العدد 4317 - الأربعاء 02 يوليو 2014م الموافق 04 رمضان 1435هـ

القرآن الكريم

القرآن أو القرآن الكريم أو القرآن المجيد كما يوصف بعبارة “المحفوظ في الصدور والسطور”، ومن أسمائه: الكتاب والفرقان والمبين والمصحف الشريف والذكر الحكيم والسراج والتنزيل والنور والهدى والوحي وكلام الله وحبل الله وحبل الله المتين.

وهو الكتاب الرئيسي في الإسلام، الذي يُقدِّسه ويؤمن به المسلمون أنّه وحي الله المنزّل على النبي محمد (ص) للبيان والإعجاز، المنقول عنه بالتواتر، والمتعبد بتلاوته، وهو آخر الكتب السماوية بعد صحف إبراهيم والزبور والتوراة والإنجيل.

كما يعدّ القرآن أرقى الكتب العربية قيمة لغوية ودينية، لما يجمعه بين البلاغة والبيان والفصاحة ويحتوي القرآن على 114 سورة تصنف إلى مكّية ومدنية وفقاً لمكان وزمان نزول الوحي بها. وقد أنزله الله على لسان جبريل (ع) إلى النبي محمد (ص) على مدى 23 سنة تقريباً، بعد أن بلغ النبي محمد سن الأربعين، وحتى وفاته عام 11 هـ/632م. وبعد وفاة النبي محمد(ص)، جُمع القرآن في مصحف واحد.

القرآن معجزة النبي محمد للعالمين، وأن آياته تتحدى العالمين بأن يأتوا بمثله أو بسورة مثله. كما أنه دليل على نبوته، وتتويج لسلسلة من الرسالات السماوية التي بدأت، وفقاً لعقيدة المسلمين، مع صحف آدم مروراً بصحف إبراهيم (ع)، وتوراة موسى (ع)، وزبور داود (ع)، وصولاً إلى إنجيل عيسى (ع).

العدد 4317 - الأربعاء 02 يوليو 2014م الموافق 04 رمضان 1435هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً