العدد 4343 - الإثنين 28 يوليو 2014م الموافق 01 شوال 1435هـ

مؤسسة قطر تدشّن مرحلة جديدة من مشروعها لتوليد الكهرباء من الطاقة الشمسية

أطلقت مركزاً لمراقبة الطاقة هو الأول من نوعه في منطقة الخليج

أعلنت مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع عن تدشينها مرحلة جديدة من مشروعها لتوليد الكهرباء من الطاقة الشمسية، حيث بلغت الألواح الشمسية المستخدمة في مرافقها المختلفة نحو 13 ألف لوح شمسي تنتج طاقة نظيفة تسهم في خفض الانبعاثات الكربونية بنسبة تزيد على 2500 طن سنوياً.

وقالت: «سينتج مشروع توليد الكهرباء من الطاقة الشمسية في مؤسسة قطر ما مجموعه 3.3 ميجاواط، من إجمالي 4 ميجاواط يتم إنتاجها في دولة قطر، أي بنسبة 85 في المئة من كامل الإنتاج المحلي للطاقة الشمسية. ويتوزع إنتاج الطاقة الشمسية في مؤسسة قطر بين 0.9 ميجاواط تنتجها أنظمة توليد الكهرباء من الطاقة الشمسية المثبتة على أسطح 4 مبان جامعية في المدينة التعليمية».

كما كشفت المؤسسة «النقاب عن مركز مراقبة الطاقة، وهو أول مركز من نوعه في منطقة الخليج العربي، والذي يتم من خلاله إدارة شبكة الطاقة الكهربائية التي يتم توليدها باستخدام الطاقة الشمسية. ويدير مركز مراقبة الطاقة الجديد، 85 في المئة من إجمالي الطاقة التي يتم إنتاجها عن طريق الطاقة الشمسية في دولة قطر، وهي النسبة التي ينتجها مشروع مؤسسة قطر لتوليد الكهرباء من الطاقة الشمسية لمرافق المدينة التعليمية».

وعلّق المدير التنفيذي للمجموعة في الإدارة العامة للمشاريع الرئيسية والإدارة العامة للمرافق في مؤسسة قطر جاسم تلفت، على هذا المشروع، قائلاً: «تحتل مؤسسة قطر مكانة متقدمة في مجال استخدام الطاقة النظيفة بكفاءة وفعالية، مدفوعة بالتزامها الكامل في اعتماد الاستدامة ومشاريع الطاقة المتجددة في جميع مرافقة المدينة التعليمية».

وأضاف «يحاكي مركز مراقبة الطاقة الجديد أرفع المعايير العالمية المعتمدة في هذا المجال. وهو جزء من نظام توليد الكهرباء من الطاقة الشمسية الذي اعتمدته مؤسسة قطر، والذي يقدم مثالاً ساطعاً على الجهود الكبيرة التي تبذلها في سبيل إنتاج طاقة نظيفة. علماً أنه نظام رائد، لم يسبق اعتماده في منطقة الخليج سابقاً».

بدوره، الرئيس التنفيذي لشركة الخليج الأخضر عمران الكواري، قائلاً: «نحن بغاية الفخر لتطوير هذا المشروع الريادي لصالح مؤسسة قطر. ونحن نؤمن بأن مشاريع كهذه، التي تُستلهَم من رؤية مؤسسة قطر وقيادتها، ستعجل في تبني أسس الاستدامة في المنطقة، كما نتطلع لاستخدام الخبرات الناتجة عنها في مشاريع مستقبلية في قطر وسائر أرجاء المنطقة».

من جهته، علّق مدير مجلس قطر للمباني الخضراء مشعل الشمري، قائلاً: «إن صنع مستقبل مستدام هو حجر الأساس لتحقيق رؤية قطر الوطنية 2030، ومن هنا، يعمل مجلس قطر للمباني الخضراء مع مختلف الشركات والمؤسسات في قطر لتطبيق أفضل الممارسات الصديقة للبيئة. وكعضو في مؤسسة قطر، يسعدنا أن تلعب قيادتها المستنيرة أدواراً حيوية لخير البلاد والبيئة، مما يجعل منها مثالاً يحتذى».

ويأتي ذلك فيما تواصل مؤسسة قطر عملها لإنشاء أكبر نظام للخلايا الفوتوضوئية (PV) في الدولة، بالإضافة إلى مجموعة المباني الحائزة على الشهادة البلاتينية «LEED» عن نظام الريادة في تصاميم الطاقة والبيئة من المجلس الأميركي للأبنية الخضراء.

علماً أن مركز قطر الوطني للمؤتمرات يحمل أكبر نظام لتوليد الكهرباء من الطاقة الشمسية على سطحه، بالإضافة لكونه أول مبنى في قطر يحصل على شهادة الـ LEED.

حسين عبدالله - مشعل الشمري
حسين عبدالله - مشعل الشمري

العدد 4343 - الإثنين 28 يوليو 2014م الموافق 01 شوال 1435هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً