العدد 4379 - الثلثاء 02 سبتمبر 2014م الموافق 08 ذي القعدة 1435هـ

محتجون يقتحمون مبنى البرلمان العراقي ويعتصمون داخله

اقتحم أمس الثلثاء (2 سبتمبر/ أيلول 2014) مئات المحتجين الغاضبين من أقارب ضحايا قاعدة سبايكر الذين أسرهم تنظيم الدولة الإسلامية بعد انهيار الجيش العراقي في العاشر من يونيو/ حزيران مجلس النواب واعتصموا داخل المبنى المحصن.

وقال مسئول يعمل في مجلس النواب لوكالة «فرانس برس» إن «مئات المحتجين من عائلات ضحايا الجنود الذين اسروا من قبل تنظيم «داعش» اقتحموا المبنى بعد أن ضربوا بعض الحراس واعتصموا في داخل القاعة الرئيسية».

وتمكن تنظيم الدولة الإسلامية الذي استولى على تكريت بعد يوم من استيلائه على مدينة الموصل من أسر 1700 جندي بعد أن غادروا قاعدة سبايكر بلباس مدني بأمر من قادتهم.

وعرض التنظيم فيلما آخر يوثق عملية إعدامات جماعية لهؤلاء الشباب ورميهم في النهر، وأخرى عمليات إعدام جماعي في منطقة صحراوية.

وقال مسئول في البرلمان إنه كان من المقرر أن يستمع مجلس النواب أمس إلى شهادات أهالي الضحايا عند الساعة 11:00 بالتوقيت المحلي (8:00 بتوقيت غرينتش) لكنهم اقتحموا المبنى بعد أن ضربوا بعض الجنود والموظفين الذين حاولوا منعهم.

وأضاف أن «المحتجين اقتحموا الكافتريا وكسروا بعض كراسيها، واعتصموا في القاعة الرئيسية التي من المقرر أن يجري فيها احتفال تنصيب الحكومة الجديدة».

وأبرز مطالبهم هي «معرفة مصير أبنائهم ومكان جثامينهم، ومحاسبة الضباط المقصرين في واجبهم من الذين قاموا بتسريح الجنود بدون سلاح وبلباس مدني من القاعدة».

وشارك في الاحتجاج عدد كبير من النساء وهن أمهات وزوجات الضحايا ويحملن صور ذويهن.

وعلى اثر هذه التطورات، قرر رئيس البرلمان سليم الجبوري عقد جلسة طارئة اليوم (الأربعاء) لمناقشة قضية حادثة سبايكر بحضور رئيس الوزراء القائد العام للقوات المسلحة وكبار القادة الأمنيين.

بدوره، أكد موظف في البرلمان أن حالة من الهلع بدت في داخل المجلس بعد اقتحام المحتجين، لكن تمكن الحراس من إجلاء الموظفين من بوابة الشخصيات المهمة، دون وقوع أي ضحايا.

العدد 4379 - الثلثاء 02 سبتمبر 2014م الموافق 08 ذي القعدة 1435هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً