العدد 4301 - الإثنين 16 يونيو 2014م الموافق 18 شعبان 1435هـ

«خارطة طريق» التصديق على الشهادات الصادرة من الجامعات الخاصة

لعل الكثير من خريجي الجامعات الخاصة في البحرين، لا يمتلكون معلومات حول الآلية التي يتم فيها التصديق على شهاداتهم الجامعية، وما هي الإجراءات والمستندات المطلوبة منهم توفيرها، للبدء بخطوات التصديق على الشهادة، وهو الأمر الذي أصبح مهماً وشرطاً من شروط التقديم للكثير من الوظائف، فضلاً عن مواصلة الدراسات العليا.

وهذا ما دعا مجلس التعليم العالي إلى وضع إرشادات إلى الطلبة الخريجين، ووضعها على شكل أسئلة، إجاباتها بمثابة خارطة طريق للتصديق على الشهادة الجامعية. وهي كما يلي:

كيف يتم التصديق على المؤهلات الجامعية؟

الذهاب إلى مندوب الجامعة وملء استمارة طلب تصديق على المؤهلات العلمية.

ما هي الأوراق التي يجب عليّ أن أحضرها لمندوب الجامعة؟

نسخة حديثة من الجواز أو البطاقة الذكية ساريين الصلاحية، شهادات تثبت التسلسل الأكاديمي (شهادة الثانوية العامة، شهادة البكالوريوس الحائطية وكشوف الدرجات إذا كان الطالب طالب ماجستير، شهادة الماجستير الحائطية وكشوف الدرجات إذا كان الطالب طالب دكتوراه) وسيكون على الجامعة إضافة بعض الأوراق الثبوتية الصادرة من الجامعة (رسالة صحة البيانات، رسالة سبب الانسحاب من بعض الفصول الدراسية، رسالة معادلة المواد إذا كان الطالب منتقلاً من جامعة أخرى داخل أو خارج المملكة).

إذا كنت طالباً في مدرسة ثانوية أو بكالوريوس أو ماجستير خارج البحرين، أو جنسيتي غير بحرينية؟

• للطالب غير البحريني: إذا كانت الشهادة صادرة من جهة حكومية: يجب أن تشتمل المؤهلات العلمية على الأختام من جهتين رسميتين (السفارة للبلد المانح، وزارة الخارجية لبلد الجنسية أو العكس).

• للطالب غير البحريني: إذا كانت الشهادة الثانوية صادرة من جهة خاصة: يجب إحضار رسالة من إدارة التعليم الخاص للبلد المانح بصحة الشهادة الممنوحة وأنها تعادل الشهادة الثانوية الحكومية. كما يجب أن تشتمل المؤهلات العلمية على الأختام من جهتين رسميتين (السفارة للبلد المانح، وزارة الخارجية لبلد الجنسية أو العكس).

• إذا كان الطالب بحرينياً ودرس الثانوية خارج البحرين فيجب عليه الحصول على رسالة معادلة من إدارة الامتحانات بأن الشهادة التي حصل عليها تعادل الثانوية العامة (المرحلة الثانية عشرة)، إضافة إلى وجود الأختام المطلوبة من إدارة جهاز الامتحانات.

• إذا كان الطالب بحرينياً ودرس البكالوريوس أو الماجستير خارج البحرين فيجب عليه الحصول على إقرار من لجنة تقويم المؤهلات العلمية، إضافة إلى وجود الأختام المطلوبة من لجنة تقويم المؤهلات.

ما سبب التأخير في التصديق على المؤهلات؟

يعود سبب التأخير في التصديق على بعض المؤهلات العلمية إلى عدم استيفاء الطلب لقرارات المجلس أو من ناحية عدم استيفاء الوثائق المسلّمة.

كم يأخذ الطلب من الوقت للتصديق؟

يأخذ الطلب الواحد من أسبوع إلى أسبوعين في حالة استيفائه للوثائق والقرارات.

ما هي إجراءات الاستعجال للتصديق على المؤهل؟

يتم تقديم طلب الاستعجال بمكتب الأمين العام المساعد للتقييم والاعتمادية، ويتم تحويله لإدارة التقييم والمتابعة لعمل اللازم.

كيف استفسر عن الطلب، هل وصل أم لم يصل؟

يتم الرجوع إلى قائمة الطلبات المستلمة لدى إدارة التقييم والمتابعة.

كيف استفسر عن الوثائق المطلوبة لتقديم طلب إفادة أو طبق أصل أو الترجمة أو إفادة معدلة؟ هل يستطيع الطالب تقديم الطلب بنفسه؟

أولاً إعطاء الطلبة المعلومات وإخبارهم بأن يراجعوا مندوب الجامعة، وبالنسبة لتقديم الطلب نبين لهم أن الإدارة فقط تتعامل مع مندوب الجامعة ويكون التقديم أو التسليم عن طريقه.

كيف يتم تقديم الشكاوى للأمانة العامة لمجلس التعليم العالي؟

يتم تقديم الشكوى بشكل كتابي وتقدم إلى مكتب الأمين العام لمجلس التعليم العالي ليتم تحويلها للجهة المعنية.

كم تأخذ الشكوى من الوقت ليتم الرد عليها؟

على حسب طبيعة الشكوى ومتطلباتها.

ما هي المستندات المطلوبة للتصديق على إفادة إثبات القيد وإفادة الانسحاب؟

رسالة من الجامعة تبين حالة الطالب، نسخة من الجواز، نسخة من كشف درجات الطالب، نسخة من الشهادة الثانوية أو ما يعادلها.

كيف أحصل على رقم تعليم عالٍ؟

إجراء منح رقم التعليم العالي يكون بين المؤسسة التعليمية والأمانة العامة لمجلس التعليم العالي.

هل يتم منح رقم التعليم العالي للطالب الزائر؟

لا.

في حالة فصل طالب مسجل في الجامعة مسبقاً، وتمت إعادة تسجيله في تخصص جديد، هل يعتبر طالباً مستجداً وعليه يتم منحه رقم تعليم عالٍ؟

على حسب لوائح الجامعة.

كيف أثبت أن الشهادة الثانوية الصادرة من المدارس الخاصة أو الممنوحة من خارج البحرين أنها تعادل الشهادة الثانوية العامة الحكومية في البحرين؟

الحصول على إفادة معادلة من جهاز الامتحانات أو إدارة التعليم الخاص.

العدد 4301 - الإثنين 16 يونيو 2014م الموافق 18 شعبان 1435هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً