العدد 4364 - الإثنين 18 أغسطس 2014م الموافق 22 شوال 1435هـ

البابا: التصدي لـ «داعش» في العراق مسألة مشروعة للمجتمع الدولي

قال البابا فرنسيس أمس (الإثنين) إن المجتمع الدولي سيكون لديه المبرر لوقف هجمات «داعش» في العراق لكنه أوضح أنه لا ينبغي ترك المواجهة لبلد واحد يقرر كيفية التدخل في الصراع.

أدلى الزعيم الروحي لنحو 1.2 مليار كاثوليكي في العالم بتصريحاته في حوار استمر ساعة مع صحافيين على متن الطائرة خلال عودته من زيارة لكوريا الجنوبية تطرق فيه لموضوعات شتى شملت الدبلوماسية الدولية وحالته الصحية وخططه للسفر في المستقبل.

وقال البابا فرنسيس البالغ 77 عاماً أثناء اللقاء إنه يخطط لزيارة الولايات المتحدة العام المقبل وأنه مستعد للذهاب إلى الصين «غداً» اذا سمحت له الحكومة الشيوعية بذلك.

وفي رده على سؤال بشأن الغارات الجوية الأميركية ضد تنظيم «الدولة الإسلامية (داعش)» قال البابا «في هذه الحالات حيث يحدث اعتداء جائر بوسعي أن أقول إن من المشروع صد المعتدي الظالم».

وحرص البابا على عدم إعطاء الانطباع بأنه يعطي الضوء الأخضر التلقائي لتوجيه ضربات عسكرية لكنه لم يستبعدها. وقال إن الوضع خطير ويتعين على المجتمع الدولي أن يرد بشكل مشترك.

وقال البابا «أؤكد على تعبير (لوقف). أنا لا أقول (لقصف) أو (لشن حرب) لكن (وقف المعتدي). ويجب تقييم سبل وقف (المعتدي). وقف المعتدي الظالم غير الشرعي».

وأضاف «لا يمكن لدولة واحدة أن تحكم كيف توقفه كيف توقف المعتدي الظالم».

وقال البابا إن الأمم المتحدة هي المنتدى المناسب للنظر فيما إن كان عدوان جائر وقع وكيفية وقفه.

وفي رد على سؤال آخر قال البابا إنه بحث الذهاب إلى العراق أثناء الأزمة لكنه قرر عدم الذهاب «في هذه اللحظة ربما لا يكون أفضل شيء أفعله لكنني مستعد للقيام بذلك».

العدد 4364 - الإثنين 18 أغسطس 2014م الموافق 22 شوال 1435هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 1 | 9:49 م

      طلعتون احسن من المسلمين

      وينك القرضاوي ومجلس الافتاء في الدول الاسلامية. عاد صيروا شرفاء مثل البابا. اشهد ان المسيحيبن ارحم من المسلمين....

اقرأ ايضاً