العدد 4281 - الثلثاء 27 مايو 2014م الموافق 28 رجب 1435هـ

أحدث تقنية لتصحيح الإبصار: الفيمتوليزك

في الحقبة الماضية ذاع صيت عملية الليزك في تصحيح الإبصار والتخلص من النظارة، والحقيقة أن هذه العملية أثبتت جدارة في علاج عيوب الإبصار واكتسبت شهرة عالمية واسعة في هذا المجال.

وحديثا دخلت تقنية الفيمتوثانية في أجهزة الليزر لتنتج جهاز الفيمتوليزر الذي قفز بجراحات تصحيح النظر قفزة هائلة ليعطي نتائج مذهلة.

فما هي عملية الفيمتوليزك؟ وما الفرق بينها وبين عملية الليزك العادية؟

يجيب عن هذه التساؤلات الدكتور هشام أبو حسين استشاري العيون ورئيس قسم القرنية وتصحيح انكسار العين و زراعة العدسات بمركز مغربي للعيون وأستاذ طب وجراحة العيون بكلية الطب:

إن عملية الليزك هي عملية بسيطة تستغرق حوالي 5 دقائق، وفيها يستخدم جهاز الميكروكيراتوم ذو المشرط الرقيق الذي يمر على سطح القرنية اتوماتيكيا ليفصل شريحة رقيقة من القرنية، ثم بعد ذلك يتم رفع هذه الشريحة لعمل كشط بالاكسيمو ليزر داخل القرنية، ثم إرجاع الشريحة لمكانها الأصلي.

أما في عملية الفيمتوليزك فلا يوجد مشارط معدنية أو أدوات حادة نهائيا، وتتم العملية بواسطة جهازي ليزر: الأول جهاز (الانتراليز) والثاني جهاز (اللاكسيمر)، ما يعني أن كل العملية تتم بالليزر فقط دون لمس العين بأي أدوات معدنية حادة، ومن المعروف أن شعاع الليزر هو عبارة عن شعاع ضوئي كثيف وليس من أنواع الاشعة الضارة مما يزيد معامل الامان لهذه العملية، ويقوم جهاز الانتراليز بفصل شريحة رقيقة من سطح القرنية بتكوين فقاعات هوائية بين طبقات القرنية، ويكون التحكم بشعاع الليزر عن طريق برنامج دقيق بالكمبيوتر، وبذلك يمكننا التحكم بمنتهى الدقة في سمك الشريحة وقطرها وشكلها وطول خط التصاقها بجسم القرنية.

أضف إلى ذلك أن التئام القرنية بعد العملية يكون أقوى، وفي فترة أقصر من عمليات الليزك العادية. ومما يجدر بالذكر هنا أن معدل جفاف العين بعد عملية الفيمتوليزك أقل من الليزك لثبات سطح القرنية وسرعة التئام أنسجتها.

ولكن يبقى أهم ميزة للفيمتوليزك وهي أنها تعطي معامل أمان عال؛ لأن نظرية عمل الليزر تعتمد على تكوين فقاعات هوائية صغيرة بين أنسجة وطبقات القرنية، وبهذا اذا تركت القرنية بعد تعرضها للفيمتوليزر فإن الفقاعات تختفي وتعود القرنية تماما كما كانت قبل الليزر بدون أي تأثيرات سلبية.

والميزة الأخرى المهمة هي أن بعض القرنيات رقيقة السمك التي كان لايصلح لها الليزك العادي، يمكن أن نجريها بالفيمتوليزك؛ لأن سمك الشريحة يكون رقيقا جدا (يصل إلى 90 ميكرون)، وهذا يوفر في سمك القرنية المتبقي ويحافظ على قوتها وصلابتها.

ومما سبق نستخلص أن عملية الفيمتوليزك هي أحدث جيل من عمليات تصحيح النظر، وتعطي نتائج أكثر دقة ومعامل أمان أعلى من عملية الليزك (الجيل الاقدم) وتحافظ على تماسك وصلابة القرنية وسرعة التئامها وتماثلها للشفاء.

العدد 4281 - الثلثاء 27 مايو 2014م الموافق 28 رجب 1435هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 2 | 5:32 م

      تسهيل الامر

      السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
      أنا شخص يعاني من ضعف النظر في عيني اليمنى ضعف بمقدار كبير
      لم أتمكن تميز الأشياء من بعد متر
      عملت في المغربي مرتين ليزر في أسبوع واحد ولم أجد أي فائدة
      هل لو عملت بهذي التقنيه عمليه هل بشوف فرق أو ماذا؟؟
      عملت ليزر زرعت عدسة أخذت حقن في العين ولاكن الفائده من هذا!!
      وها أنا اطلب منكم المساعده أو تدلوني على مشفى أو قسم ممكن احصل فيه فرق أو يستطيع مساعدتي في تشخيص حالتي...
      ولكم جزيل الشكر والتقدير

اقرأ ايضاً