العدد 4328 - الأحد 13 يوليو 2014م الموافق 15 رمضان 1435هـ

«الثقافة» توثق مئة عام من الحداثة لعمران الوطن العربي

الوسط - محرر الشئون المحلية 

13 يوليو 2014

أصدرت وزارة الثقافة كتاب «مختارات من عمارة العالم العربي 1914 – 2014»، وذلك خلال مشاركتها للمرة الثالثة على التوالي في معرض العمارة الدولي الرابع عشر في مدينة فينيسيا بالجمهورية الإيطالية.

ويرصد الكتاب 100 عامٍ من الحداثة للمنطقة العربية من الخليج إلى المحيط، ويقدم مادة بحثية مهمة لمعاينة التحولات العمرانية في دول الوطن العربي. ويشكل مضمون الكتاب في بحوثه ومقالاته دراسة متعمقة للعلاقة ما بين النسج المدني لتلك المنطقة والمستعمرات الأوروبية، مؤدياً في قراءاته وتحليلاته إلى الشكل العمراني اللاحق للدول بما شكله من انصهارٍ ما بين الحضارات وانفتاح إلى العالم، إلى جانب رصده للطارئ الذي فرضته التغيرات السياسية والحِراك الاقتصادي وما طرأ على تركيبة المجتمعات المدنية.

ويجمع الكتاب مضموناً غنياً وثرياً لمئة معمارٍ بكل التفاصيل والرسوم الهندسية من مختلف أنحاء الوطن العربي، والتي صُممَت ونُفذت في الفترة ما بين 1914 وحتى 2014. وتتوقف تلك التصاميم الهندسية والمعمار العربي على مفاصل تاريخية مهمة من عمر العمارة، وما شكلته من قيمة تاريخية وإنسانية أثرت وتأثرت بالتحولات السياسية والاقتصادية والمعيشية.

ويشكل الإصدار الوثائقي توثيقاً وأرشفةً لتاريخ حداثة العمران في المنطقة العربية، وهو لا يبحث عن سيرة شخوصٍ بعينهم، بل ينتقي المعمار على مدى تلك المئوية ويستقرئ أثرها ويفسر دورها الاجتماعي وعلاقتها بالظروف المحيطة. وشكل الكتاب دوراً مسانداً للمركز العربي للعمارة (ACA) في تشكيل قاعدته المعلوماتية وتأريخ تلك الحقبة بالموازاة مع بينالي فينيسيا الذي خصص موضوعه هذا العام حول «استيعاب الحداثة في الفترة ما بين 1914 و2014». وأتيحت الفرصة لاقتناء هذا البحث الموسع من خلال جناح مملكة البحرين في معرض العمارة الدولي الرابع عشر بفينيسيا، وكذلك من خلال القاعدة المعلوماتية الإلكترونية للمركز العربي للعمارة.

العدد 4328 - الأحد 13 يوليو 2014م الموافق 15 رمضان 1435هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً