العدد 4369 - السبت 23 أغسطس 2014م الموافق 27 شوال 1435هـ

سيمين بهبهاني

ذكرت وسائل الإعلام الإيرانية الرسمية أن الشاعرة سيمين بهبهاني - بطلة حقوق المرأة وحرية التعبير والتي عبّرت أشعارها عن آمال وإحباطات الإيرانيين منذ ثورة 1979 توفيت يوم الثلثاء (19 أغسطس 2014) عن عمر يناهز 87 عاماً.

وذكرت وكالة أنباء الجمهورية الإسلامية الإيرانية أنه بعد ما يقرب من أسبوعين في مستشفى بارس في طهران، توفيت بهبهاني بسبب مضاعفات بالقلب والجهاز التنفسي. وأصيبت بالعمى تقريباً في نهاية حياتها.

ونالت بهبهاني التي رشحت لجائزة نوبل للأدب، اللقب غير الرسمي «سيدة الغزل»، لما رآه معجبوها من شجاعتها في مواجهة الرقابة الرسمية.

- وُلدت سيمين بهبهاني في العام 1927، في العاصمة الإيرانية، طهران، لأسرة مثقفة.

- تعتبر من بين أشهر الشاعرات الإيرانيات اللاتي برزن خلال القرن الماضي.

- حاصلة على شهادة الليسانس، ودرست اللغتين الإنجليزية والفرنسية.

- أصدرت 20 ديواناً شعريّاً ومؤلفاً في النقد الأدبي، ومجموعات لمقابلاتها الصحافية، كما قامت بترجمة منتخبات لعدد من الشعراء الفرنسيين المعاصرين إلى الفارسية.

- تُرجمت أعمالها إلى عدة لغات، منها الإنجليزية والألمانية والعربية والروسية والسويدية والفرنسية.

- وضعت السلطات الإيرانية جميع أعمالها الأدبية تحت المراقبة لمدة عشر سنوات عقب اندلاع الثورة الإسلامية العام 1979.

- اشتهرت بتأييدها لقضايا حرية التعبير والرأي، وحصلت لذلك على عدة جوائز دولية، منها: جائزة حقوق الإنسان «هيلمان» هاميت العام 1998، جائزة «كارل فون أوسيتزكي» لحقوق الإنسان العام 1999، جائزة حرية التعبير من اتحاد الكتاب النرويجيين العام 2007، وجائزة «سيمون دو بوفوار» الفرنسية الخاصة بتحرير المرأة.

- في العام 2010، منعتها السلطات الإيرانية من مغادرة البلاد حينما كانت تحاول السفر إلى فرنسا من أجل حضور فعالية بمناسبة اليوم العالمي للمرأة، وصادرت جواز سفرها حينها.

العدد 4369 - السبت 23 أغسطس 2014م الموافق 27 شوال 1435هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً