العدد 4341 - السبت 26 يوليو 2014م الموافق 28 رمضان 1435هـ

ناشئو «البرميرليغ» يواجهون يانصيب الإعارة

في خضم استعدادات الأندية الكبرى لانطلاق الدوري الانجليزي الممتاز لكرة القدم تدخل بعض مواهبها الشابة في المجهول.

يملك مانشستر سيتي حامل اللقب وتشلسي الغني تشكيلتين غنيتين، لذا يواجه الشبان في صفوف ازرقي مانشستر ولندن خيار الرحيل على سبيل الإعارة أملا في إيجاد مساحة للعب لتنمية قدراتهم، لكن بالنسبة للبعض قد تكون الرحلة غنية بالمفاجآت الطيبة.

عاد البلجيكي تيبو كورتوا بطلا إلى تشلسي بعد 3 سنوات مع أتلتيكو مدريد الاسباني آخرها كان رائعا أحرز فيه لقب الليغا وبلغ نهائي دوري أبطال أوروبا قبل أن يتألق مع بلاده ويبلغ ربع نهائي مونديال البرازيل 2014.

زميل كورتوا ومواطنه المهاجم روميلو لوكاكاو استفاد من إعارته أولا إلى وست بروميتش البيون ثم ايفرتون على رغم انه لم يقنع على ما يبدو المدرب البرتغالي جوزيه مورينهو.

يحمل المهاجم الكوستاريكي جويل كامبل باختراق تشكيلة أرسنال وإيقاف سلسلة اعاراته، بعد مجهود كبير في المونديال وموسم مميز مع اولمبياكوس اليوناني.

بالنسبة لآخرين، كانت الإعارة بوابة على المجهول، فبعدما كان الفرنسي غايل كاكوتا لاعب وسط مهاجم واعد انضم إلى تشلسي من ليل الفرنسي بعمر السادسة عشرة العام 2007، بعد صراع كبير عل ضمه انتهى بحرمان تشلسي من إجراء تعاقدات، لم يصل بعد إلى جزء مما كان يتوقعه كثيرون.

بدايته ضد ولفهرامبتون واندررز في نوفمبر/ تشرين الثاني 2009 كانت ساحرة لدرجة إن المدرب الايطالي كارلو انشيلوتي قال: «بهذا العمر لم أشاهد أي لاعب بهذه الموهبة»، لكن في ظل تواجد جو كول والفرنسي فلوران مالودا في التشكيلة الأساسية أقفلت الأبواب أمام كاكوتا.

بعدها أعير إلى فولهام، بولتون واندررز، ديجون الفرنسي، فيتيس ارنهيم الهولندي ولاتسيو الايطالي، وبعمر الثالثة والعشرين لا يزال بانتظار إقلاع حقيقي لمسيرته.

اشتكى كاكوتا الموسم الماضي: «لا احلم بتشلسي بعد الآن. كنت أقوم بذلك لكن الآن بت اعرف أفضل. بعمري يجب أن العب بانتظام، لكن إذا عدت إلى الوراء سأحصل على 10 دقائق في الشهر وأنا لا أريد ذلك».

أعار تشلسي 27 العبا الموسم الماضي، 6 منهم ذهبوا إلى فيتيس الذي يستفيد من شراكة إستراتيجية مع تشلسي، لكن المدير الفني مايكل ايمينالو يقول إن السياسة مقصودة: «سياسة الإعارة في تشلسي أصبحت احترافية جدا. لا نرسل اللاعبين للحصول على بعض المال، بل نريدهم أن يلعبوا ويتطوروا كما نبغي مراقبتهم».

8 شبان من تشلسي وافقوا على الإعارة في الموسم المقبل، بينهم النيجيري الدولي كينيث اوميروو الذي عاد إلى ميدلزبره، وتورغان هازار الشقيق الأصغر لنجم الفريق البلجيكي ادين هازار، فانضم إلى بوروسيا مونشنغلادباخ الألماني.

في أرسنال، يخوض المهاجم ولينغتون سيلفا، الذي لعب إلى جانب نيمار مع منتخب البرازيل تحت 17 سنة، موسما خامسا على التوالي معارا وهذه المرة مع الميريا الاسباني.

طريق مماثل للمهاجم المكسيكي كارلوس فيلا الذي أعير بنجاح إلى 4 أندية قبل أن ينتقل نهائيا إلى ريال سوسييداد الاسباني في 2012.

يعرف اندروس تاونسند ماهية اللعب معارا فحمل ألوان 9 أندية قبل أن يحصل أخيرا على فرصة الانضمام إلى توتنهام، لكنه يقول إن التجربة كانت جديرة بالاهتمام: «في ناد كبير مثل توتنهام ستأتي الفرص لكن ليس على الفور. يجب أن تثبت نفسك وذلك من خلال اللعب».

العدد 4341 - السبت 26 يوليو 2014م الموافق 28 رمضان 1435هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً