العدد 4271 - السبت 17 مايو 2014م الموافق 18 رجب 1435هـ

انتهاء الجولة الثانية من المائدة المستديرة في أوكرانيا بلا نتائج

خاركوف، موسكو - د ب أ، يو بي آي 

17 مايو 2014

انتهت الجولة الثانية من محادثات المائدة المستديرة بشأن إيجاد حل للأزمة الأوكرانية بلا نتيجة ملموسة.

وقال رئيس الحكومة الأوكرانية المؤقتة أرسيني ياسينيوك أمس السبت (17 مايو/ أيار 2014) في مدينة خاركوف شرق أوكرانيا: «نحن مستعدون لعمل كل ما من شأنه توحيد دولة أوكرانيا». وأضاف ياسينيوك أن الحفاظ على هذه الجمهورية السوفياتية السابقة موحدة بصورة كاملة يتطلب إجراء جولة أخرى من محادثات المائدة المستديرة.

وكان اللقاء الأول للأطراف السياسية الفاعلة في الأزمة عقد يوم الأربعاء الماضي في العاصمة الأوكرانية كييف.

وعلى صعيد متصل جددت وزارة الخارجية الروسية التعبير عن استيائها من العملية العسكرية التي تقوم بها السلطات الأوكرانية في جنوب شرق البلاد.

ونقلت وسائل إعلام روسية عن بيان للوزارة أن «الوضع حول مدينة سلافيانسك في مقاطعة دونيتسك تأزم الليلة الماضية. وقام الجيش الأوكراني بدعم من الطائرات بمحاولة جديدة لاقتحام المدينة. ويقوم بقصف المباني المدنية بالمدفعية الثقيلة. وهناك جرحى وخطر حقيقي على حياة السكان المدنيين. ويثير كل ذلك الاستياء في روسيا».

كما شككت روسيا بالطابع «الديمقراطي» لانتخابات رئاسية في اوكرانيا «على صوت المدافع». وقالت وزارة الخارجية الروسية «يمكن التساؤل إن كان إجراء انتخابات على صوت المدافع متطابقاً مع المعايير الديمقراطية لعملية انتخابية».

وحذرت اللجنة الانتخابية من أن الانتخابات الرئاسية قد لا تجري في أوكرانيا في 25 مايو، ومن أن مليوني ناخب في الشرق المتمرد قد يحرمون من المشاركة فيها.

في الوقت الذي هدد الرئيس الأميركي باراك أوباما روسيا بعقوبات جديدة على خلفية الأزمة الأوكرانية. وقال أوباما أمس الأول (الجمعة) في حديث هاتفي مع الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند إن موسكو ستدفع «تكاليف أخرى باهظة» إذا واصلت «سلوكها الاستفزازي والمزعزع للاستقرار».

إلى ذلك، قال متحدث باسم قوات حرس الحدود الأوكرانية إنها احتجزت زعيم الانفصاليين الموالين لروسيا، فاليري بولوتوف لكن أنصاراً له تمكنوا من إطلاق سراحه بعد معركة بالرصاص عند نقطة تفتيش على الحدود.

العدد 4271 - السبت 17 مايو 2014م الموافق 18 رجب 1435هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً