترددون كلام غيركم كالببغاء بلا علم ولستم أهل شجاعة لتبحثو عن الحقيقة...

    • زائر 38 زائر 1 | 7:30 ص

      وسمعنا ايضا...

      التحريض والسب والشماتة وزيرانكم في التلفزيون والشوارع والمؤسسات الرسمية
      ماذا اعدد واخرها سياسة الابادة الجماعية كل ليلة بالغازات القاتلة
      والان تحاسب الشيخ لانه قال ما يجب ان يقال عند الاعتداء على العرض؟!!!!

اقرأ ايضاً