العدد 4359 - الأربعاء 13 أغسطس 2014م الموافق 17 شوال 1435هـ

الايزيديون... الاضطهاد الأشد في العراق

سانجيف سانيال

خبير استراتيجي عالمي لدى دويتشه بنك

سانجيف سانيال

(ينشر المقال بالاتفاق مع «بروجيكت سنديكيت») 

مع إصدار الرئيس الأميركي باراك أوباما الأمر الذي تأخر كثيراً بشن غارات جوية وتنفيذ عمليات إنزال إنسانية لإمدادات من الأغذية ومواد الإغاثة لصالح اللاجئين في شمال العراق، بدأ العالم يتحرك أخيراً ضد تنظيم الدولة الإسلامية.

في غضون بضعة أشهر، نجحت هذه الجماعة الجهادية التي كانت حتى وقت قريب تطلق على نفسها اسم الدولة الإسلامية في العراق والشام (داعش) في السيطرة على أجزاء كبيرة من البلدين، حيث أعلنت قيام «خلافة جديدة». ولكن السبب الحقيقي وراء الخوف من تنظيم الدولة الإسلامية ليس شبقه للسلطة؛ بل يكمن الخوف في تلك الطريقة المنهجية الوحشية التي يمحو بها أعضاء هذا التنظيم تاريخ المنطقة الاجتماعي والثقافي والديموغرافي.

في غضون أسابيع قليلة، تمكن تنظيم الدولة الإسلامية من إخراج كل سكان الأراضي التي يسيطر عليها من المسلمين الشيعة والمسيحيين من ديارهم. ولم تعد مدينة الموصل، التي كانت موطناً لواحد من أقدم المجتمعات المسيحية في العالم، تؤوي مسيحياً واحداً. وفي حملة ضد الوثنية تم تدمير قطع أثرية أشورية لا تقدر بثمن جهاراً وعلى رؤوس الأشهاد.

الواقع أن تنظيم الدولة الإسلامية لم يرحم حتى إخوانه في الدين من السُنّة الذي لا يلتزمون بتفسيره المتطرف للإسلام. فقد هدم التنظيم عدداً من المزارات والأضرحة، بما في ذلك الضريح الذي يُقال إنه قبر النبي يونس.

وعلى رغم ما ينطوي عليه كل هذا من بشاعة وترويع، فإن أشد درجات الاضطهاد قسوة كانت موجهة إلى الإيزيدية، وهي جماعة دينية قديمة يعيش أفرادها بين الأكراد. ولا يتجاوز عددهم النصف مليون، ويعيش ثلثاهم حول الموصل في شمال العراق. ويتناثر بقيتهم في مختلف دول الجوار مثل سورية وأرمينيا وتركيا. وتعيش المجتمعات الأقرب عهداً بالهجرة من أبناء هذه الطائفة في ألمانيا والولايات المتحدة.

رغم تأثرها على مر القرون بالمسيحية والإسلام، فإن الديانة الإيزيدية تعود إلى أصول وثنية تمتد في التاريخ إلى العصر البرونزي على أقل تقدير. ومن المثير للاهتمام أن معتقدات الإيزيدية تشترك مع الهندوسية في العديد من أوجه التشابه، فهم على سبيل المثال يؤمنون بتناسخ الأرواح، ويتلون صلواتهم وهم يواجهون الشمس عند شروقها وغروبها، بل إنهم يتبنون حتى نظام الطبقات. وهم أيضاً يعبدون «طاووس ملك» أو الملاك الطاووس، الطائر الذي يستوطن شبه القارة الهندية ولكن لا وجود له في المناطق التي يعيش عليها الإيزيدية.

ومع أن أصول الإيزيدية غير مؤكدة، فإن الدلائل الثقافية والجينية تشير إلى أنهم ربما كانوا من بقايا القبائل الهندية التي هاجرت غرباً في الألفية الثانية قبل الميلاد. وهناك قدر كبير من الأدلة التي تشير إلى روابط هندية مع الشرق الأوسط في العصر البرونزي. على سبيل المثال، كانت الزرادشتية، أو ديانة إيران القديمة، التي ثبتت صلتها بالمعتقدات الدينية التي يعتنقها الإيزيدية، شديدة الارتباط بالهندوسية المبكرة.

على مر القرون، وصم المسيحيون والمسلمون الإيزيدية بمسمى «عَـبَـدة الشيطان»، وأخضعوهم لاضطهاد لم يعرف الشفقة، وكان ذلك الاضطهاد متطرفاً بشكل خاص في عهد الأتراك العثمانيين في القرنين الثامن عشر والتاسع عشر. وقد قُتِل منهم مئات الآلاف في سلسلة من المذابح، فكادوا يشرفون على الانقراض.

في عهد صدّام حسين لم يتعرض الإيزيدية للاضطهاد الديني العلني الصريح، ولو أنهم ظلوا يعيشون تحت وطأة الضغوط لحملهم على تعريب ثقافتهم. ومنذ ذلك الحين اتخذت الأمور منعطفاً نحو الأسوأ. ففي إبريل/ نيسان من العام 2007، سَحَب مسلحون 23 رجلاً من الإيزيدية من حافلة ثم قتلوهم رمياً بالرصاص. وبعد أربعة أشهر، قتلت سلسلة من الهجمات المنسقة بالسيارات الملغومة المتفجرة ما لا يقل عن 300 آخرين، بما في ذلك العديد من النساء والأطفال.

ومع ذلك فإن الإيزيدية يعيشون اليوم أعظم أزماتهم على الإطلاق. فقد خَيَّر تنظيم داعش المسيحيين في الموصل بين اعتناق الإسلام، أو دفع الجزية (ضريبة خاصة تفرض على غير المسلمين في ظل الشريعة الإسلامية)، أو الرحيل عن ديارهم. أما الإيزيدية فلم يخيروا، بل قُتِلوا فور مصادفتهم بوصفهم «عبدة الشيطان».

والآن أصبح قلب منطقة الإيزيدية حول الموصل تحت سيطرة مقاتلي داعش إلى حد كبير. وقد سقطت بلدة سنجار الصغيرة، المكان الوحيد في العالم حيث كانت تعيش أغلبية إيزيدية، في الأيام القليلة الأولى من أغسطس/آب مع اضطرار المقاتلين الأكراد إلى الانسحاب. وقد بدأت تتسرب أنباء عن مجازر واسعة النطاق. فقد فر العديد من اللاجئين إلى الجبال، حيث باتوا محاصرين في جيوب متزايدة التضاؤل. ويُقال إن المئات لقوا حتفهم بالفعل نتيجة للعطش والجوع. وتتعرض أقدس مواقع الحج الإيزيدية الآن لخطر الهدم.

إنه لأمر مؤسف للغاية أن يكون غضب وسائل الإعلام إزاء المأساة التي يعيشها الإيزيدية متواضعاً إلى هذا الحد. ولعل عمليات الإنزال الجوي الأميركية والوعد بالتدخل الاستراتيجي، جنباً إلى جنب مع عملية محتملة تنفذ بالتنسيق مع القوات الكردية (بعد إعادة تسليحها بواسطة الولايات المتحدة)، ربما تُفضي إلى إنقاذ الناجين حتى الآن، ولكن من غير المرجح أن يتمكنوا من العودة إلى ديارهم قريباً.

قبل قرون من الزمان، فَرّ آخر الزرادشتية في إيران إلى الهند. ولايزال نسلهم من طائفة البارسي الصغيرة يعيشون هناك. تُرى من سيوفّر الملجأ والملاذ اليوم لآخر الوثنيين في العراق؟

إقرأ أيضا لـ "سانجيف سانيال"

العدد 4359 - الأربعاء 13 أغسطس 2014م الموافق 17 شوال 1435هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 4 | 4:52 ص

      لا اسلام لهم

      انهم أظل من البهائم

    • زائر 2 | 1:31 ص

      سنين والشيعة تقتل

      وتفجر مساجدهم لم نرى احدا منك استنكر الحين وقفت على الايزيدين
      عجايب الدنيا الله لكم يا شيعة علي

    • زائر 1 | 1:30 ص

      اين رحمة الاديان

      أنا استغرب بأن المسلمين وولاة أمرهم لم يحركهم ذلك أين المنظمات الاسلاميه أين من يدعون بولاة الأمر يا سيدي سيستمر هذا القتل ما دام النفط له رائحة

اقرأ ايضاً