العدد 4373 - الأربعاء 27 أغسطس 2014م الموافق 02 ذي القعدة 1435هـ

الحزب الحاكم في تركيا يصادق على رئاسة أوغلو للحكومة... وإعلان الحكومة غداً

أردوغان وأوغلو خلال مؤتمر الحزب الحاكم أمس - afp
أردوغان وأوغلو خلال مؤتمر الحزب الحاكم أمس - afp

عقد حزب العدالة والتنمية الحاكم في تركيا أمس الأربعاء (27 أغسطس/ آب 2014) مؤتمراً استثنائياً للمصادقة على تعيين وزير الخارجية أحمد داود أوغلو على رأس الحزب والحكومة، خلفاً لرجب طيب أردوغان الذي سينصب رئيساً للبلاد الأسبوع الجاري.

وصباح أمس تجمع أكثر من 10 آلاف من أنصار الحزب الحاكم في ستاد رياضي في أنقرة من أجل المشاركة في المؤتمر الاستثنائي، وفق ما نقل صحافي لوكالة «فرانس برس». ومن المتوقع أن يشارك فيه أكثر من 40 ألف شخص.

وفور وصوله لخص أردوغان رهانات هذا اليوم الذي وصفته الصحف الموالية للحكومة بـ «التاريخي». وقال اردوغان في خطاب في أنقرة «هذا ليس تغيراً في المهمة، ولكن مجرد تغير في الأسماء».

وتابع «هذا ليس الوداع. سنستمر في خدمة شعبنا من أدرنة (غرب) إلى هكاري (شرق)».

وأردوغان (60 سنة) الذي تولى رئاسة الحكومة منذ 2003 انتخب رئيساً لتركيا في العاشر من أغسطس وسينصب رسمياً اليوم (الخميس) لولاية من خمس سنوات خلفاً لرفيق الدرب في حزب العدالة والتنمية عبد الله غول.

وأضاف، أنه سيطلب من رئيس الوزراء المكلف أحمد داود أوغلو تشكيل حكومة جديدة اليوم(الخميس) وأن التشكيل الوزاري الجديد سيعلن يوم الجمعة.

وكان أردوغان يتحدث خارج مؤتمر لحزب العدالة والتنمية الحاكم في أنقرة حيث تجمع عشرات الآلاف من الناس للاستماع لآخر خطاب له كزعيم للحزب الذي تولى رئاسته منذ أكثر من عقد قبل توليه رسمياً مهام رئاسة البلاد.

من جهته، قال رئيس الوزراء التركي أحمد داود أوغلو إن العضوية في الاتحاد الأوروبي هدف استراتيجي بالنسبة لتركيا وستسعى إليه تركيا بحسم.

وأضاف في كلمة أمام حزب العدالة التنمية الذي ينتمي إليه أردوغان أن السياسة الخارجية للبلاد ستبقى متعددة المشارب.

وأضاف أن البلاد بحاجة الى دستور جديد ليبرالي الطابع.

وأدلى داود أوغلو بهذا التصريح في الخطاب الذي ألقاه أمام مؤتمر حزب العدالة والتنمية الحاكم شارحاً رؤيته السياسية لتركيا قبل تعيينه المنتظر اليوم.

وقال إنه والرئيس المنتخب الذي من المقرر أن يسلمه زعامة الحزب سيعملان معاً دون أي خلاف.

العدد 4373 - الأربعاء 27 أغسطس 2014م الموافق 02 ذي القعدة 1435هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً