العدد 4377 - الأحد 31 أغسطس 2014م الموافق 06 ذي القعدة 1435هـ

رجب: البحرين متقدمة بدرجات على دول ديمقراطية في اتفاقية «سيداو»

المؤتمر الصحافي لوزيرة الدولة لشئون الإعلام
المؤتمر الصحافي لوزيرة الدولة لشئون الإعلام

أكدت وزيرة الدولة لشئون الإعلام المتحدث الرسمي باسم الحكومة، سميرة رجب، أن البحرين «متقدمة بدرجات» على دول ديمقراطية، وذلك فيما يتعلق باتفاقية القضاء على جميع أشكال التمييز ضد المرأة «سيداو»، مشيرة إلى أن البحرين ألغت التحفظات على الاتفاقية، مع تعديل أن تكون بما يتوافق مع أحكام الشريعة الإسلامية.

وأوضحت رجب، خلال المؤتمر الصحافي الذي أعقب جلسة مجلس الوزراء يوم أمس الأحد (31 أغسطس/ آب 2014)، أن مجلس الوزراء ناقش ووافق على المذكرة المرفوعة من وزير الدولة لشئون الدفاع، نائب رئيس اللجنة الوزارية للشئون القانونية بشأن مشروع مرسوم بتعديل بعض أحكام المرسوم بقانون رقم (5) لسنة 2002، بالموافقة على الانضمام إلى اتفاقية القضاء على جميع أشكال التمييز ضد المرأة.

ورداً على سؤال بهذا الشأن، قالت رجب: «إن البحرين أعلنت إلغاء التحفظات شبه كاملة على هذه الاتفاقية عدا شيء بسيط وهو فرع من بند، والتغيير اليوم هو إضافة أن هذه التحفظات تم إلغاؤها، بما يتوافق مع الشريعة الإسلامية».

ورأت أن «البحرين متقدمة جداً في هذا المجال، لأن هناك دول ديمقراطية كبرى لديها تحفظات على مواد أكثر بكثير مما هو عليه الوضع في البحرين، وبالتالي نحن متقدمون في اتفاقية «سيداو» بدرجات عن دول أخرى».

هذا، وناقش مجلس الوزراء ووافق على مشروع قرار بشأن اللائحة التنفيذية للمرسوم بقانون رقم (21) لسنة 2013 بشأن جمع المال للأغراض العامة.

ورداً على سؤال عمّا إذا كان المشروع يشمل الأموال التي تُجمع في المساجد، شددت على أن المشروع يشمل «كل الأموال التي تجمع من الجمهور بشكل عام».

كما وافق المجلس على مذكرة مرفوعة من وزير العمل بشأن مشروع دعم رواتب العاملين البحرينيين في قطاع الضيافة.

وأفادت رجب بأن فكرة المشروع، والذي تمت الموافقة عليه من قبل أصحاب الفنادق والمطاعم، في «زيادة رواتب الكوادر البحرينية في قطاع الضيافة لتصبح 300 دينار كحد أدنى، على أن يتحمل كلفة دعم الراتب المجلس الأعلى للتدريب المهني، وفواتير اشتراكات التدريب المهني لمدة 24 شهراً، يتحمل بعدها القطاع نفسه الرواتب المستهدفة بصورة تلقائية ومستمرة».

وبيّنت أن «هناك رؤية شاملة أن تكون صناعة مقدمة في البحرين وتستوعب الأيدي العاملة البحرينية، وهذا القطاع هام، وهناك اهتمام كبير لاستقطاب البحرينيين في جميع مجالات الضيافة.

وعن الخلافات الخليجية مع قطر، أفادت رجب أنه «لم يتم مناقشة هذا الموضوع في جلسة مجلس الوزراء، وهناك تصريحات خرجت من وزير خارجية الكويت كونه رئيس الاجتماع الوزاري في جدة، ويمكن الأخذ بتصريحاته فيما يتعلق بهذا الموضوع».

العدد 4377 - الأحد 31 أغسطس 2014م الموافق 06 ذي القعدة 1435هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 12 | 6:02 ص

      المثل المصرى

      اسمع كلامك اسدك اشوف امورك استغرب ....

    • زائر 10 | 3:57 ص

      دمقرطيه

      شلون البحرين متقدمه والمعتقلين مو محصلين محل ينامون فيها

    • زائر 9 | 3:16 ص

      أي تقدم هذا !!!

      متقدمة بدرجات في شنو ؟
      متقدمة في التمييز العنصري أو الطائفية أو كما ذكروا إمتلاء السجون من الشعب المظلوم كل جريمتة أنه قال كلمة حق!!!!
      فعلاً البحرين متقدمة ولكن في إنتهاك حقوق الأنسان، ...

    • زائر 8 | 2:39 ص

      ....

      نعم نحن متقدمون على الكثير من الدول الديموقراطية مثل السودان و الصومال
      ما بالك ؟كيف تحكمين؟

    • زائر 6 | 1:14 ص

      ودي اصدق ودي بس قويّة قويّة

      مدارس الديمقراطية في البحرين لا تتوقف بصراحة عجائب ما تصدق

    • زائر 1 | 11:21 م

      sunnybahrain

      السلام عليكم،،مع احترامنا ل وزيرة الاعلام ،،إلا انها تعيش في كوكب آخر ،،اي ديمقراطيه ،،واكثر من نصف الشعب في السجون ،،ما باقي إلا اتسكرون افواه المواطنيين ب { super glue } يا مسهل .

اقرأ ايضاً