العدد 4379 - الثلثاء 02 سبتمبر 2014م الموافق 08 ذي القعدة 1435هـ

روسيا تصعد لهجتها إزاء تهديد «الأطلسي» في الأزمة الأوكرانية

موسكو، جنيف - أ ف ب، رويترز 

02 سبتمبر 2014

حذرت روسيا أمس الثلثاء (2 سبتمبر/ أيلول 2014) من أنها سترد على «التهديد» الناجم عن التعزيز المرتقب لوجود الحلف الاطلسي قرب حدودها، متهمة الغربيين بالتصعيد في الأزمة الأوكرانية.

وأعلن نائب رئيس مجلس الأمن الروسي، ميخائيل بوبوف «تعديلاً» للعقيدة العسكرية الروسية بحلول نهاية العام مع الأخذ في الاعتبار ظهور «تهديدات» جديدة.

وأشار بوبوف إلى ثورات الربيع العربي والنزاع في سورية والوضع في اوكرانيا ورد الفعل الغربي.

وقال بوبوف في مقابلة مع وكالة «ريا نوفوستي»: «لا شك لدي بأن اقتراب البنية التحتية العسكرية لدول الحلف الاطلسي من حدود بلادنا، بما في ذلك عبر توسيع الكتلة، سيدرج بين التهديدات العسكرية الخارجية» التي تواجهها روسيا».

وتأتي هذه التصريحات رداً على «خطة الرد السريع» التي يتوقع أن يقرها الحلف خلال قمته الخميس والجمعة اثر الموقف الروسي من الأزمة الأوكرانية الذي تعتبره الدول الحليفة المحاذية لروسيا (دول البلطيق وبولندا ورومانيا وبلغاريا) بمثابة تهديد مباشر.

بينما قال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف إن سعي كييف لعضوية حلف شمال الأطلسي يهدف إلى الإضرار بجهود إنهاء الحرب في شرق أوكرانيا.

وقال لافروف إنه ينبغي على واشنطن أن تستخدم نفوذها لحث كييف على السعي لإحلال السلام في شرق أوكرانيا.

وقال لافروف للصحافيين «الأمر المهم هو دفع حزب الحرب في كييف إلى التعقل. الولايات المتحدة هي وحدها القادرة على ذلك إلى حد بعيد.

في غضون ذلك، قال دبلوماسيون أوروبيون إن الاتحاد الأوروبي يدرس توسيع نطاق حظر الاقتراض أو تدبير التمويل في أوروبا ليشمل جميع الشركات الروسية المملوكة للدولة بدلاً من البنوك الحكومية الروسية فحسب ومنع وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو من دخول دول الاتحاد.

وطرحت المقترحات خلال اجتماع لسفراء دول الاتحاد الأوروبي في بروكسل الإثنين.

وأعلنت وزيرة الخارجية الايطالية فيديريكا موغيريني، إن الاتحاد الاوروبي سيتخذ قبل يوم الجمعة قراراً بشأن مجموعة من العقوبات ضد روسيا، رداً على «عدوانها» على اوكرانيا.

واضافت موغيريني إن السفراء «سيعقدون اجتماعاً جديداً اليوم والخميس والجمعة، وسيتخذ قرار قبل الجمعة».

من جهة أخرى، انتقد الكرملين إقدام الصحافة الإيطالية على نشر تصريحات «قال إنها أخرجت من سياقها» للرئيس الروسي الذي نقل عنه جوزيه مانويل باروزو قوله إن روسيا تستطيع احتلال كييف «خلال أسبوعين».

وقال المستشار في الكرملين للمسائل الدولية يوري أوشاكوف في تصريح صحافي «هذا ليس صحيحاً». واضاف «هذا يتخطى الأعراف الديبلوماسية، لو حصل ذلك. هذا ليس من مستوى شخصية سياسية رصينة».

وفي مقالة نشرتها الإثنين صحيفة «لا ربوبليكا»، ذكر رئيس المفوضية الأوروبية أن بوتين لم يشأ الرد على اسئلته المتعلقة بالجنود الروس المنتشرين في أوكرانيا وبدا كأنه يهدد عندما قال «لو أردت فإني احتل كييف خلال أسبوعين».

من جانب آخر، قالت المفوضية السامية للأمم المتحدة لشئون اللاجئين إن أكثر من مليون نسمة نزحوا عن ديارهم بسبب الصراع الدائر في أوكرانيا بينهم 814 ألف أوكراني يقيمون الآن في روسيا.

العدد 4379 - الثلثاء 02 سبتمبر 2014م الموافق 08 ذي القعدة 1435هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً