العدد 4281 - الثلثاء 27 مايو 2014م الموافق 28 رجب 1435هـ

الحليب يخفف خشونة الركبة عند النساء

يصنف مرض خشونة الركبة عند النساء، بين الأمراض التي لا يوجد لها علاج، حتى اليوم. لكن دراسة جديدة تقول إن كوباً واحداً من الحليب يومياً، قد يخفف من أعراض المرض.

وتشير الدراسة، التي نشرت في مجلة الجامعة الأميركية للروماتيزم، إلى أن استهلاك الحليب يومياً، يخفف من تقدم المرض عند النساء، مقارنة بتناول الجبن الذي يُفاقم العوارض.

ويقول العلماء إن الدراسة لا تنطبق على الرجال، وإن منافع الحليب في مكافحة هذا المرض فريدة من نوعها، ولم يتم تحقيقها عند استبدال الحليب بغيره من منتجات الألبان.

أثبتت الدراسات والبحوث الحديثة أن التهابات اللثة والأنسجة الداعمة، لها علاقة وثيقة بالصحة العامة للفرد. ففي دراسة طبية حديثة أجريت على نطاق واسع من قبل الجمعية الأوروبية لأمراض القلب على نحو 1600 مصاب بالشريان التاجي المزمن من 39 بلداً - ونشرت في المجلة الأوروبية للوقاية من أمراض القلب - أظهرت نتائج فحوصات صحة أسنانهم مؤشرات قوية لأمراض اللثة والأنسجة الداعمة مثل نزيف اللثة أو فقدان الأسنان وكانت مقترنة مع عوامل أخرى تزيد من خطر الإصابة مثل السكري وكبر السن وارتفاع مستوى الكولسترول.

وفي دراسة أخرى نشرت في مجلة جمعية القلب الأميركية في أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، توصل الباحثون في جامعة كولومبيا إلى أن تحسن صحة اللثة يبطئ من تدهور صحة مرضى الشرايين التاجية، وبالتالي تحسن في صحة القلب لهؤلاء المرضى.

لذلك اعتبر أطباء القلب أن أمراض اللثة والأسنان تعتبر من العوامل الخطرة للإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية ويجب العناية بصحتها ونظافتها.

العدد 4281 - الثلثاء 27 مايو 2014م الموافق 28 رجب 1435هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً