العدد 4295 - الثلثاء 10 يونيو 2014م الموافق 12 شعبان 1435هـ

تعقيباً على مقال قاسم حسين: مزيداً من الاتهامات الجزافية

وزارة التربية والتعليم comments [at] alwasatnews.com

إدارة العلاقات العامة والإعلام

تعقيباً على مقال الكاتب قاسم حسين المنشور في جريدة الوسط في عددها رقم (4294) الصادر يوم الثلاثاء الموافق 10 يونيو 2014م بعنوان (التربية... مزيداً من التخبطات!)، وما تضمنه من اتهامات مكررة لوزارة التربية والتعليم، وبالنظر لخطورة هذه الاتهامات، وجب إيراد التوضيحات التالية لإنارة الرأي العام، مع التأكيد على حق أي كاتب أو صحفي أن يبدي رأيه في أي مرفق من المرافق العامة وأدائه بشكل موضوعي، ولكن أن يتحول إبداء الرأي إلى اتهامات جزافية لا تقوم على أي أساس فذلك يستدعي التوقف عندها.

أولاً: هذا الدمار: قرر الكاتب أن «الوزارة متخبطة»، وأن «البحرينيين والمقيمين حين يكتشفون الدمار الذي حل بالتعليم يكون مستقبل الجيل الحالي قد ضاع»، ولا ندري هنا ما الذي يقصده الكاتب بالدمار، هل هو قدرة الدولة خلال العشر سنوات الماضية على توفير التعليم للجميع بنسبة استيعاب صافية في المرحلة الابتدائية تصل إلى 100% بحسب تقرير التعليم للجميع الصادر عن منظمة اليونسكو؟

هل يقصد نجاح مملكة البحرين المشهود في تحقيق نتائج باهرة في أهداف التعليم، مثل تكافؤ الفرص بين الذكور والإناث في جميع مراحل التعليم والوصول بنسبة الأمية إلى أدنى نسبة لها على الصعيد العربي (2.46%)، أو على صعيد قدرة النظام التعليمي البحريني على الاحتفاظ بالطلبة على مقاعد الدراسة إلى نهاية التعليم الأساسي وبنسبة تسرب أقل من (0.4%)؟

هل يقصد بالدمار أيضاً تبوء مملكة البحرين المركز (49) بين دول العالم في تحقيق أهداف التعليم للجميع وفقاً لتقارير منظمة اليونسكو المختلفة (2003-2013)، وأنها مصنفة في هذه التقارير ضمن الدول ذات الأداء العالي؟

هل يقصد بالدمار ما أكد عليه تقرير المعرفة العربي، من «أن البحرين تشكل ظاهرة جديرة بالاهتمام من حيث تحقيقها لسلسة من الإنجازات المتميزة في الحقل التعليمي والتربوي، أدت إلى وضعها في أفضل المراتب بين الدول العربية، فالبحرين تتمتع بواحدة من أقل نسب الاطفال خارج المدارس، وأعلى معدل التحاق التعليم الابتدائي، وأفضل معدل للالتحاق بالتعليم الثانوي، وتكافؤ الفرص بين الجنسين»؟

هل يقصد بالدمار أن البحرين تنفذ منذ العام 2008م مبادرات المشروع الوطني لتطوير التعليم والتدريب بنجاح لافت، بعد أن حققت نتائج مشهودة في مجال الكم، فها هي اليوم تركز على تحقيق نوعية التعليم وجودته، وبإمكان الكاتب لو أنه بذل قليلاً من الجهد للاطلاع على التطور الحاصل في أداء المدارس الحكومية خلال الفترة الماضية، حيث يرتفع باستمرار عدد المدارس ذات الأداء الممتاز والجيد، خصوصاً بعد تعميم برنامج تحسين أداء المدارس على جميع المدارس، وزيادة زمن التعلم وتدريب المعلمين والمعلمات على الإدارة الصفية الجيدة.

ولا داعي هنا أن نسترسل أكثر، فمن يريد أن يرى الحقيقة كما هي لا يحتاج إلى كبير عناء في البحث عما تحقق خلال السنوات العشر الماضية على الأقل من نتائج تفخر بها البحرين، إلا من يصر على لبس نظارة سوداء لا يرى من خلالها إلا السواد والدمار والسوء لا قدر الله.

ثانياً: تحكم تيارات دينية متشددة: والأغرب في هذا الموضوع، أن الأخ الكاتب المحترم، وضمن منطق السبب والنتيجة، حاول أن يفسر ما أسماه «دمار التعليم» بـ «تحكم تيارات دينية متشددة منغلقة على ذاتها في مفاصل الوزارة»، ولا ندري هنا عن أي تيارات دينية متشددة يتحدث الكاتب؟ ولماذا لم يذكرها بالاسم؟ وما هي مواقعها؟ وما هي المفاصل التي تتحكم فيها؟ وأسماء الأشخاص الذين يقصدهم ودليله على ذلك، حتى يتسنى كشفها للرأي العام وبيان مخاطرها والمفاصل التي تسيطر عليها؟

وطالما أن هذا الاتهام يغري الكاتب بتسلسل أفكاره، فكان من الطبيعي أن يربط ذلك بما أسماه «تمييز في البعثات والترقيات والحوافر»، ولسنا في حاجة هنا إلى أن نذكّر الكاتب المحترم بأن وزارة التربية والتعليم كأي وزارة أخرى، هي مرفق حكومي يعمل وفقاً للدستور والقانون في دولة مدنية تحترم مواطنيها، وتتعامل في خدماتها وقراراتها وتصرفاتها مع مواطنين وليس مع طوائف، إلا إذا كان صاحب المقال يؤمن بالتصنيف الطائفي للمواطنين، فذلك شأنه، فالحوافز والبعثات والترقيات والتوظيف كما سبق للوزارة في أكثر من مناسبة توضيحه، تقوم بها جميعها على أسس موضوعية وموحدة وشفافة ومعلنة للجميع.

ثالثا: فصل المئات من الطلبة والمدرسين: ولاستكمال الصورة، كان لابد أيضاً من أن يمر الكاتب المحترم بقصة الأحداث المؤسفة التي شهدتها مملكة البحرين في شهري فبراير ومارس 2011، والتي تجاهل الكاتب عمداً في سياق مهاجمته للوزارة ما تعرض له التعليم خلال هذه الفترة من انتهاكات وتخريب واستغلال سياسي وطائفي وإهمال والزج بالطلبة في الصراعات السياسية والطائفية، كما تجاهل أنه ورغم ذلك فإنه حتى من تمفصله لارتكابه مخالفات جسيمة في حق التعليم فقد تمت إعادته، ولا يوجد طالب واحد بقي خارج مقاعد الدراسية، تأكيداً على البعد التربوي والإنساني الذي تتميز به قرارات الوزارة، على عكس ما يدعيه الكاتب، وكانت الموضوعية تقتضي التعرض للأسباب التي أدت إلى تحويل عدد من المعلمين أو الموظفين إلى التحقيق وفقاً لأنظمة الخدمة المدنية، بدلاً من الاكتفاء بالحديث عن النتائج، كما أن الموضوعية كانت تقتضي الإشارة إلى أنه وبالنسبة للطلبة المحكومين في قضايا جنائية، فقد قامت الوزارة بالتنسيق مع وزارة الداخلية بالسماح لهم بتقديم الامتحانات.

رابعاً: إغلاق روضة الريف: وختم الكاتب مقاله بتذكير القراء بقصة غلق روضة الريف المكررة، مبتسراً الحقيقة عمداً، حيث ربط الغلق بما أسماه «قبلة بين طفلين»، في حين يعلم علم اليقين كما تعلم الروضة بأن الغلق قد جاء نتيجة لتراكم المخالفات وعدم احترام القانون وعدم الاستجابة للإنذارات السابقة المتكررة، كما تجاهل أيضاً أن هذه الروضة التي أغلقت ليست هي الأولى، فقد سحبت الوزارة ترخيص عدد من المؤسسات التعليمية الخاصة في مناطق مختلفة، كما اتخذت قرارات بتعليق الدراسة في عدد منها، وذلك نتيجة ارتكابها لمخالفات جسيمة تمس سمعة التعليم ومصلحة الطلبة وأولياء أمورهم، في ذات الوقت الذي توافق فيه الوزارة للترخيص لمؤسسات تعليمية جديدة كلما توافرت فيها الشروط القانونية والبيئة التعليمية المناسبة، والوزارة تتعامل مع الجميع على قدم المساواة، وكان يجب على من يراعي مصالح الطلبة والموظفين أن يحترم القانون واللوائح، وألا يضرب بها عرض الحائط ويعرضهم إلى الخسارة، حيث أن القانون نص صراحة على سحب ترخيص كل مؤسسة لا تحترم شروط الترخيص بعد إنذارها وإعطائها مهلة لتدارك المخالفات، وهذا ما يحدث بالفعل، ولا يمكن أن يستخدم موضوع الطلبة أو الموظفين للابتزاز واجبار الوزارة على السكوت عن المخالفات.

وبقي سؤال أخير: لماذا لا نقرأ للكاتب المحترم الذي كثيراً ما يهتم بشئون التربية والتعليم أي إدانة للاعتداءات المتكررة على المؤسسات التعليمية؟

إقرأ أيضا لـ "وزارة التربية والتعليم"

العدد 4295 - الثلثاء 10 يونيو 2014م الموافق 12 شعبان 1435هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 57 | 3:43 م

      كارثة ..

      الكارثة و المصيبة الكبرى التي لدينا في البحرين .. أن السلطة تصر على إنكار المشكلة و الخطأ ، بدل المعالجة و الحل !!

    • زائر 56 | 12:45 م

      والله ظليت أفكر لوقت طويل في ما الذي قدمه وزير التربية للمعلمين بنظرة محايده

      لم أجد غير 1 نزل قدرنا أمام المجتمع بتوظيف القاصي والداني تحت مسمى معلم 2 جعلنا بلا هيبة أمام طلابنا وأولياء أمورهم فالمعلم مهدد في كل خطواته وأي طالب بسهوله ممكن يهدد وينفذ 3 جعل مزاج الإدارات التعليميه متحكما بمصيرالمعلم فأي مدير مزاجه متعكر ممكن يحكم عليك بما يريد 4 وظف الغرب والأجانب اللي نقلو اساليبهم المتخلفة للأبناء وابناء الوطن عاطلين 5 نفسي أجد في وزارة التربية شخص مناسب في مكان مناسب 6 سلط علينا لجان لاتفقه في التعليم إلا الفشخره الكذابه لتتفيقه على معلم ينظر بعين الخبره

    • زائر 55 | 11:48 ص

      ابو سيد رضا

      ما يستحوون حتي في ردهم يبينون للناس احنا فصلنا الطلبه والمعلمين بس رجعناهم
      وثاني شي يا وزاره ليش ما تنشرون اسماء الطلبه الحاصلين علي البعثات يا اصحاب الشفافيه

    • زائر 54 | 9:32 ص

      اذكر المخالفات

      دائماً تقولون تراكم المخالفات اذكر لناالمخالفات ياسعادة الوزير والمؤسسات التعليمية التي أغلقت

    • زائر 49 | 9:23 ص

      إنجازات التعليم

      الحاجة إلى تقوية من معاهد ومراكز تعليم
      إقفال والغاء المعاهد
      جلب مدرسين لا احد يفهم لهجتهم
      تدنى معدل النجاح لطائفة معية
      ضرب الاطفال واهانتهم
      توظيف الاهل والاصدقاء في نفس الوزارة
      والتوسط لتجنيسهم بسرعة
      الغاء ترخيص بعض الجامعات وتعقيد التعليم
      احتكار البعثات لذوي المسؤولين
      بس تعبت من الدمار

    • زائر 48 | 9:21 ص

      مدرس فائض

      وزارتنا الكريمة بس عندي مداخلة بسيطة وش سالفة الفوائض اللي طالعين فيها هالايام ؟؟ تخيل مدرسة فيها اكثر من 20 صف يمسكها مدرس رسم واحد والفاني يطلعونه فائض واسرية واحد وكذلك نشيد !!! كل مدارس البحرين فاضت بمدرسينها واكو اتجيبون مصاروة وتونسيين ... مو فائض

    • زائر 47 | 9:16 ص

      ليش ما كتبت اسماء واسباب

      صحيح بيقولون تعدي على شخصيات دبلوماسية فوق القانون بدون إثبات يقره القانون !!
      لكن شكلهم يبون تدمير تايم ..
      ليش الوزارة ما صرحت بمخالفات روضت الريف علنا ؟؟
      تطبيق القانون قال
      نعم هذا القانون هو الدمار الذي نتكلم عنه ..
      إقفال روضة كاملة بدل فصل الموظفة هو احد اعمال التيار المتشدد مفتعل الدمار ..

    • زائر 46 | 9:11 ص

      تقول أين التيارات المتشددة

      وكم شكوى على مدراء مدارس فتمت ترقيتهم لانهم يهينون الاطفال ..
      وكم من عاطل عن العمل لأنه شيعي غير متطرف ..
      وكم من بهدلته الشوارع والحر والشمس وشرب ماي الحمامات لأنه شيعي ..
      وكم من رسبتوه لأنه شيعي ..
      وكم من أنطرد من الجامعة أو رسب لانه ..
      وكم من نجحوا في الجامعة لأنهم مفصخين ..
      وكم من خسر البعثات لأنها لكم ..
      ليش ما يتم زيادة البعثات ؟؟
      ليش ما يتم اعطاء الجميع حق التعليم والبعثة ؟؟
      دمار التيارات المتشددة

    • زائر 45 | 8:50 ص

      وزارة الخيابه

      ياكاتب الرد شوية حيا الطائفيه متغلغله في كل مفاصل الوزارة من الوزير الى الى كل شي الحين بسبب الاحداث التعينات والترقيات بالهبل حق جماعتكم وتحسبون يخفى شي على البحارنه اشكره تقولون حق ربعكم انتوا بس قدموا و الترقيه مضمونه لان البحارنه عليهم اكس وهذا المتبجح كاتب المقال الانشائي خله يراوينا كم بحراني رقي الى معلم اول اول مدير مساعد او مدير في مقابل المترقين من ال... احنا نتكلم علنا القضيه علنا طائفيه....

    • زائر 44 | 7:16 ص

      ينطبق على هالرد المثل الشعبي الحكيم

      شين وقواية عين

    • زائر 43 | 5:43 ص

      التلاعب بالحوافز للمدرسين تبقى في اللجان بدون تمرير و يخس المدرس الحافز

      التلاعب بالحوافز للمدرسين تبقى في اللجان بدون تمرير و يخس المدرس الحافز الذي يستحقه بعد تزكية ادارة المدرسة له

    • زائر 42 | 4:35 ص

      رسالة لموظف وزارة التربية

      مو أي موظف بالوزارة. أعني الموظف اللي معينينه علشان يقرأ المقالات و يألف ردود انشائيه ركيكه. الرسالة تقول: لا تنسى تعبئة إستمارة ال overtime

    • زائر 41 | 4:29 ص

      حبيبي سيدنا الرد جاهز

      اقترح عليك يا سيدنا العزيز ذو القلم الحر ان ترد بوضع كل التعليقات التي اوردوها في كافية ووافيه لسعادة الوزير الذي يحتاج إلى نظارة سوداء ليرى سواد عمله بدلا عن نظارته البيضاء التي لا تريه إلا الجانب الإيجابي الذي ليس بإيجابي

    • زائر 40 | 3:23 ص

      هذا ليس برد

      ولا تعقيب، بل جاء هذا الرد ليؤكد منهج ومنطق الوزارة السادي في توضيح الغطرسة والمكلبرة، وبيان الجهل المركب الذي تظهره ردودها!

    • زائر 38 | 3:20 ص

      نعم تفخر بها البحرين!

      الوزارة اختصرت البحرين في بيان نظرتها حول النتائج التي حققتها!
      على غرار منطق الوزارة: فمن يريد أن يرى الحقيقة كما هي لا يحتاج إلى كبير عناء في البحث عما تحقق خلال السنوات العشر الماضية على الأقل من نتائج تفخر بها البحرين، إلا من يصر على لبس نظارة سوداء لا يرى من خلالها إلا السواد والدمار والسوء لا قدر الله.
      كل كلام الوزارة حبر على ورق ولا قيمة له، وما النتائج السلبية المدمرة لمشروعي تمديد الدوام الذي تصر الوزارة على تسميته بتحسين الدوام ، والثقافة العددية إلا غيض من فيض!

    • زائر 36 | 3:20 ص

      روامنتيكي

      صراحة افحمتونا. رد استاتيكي رومانتيكي.

    • زائر 35 | 3:06 ص

      شين وقواية عين

      ههههه اما صدق ينطبق عليكم المثل
      ياوزارة التربية
      شين وقواية عين

    • زائر 34 | 2:56 ص

      ويش هل الرد مضحك

      ويش هل الرد مضحك
      ياوزارة التربية والتعليم
      الحقيقة تجرح وانتم للاسف بلا جسد للتحسسوا الواقع
      انكذب اعييننا ونحن نشهاهدهم امامنا كل واحد بلحيته
      وما يعرف شرقه من غربه
      واي احداث اللي قاعدة وزارة التربية تربطه بالسياسة
      نحن جامعيين متخرجيين من سنوات بلا اعمال وبعضنا
      يعمل وراتبه راتب اميي ظ¢ظ¥ظ  دينار بينما الاجانب بلا شهادات
      يوظفون احسن الوظائف وكل شيئ يعطي
      الله ينتقم منكم في الدنيا قبل الاخرة يارب

    • زائر 33 | 2:55 ص

      اما ان لك ان تصدقي

      من لم يصدق في الاولى لن يصدق في الاخيرة عجبا لجرأة كاتب الرد على ما يقول وينفي ما ينسب الى الوزارة وهو يعلم علم اليقين بكا التجاززات وربما تعرض لها هو نفسه لكن شهادة الزور وما ادراك ما هي مقابل الدبنار ياللعار تشهد وانت تشاهد وتسمع عجبا عجبا

    • زائر 32 | 2:53 ص

      يكفي انجازاتكم بمعهد البحرين للتدريب

      تركيبته، حوافز الموظفين فيه، المناصب القياديه لمن... الخ. مقارنه بسيطه قبل و بعد استلام وزارتكم لإدارته كفيله بشرح عقلية الوزاره .

    • زائر 31 | 2:43 ص

      إذا لم تستح فقل ما شئت

      بماذا تفتخر علينا وزارة التربية؟ أبنسب الجامعيين العاطلين الذين يستبعدون من التوظيف لاعتبارات طائفية؟ أللطائفية القذرة في التوظيف والترقيات؟ أللمذهبية المقيتة في توزيع البعثات؟ أللفساد المالي والإداري؟ أللتخبط والعشوائية في السياسات والممارسات الأكاديمية والتعليمية؟ والقائمة تطول وهو تنبو عن الإحصاء والعد... احترموا عقول الناس فرائحة الفساد والطائفية المنبعثة تزكم الأنوف.

    • زائر 30 | 2:39 ص

      معهد البحرين للتدريب

      هل تفتخر وزارة التربية والتعليم بأنها قامت بنقل 80 موظف من معهد البحرين من طائفة واحدة بطريقة مهينة لوظائف دنيا في المدارس وحرمتهم من مزاياهم السابقة كالتأمين الصحي والزيادات والترقيات؟وشكلت لجان تحقيق لإهانتهم (حتى يومنا هذا) بصفة غير قانونية. وهل تفتخر بانها أوقفت برامج ناجحة ومعترف بها عالميا (ماعدا اعتراف الوزارة) كالبكلوريوس التطبيقي، وسحب ترخيص السيسكو وتفويت الفرصة لجعل المعهد واحدا من 8 مراكز اقليمية فقط على مستوى العالم للسيسكو؟ وهل تفتخر بالتمييز في قبول المتدربين؟ واستنزاف الاحتياطي؟

    • زائر 29 | 2:34 ص

      كاتب الرد

      لدينا مجموعة من خريجي نظام الفصل عاطلات عن العمل منذ ما يقارب الان 7 سنوات ممكن يقول لنا هذا المتبجح لماذا لا يتم توظيفهم وجلب مصرباتبدلا منهم وخليه يراوي لجنه محايده نتائج امتحانات القبول وشمعنا بس جماعتهم اللي ينجحون بس موزه وحصه لكن زينب وخديجه لا فيه ناس تمت ترقيتهم بدون اي امتحان وناس مقدمين لمعلم اول تاتي الترقيه مساعد مدير التيار الاداري في الوزاره هو تيار داعشي اقصائي لاخر حد

    • زائر 28 | 2:29 ص

      هه

      نعم تفتخر وزارة التربية بالأنجازات العظيمة ومنها.1)كذبكم الأعتداء على المدارس ونشر صور القنابل الصوتية على انها ملتوف.2)حجب المقاعد الدراسية في معهد البحرين للتدريب عن الطلبة ومنحها لبعض المجنسين تزيد اعمارهم على 50 عاماً.3)تحويل أغلب كوادر معهد البحرين واستبدالهم بالمتطوعين ومتدني الكفاءة.4)التمييز في البعثات من خلال المقابلات السياسية والطائفية.5)منهجة التمييز الطائفي في التوظيف واستجلاب الأجانب وبقاء البحرينيين .الشيعة عاطلين.ماذا نعدد من مساوئك هناك الكثير.نعم انتم كارثة التعليم في البحرين

    • زائر 27 | 2:09 ص

      ألا تخجلون من أنفسكم ياوزاره

      السؤال الذي يطرح نفسه بعد كل الذي ذكر من انجازات وما حصلت عليه الوزارة من شهادات وتكريم من منظمات عالمية لماذا يتم
      تدريس مادة التربية الاسلامية وفق المذهب السني وليس وفق المذهبين السني والجعفري هل مدارس التربية هي ملك للسنة فقط أم هي للمواطن وأين هي المحافل والمنظمات الدولية التي كرمة الوزارة من هذا المثال البسيط فهل يوجد عاقل يقتنع بهذا التكريم وان وجد فكم منظمات أدانة الدولة فهل اعترفت الدولة بهذه المنظمات ؟ فهل يجب علينا أن نعترف بهذه المنظمات ونحن نتجرع التمييز حتى في المنهج . ننتظر الرد

    • زائر 26 | 1:55 ص

      ألا تستحون من أنفسكم

      السؤال الذي يطرح نفسه بعد كل الذي ذكر من انجازات وما حصلت عليه الوزارة من شهادات وتكريم من منظمات عالمية لماذا يتم
      تدريس مادة التربية الاسلامية وفق المذهب السني وليس وفق المذهبين السني والجعفري هل مدارس التربية هي ملك للسنة فقط أم هي للمواطن وأين هي المحافل والمنظمات الدولية التي كرمة الوزارة من هذا المثال البسيط فهل يوجد عاقل يقتنع بهذا التكريم وان وجد فكم منظمات أدانة الدولة فهل اعترفت الدولة بهذه المنظمات ؟ فهل يجب علينا أن نعترف بهذه المنظمات ونحن نتجرع التمييز حتى في المنهج . ننتظر الرد

    • زائر 25 | 1:52 ص

      ههههههههه

      لانها اعتداءات كاذبة جميعنا نعلم ذلك ....ونرى جيدا بأنكم طائفيون بإمتياز وعسكريون بلا رحمة ولتعلموا ذلك لن يزيدنا الا ثباتا وصمودا لاننا الحق وانتم الباطل وللباطل الجولة اما نحن ولله الحمد فلنا الدولة وقريبا بإذنه تعالى

    • زائر 24 | 1:49 ص

      الرد منك يا سيد واجب

      رد على رددودهم وافحمهم بالادلة الدامغة لان قلمك الشريف لا يكتب الا ماهو موثق بالادلة والبراهين.

    • زائر 23 | 1:37 ص

      وتتعامل في خدماتها وقراراتها وتصرفاتها مع مواطنين وليس مع طوائف ( الوزارة طبعا )

      والتي تجاهل الكاتب عمداً في سياق مهاجمته للوزارة ما تعرض له التعليم خلال هذه الفترة من انتهاكات وتخريب واستغلال سياسي وطائفي وإهمال والزج بالطلبة في الصراعات السياسية والطائفية ، ( وهذا يثبت ان الوزارة تتعامل بلغة الطائفية ) ما هذا التناقض في نفس الرد مرة يقولون لسنا طائفيين ولا نتحدث عن طوائف وبعد كم سطر تتضح الطائفية عندكم ؟؟؟؟ وما يثبت اكثر سرعة الرد ( لأن اللي على راسة ريشة يتحسسها )

    • زائر 22 | 1:36 ص

      نعم فعلا

      أنا أدين الاعتداءات المتكررة لوزارة التربية و التعليم على مؤسسة تعليمية تعرف ب "معهد البحرين للتدريب" . باقي عدة أسئلة: هل تستطيع الوزارة الغير طائفية و بكل شفافية الافصاح للرأي العام عن المتحكمين في مفاصل المعهد قبل و بعد استلامها إدارته؟ و بخصوص الترقيات و الحوافز، هل تستطيع تبيان -بما انها غير طائفية- اعداد و نسب الموظفين الذين حصلوا على حوافز خلال الثلاث سنوات الماضية بالمعهد؟ و بالنسبة للدمار، هل ممكن الوزارة تنورنا بمصير فائض المعهد المالي بشكل ودائع بنكيه الى اين وصل؟ و شكرا :)

    • زائر 21 | 1:24 ص

      نص الفارغ من الكوب

      وماذا عن تدني دراسة الطالب / التعديات من قبل الطلبة والمدرسين/ حالة الصفوف المزرية / التعسف وزيادة الالتزامات الطالب وأخيرا وماذا عن تمديد الامر برمته أننا لم يؤخد الامر على محمل الجد في سؤال أولياء الامور على رغم من المعارضات الواسعة إلا في نهاية أنه طبق رغما عنا ... وفي نهاية أنتم ترون التعليم بمظاهر وتغفلون عن الداخل فقط هو رأي والاختلاف لا يفسد في ود قضية

    • زائر 20 | 1:10 ص

      صبااح الورد

      جاوب سيدنا لماذا لاتكتب عن الاعتداءات المتكرره على المدارس أعتقد من حقك ترد الوزارة ماقصرت على ردها لمقااك

    • زائر 19 | 1:09 ص

      طبعا طبعا ماذا ستقول

      سعادة الوزير الم تسأل نفسك يوما لم أكثر الطلاب والطالبات يلجأن إلى مدارس خاصة لستكمال دراستهم وميولهم وخاصة الأولية منها؟...
      اليس إجحافا في حق المتعلمين أن يعطوا الرغبات الخامسة والسادسة فضلا عن الأولى؟؟؟
      ليس اجحافا في حق طلبة وأنا أعرفهم بالاسم أن يحصلوا على معدل 100% ويعطوا منحة وغيرهم ممن يحصل على معدلات أقل بكثير يحصلون على بعثات

    • زائر 18 | 1:09 ص

      أكثر وزارة كذابة هي وزارة التربية

      اي انجازات واي تعليم الان تقدمه هذه الوزارة ؟؟ مهرجانات وشو وهرار ما اليه حد

    • زائر 17 | 1:03 ص

      افحموك ياسيد كيف ترد؟

      اعتقد رد التربية إفحمك ياسيد.
      نسيت الوزارة ان من إنجازاتها خلال العشر سنوات ان تبدأ ببرامج وتصرف عليها الملايين من ثم تفشل وتلغيها دون حسيب او رقيب مثل برنامج الثقافة العددية .
      الأسماء اللي يترفع السيد عن ذكرها ماسكين جميع المناصب العليا في الوزارة تابعين تصنيف الاخوان تبون اذكر اسم اسم والله اذا ابتليتم فاستتروا؟ قالوا لكم عن البعثات علشان تبعدون الشبهه عنكم كتبوا ماهي المعايير وأعرضوا النتائج من مبدأ الشفافية والله هذي اسرار دولة وتضر بالأمن القومي !!

    • زائر 16 | 12:55 ص

      هههه

      هذا رد علاقات عامة
      هواااش

    • زائر 15 | 12:48 ص

      ارجو المعذرة

      الظاهر الكاتب كان يقصد توظيف مدراء ومديرات في معظم المدراس بمنطقة المحرق والرفاع ومدينة زمدينة حمد ومدينة عيسى من اللذين تم تجنيسهم في الآونه الأخيرة هههههههه وذا بليتم فستتروا

    • زائر 14 | 12:32 ص

      ههههههه

      ردكم مضحك جدا جدا جدا
      نتمنى لكم مستقبل مشرق في الكوميديا

    • زائر 13 | 12:19 ص

      نصيحة

      لو اعطي ولدي يرد كان رده افضل من ردكم ... للحين عقلكم متحجر غير قادر الفهم و الادراك للحين عايشين في الزمن القديم

    • زائر 12 | 12:06 ص

      هل تقصد بالدمار

      طالب بالثالث الاعدادي لا يقرأ و لا يكتب

    • زائر 11 | 12:01 ص

      عورتكم كلمة دمار ؟؟؟؟

      مثل ما توقعنا يوم أمس ، الرد من العلاقات العامة سيكون كموضوع إنشاء لطالب فاشل في أول إعدادي .
      أنتم تعرفون جيدا التيارات الدينية المتشددة في الوزارة. وتعرفون لماذا أغلقت روضة الريف ، والتمييز في البعثات والوظائف والترقيات تعرفون ذلك جيدا والكلام الإنشائي لا يقدم ولا يؤخر في ما تقوم به الوزارة من دمار شامل للتعليم في البحرين ، وقصة الآولى عربيا والثانية عالميا واليونسكو كلام شبعنا منه لأنه يصب في خانة الكذب والدجل الإعلامي ، أنظروا إلى عدد العاطلين المؤهلين فقط واحكموا . كفاكم كذبا ورياءا. شبعنا

    • زائر 10 | 11:58 م

      اي

      اي صح

    • زائر 9 | 11:52 م

      اصبتهم بمقتل.

      الاستاذ قاسم ؛ جزاك الله خير الجزار لقد اصبتهم بمقتل فجل ردهم مجرد ردا على كلامك فقط والا الامور لدى المواطن واضحه والدليل عل ذلك ليخبرنا الراد على مقالك كم طالب الى الان حرم من الامتحان قسرا؟ وكم طالب زيفت نتائجه عنوه لكى لايحصل على مبتغاه بعثه حكوميه؟ و... و.....فسر ونحن نراقبهم.

    • زائر 8 | 11:46 م

      ويش سويت سيد خليتهم يعملون اوفرتايم

      ويش سويت فيهم سيد خليتهم يشتغلون اوفرتايم ( وقت إضافي ) للرد على مقالك ، صدقوني السيد مستعد يتحداكم أمام الملأ وعلى الهواء مباشرة إذا توافقون على ذلك لتبيان الحق وخاصة سرقة البعثات وأسماء التيارات الدينية المسيطرة على هذه الوزارة وكلام السيد عن التيارت الدينية حتى الموالاة تتكلم عن تغلغل وسيطرة هذا التيار
      المفروض يا سيد يشكرونك على مقالك لأن وفرت لهم مبلغ زيادة في الراتب من خلال العمل خارج الوقت الأصلي للرد عليك ، سير يا سيد بقلمك الحر

    • زائر 7 | 11:44 م

      روضة الريف

      بالنسبة للروضة رد الوزارة لا يشمل عدد المخالفات و المهلة التي قدمتها للروضة و ما هي المخالفات الجسيمة لتنوير الرأي العام ... رد مطاطي

    • زائر 6 | 10:58 م

      طمورهة تعرفون إتردون

      تقاعدوا قعدت همتكم ياعديمي الهمة يامخربون ياكسالة
      روحوا تعلموا المنطق وكيفية المصداقية.

    • زائر 5 | 10:54 م

      هههههه

      التصنيف الطائفي للشعب للأسف موجود في هذه الوزارة و لا يحتاج نظارات لا سوداء و لا وردية. و بالنسبة للشفافية فلم الوزارة تستخدمها في اعلان البعثات و هل هناك عاقل في الحقل التعليمي يضع نسبة على المقابلة الشخصية !! من جد و جد و ليس من اصله و فصله وجد !!

    • زائر 4 | 10:46 م

      التيارات الدينية المتشددة

      هي موجودة و لا يحتاج نظارة سوداء لاخفائها .. هي من جمعيات دينية قد تم ايقافها في الشقيقة السعودية ووصموا بالارهاب و تم ابعادهم من الحقل التعليمي في الامارات و يجرى العمل الان العمل في نفس المضمار في السعودية. هم موجودين و من ............ يعرفهم !!

    • زائر 3 | 10:41 م

      الانجازات

      الانجازات المذكورة في المقالة توضح ضعف المخرجات التعليمية الحديثة فالبحرين دولة نفطية و قد خطت في سلم محو الامية الخ خطوات جبارة من سبعينيات القرن الماضي و اما التسرب فهذا بسبب العائلة البحرينية التي دائما تربط بين التعليم و الحداثة بالتالي خفض التسرب لا يعتبر انجاز خارق. تمنيت لو اتى الكاتب بارقام توضح المجتمع المعلوماتي في التعليم او خفض عدد الطلاب في الصف أو خفض نسبة الطلاب الى المدرسين لأن هذه هي المقاييس الجديدة للتعليم أو منافستنا للتعليم في الدول الشقيقة المجاورة!

    • زائر 1 | 10:24 م

      حراس التربية جامعيين

      هل تفتخر وزارة التربية بأنها أول وزارة خليجية لها حراس جامعيين ؟! وانها الأولى عربيا بهذا الانجاز ؟! وان هؤلاء الحراس من دون ترقيات ولا حوافز ولا نقل لوظائف أفضل ؟! وغيرهم من حملة الابتدائي والاعدادي في مناصب رفيعة !! هذا انجاز عالمي يا تربية فإن المواطن البحريني الاصيل اصبح حارسا على أبواب المدارس !

اقرأ ايضاً